روابط للدخول

حملة لتوفير براميل لتخزين مياه الشرب النظيفة للعراقيين / حريق في مستودع للكتب المدرسية في بغداد


- شنت منظمة السلام الأخضر المدافعة عن البيئة حملة اليوم السبت لتوفير براميل لتخزين مياه الشرب النظيفة للعراقيين في مقابل رد حاويات ملوثة يستخدمونها كانت قد نهبت من منشأة نووية. - نقلت صحيفة أردنية عن معتقل أردني سابق قوله إن قوات التحالف الأميركي-البريطاني تعتقل ما بين 30 و 35 أردنيا في سجن في جنوب العراق. - اندلع حريق اليوم السبت في مستودع للكتب المدرسية في بغداد، بحسب ما صرح ضابط أميركي رفض كشف هويته لوكالة فرانس برس للأنباء.

تفاصيل الأنباء..

- شنت منظمة السلام الأخضر المدافعة عن البيئة حملة اليوم السبت لتوفير براميل لتخزين مياه الشرب النظيفة للعراقيين في مقابل رد حاويات ملوثة يستخدمونها كانت قد نهبت من منشأة نووية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن هذه الجماعة أن الغرض من ذلك أن يكون اقتراحهم اكثر جدوى بالنسبة للعراقيين من عرضٍ طرحه الجيش الأميركي بتقديم ثلاثة دولارات في مقابل كل حاوية من الحاويات التي كانت تستخدم في وقت سابق في تخزين مادة اليورانيوم بيروكسايد المنخفضة التخصيب وهي المادة الخام للوقود الإشعاعي.
وأضافت المنظمة أن العراقيين في المنطقة الفقيرة الواقعة قرب موقع التويثة كان سيتعين عليهم دفع نحو خمسة عشر دولارا للحصول على حاوية جديدة واستبدالها بالبراميل الملوثة.
ونُقل عن ناطق باسم الجماعة "حصلنا هذا الصباح على أربعة براميل. وهذه بداية طيبة"، بحسب تعبيره. وتعتقد جماعة السلام الأخضر أن نحو 150 حاوية من اصل 500 نهبت من موقع التويثة النووي ما زالت مفقودة.

- نقلت صحيفة أردنية عن معتقل أردني سابق قوله إن قوات التحالف الأميركي-البريطاني تعتقل ما بين 30 و 35 أردنيا في سجن في جنوب العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن هذا المعتقل السابق الذي أفرجت عنه القوات الأميركية أخيرا وهو طالب يدعى جهاد طهبوب صرح لصحيفة (الدستور) الأردنية بأن "القوات الأميركية تعتقل ما بين 30 و 35 أسيرا مدنيا أردنيا منذ اشهر" في أم قصر.
وأضاف انهم "يعانون من مشاكل عدة أبرزها انقطاعهم عن العالم تماما كون الزيارات ممنوعة وكذلك الاتصالات"، بحسب ما نقل عنه.

- ذكر وزير الخارجية الأميركي كولن باول أن خبراء وزارة الخارجية الذين يبحثون فيما إذا كانت المختبرات المتنقلة التي عثر عليها في العراق قد استخدمت لصنع أسلحة يأملون في الحصول على المزيد من المعلومات بعد الاطلاع على النتائج التي توصلت إليها حتى الآن وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.أيه) بشأن هذه المسألة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن باول تصريحه لإذاعة "أن بي آر" حول تقرير داخلي لوزارته بأن خبراء وزارة الخارجية "ليسوا على خلاف" مع نظرائهم في وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.أيه) أو الاستخبارات العسكرية (دي.آي.أيه) المتواجدين في العراق والذين خلصوا إلى القول إن هذه الشاحنات كانت بالفعل تستخدم لإعداد أسلحة جرثومية.
كما طلب باول من الأميركيين التحلي بالصبر مع ارتفاع عدد الضحايا في الصفوف الأميركية في العراق. وفي هذا الصدد، نقل عنه قوله: "أقول للأميركيين إننا لطالما توقعنا أن العملية ستكون خطرة"، على حد تعبيره. وأضاف: "مع أن المعارك الرئيسية انتهت،لطالما توقعنا هذا النوع من المشاكل من فلول الفدائيين وأعضاء من حزب البعث وأنصار سابقين لصدام وآخرين يسعون إلى زرع البلبلة ويجب أن نعالج ذلك". وأعرب عن أمله في أن "يبدي الأميركيون الصبر والتفهم لهذا الوضع"، بحسب ما نقل عنه.

- اندلع حريق اليوم السبت في مستودع للكتب المدرسية في بغداد، بحسب ما صرح ضابط أميركي رفض كشف هويته لوكالة فرانس برس للأنباء.
الوكالة نقلت عن الضابط قوله إن "الحريق اندلع عند الساعة الثانية عشرة بالتوقيت المحلي إثر عملية نهب على الأرجح"، بحسب تعبيره.
وكانت ألسنة نار ودخان تتصاعد من أحد المستودعات ولم تشاهد أي سيارة إسعاف في المكان.
وتمكن أربعة جنود أميركيين من القبض على شابين عراقيين كانا قد لاذا بالفرار. وتم تسليمهما إلى عناصر الشرطة العراقية. وقدمت سيارة إطفاء إلى موقع الحادث.
وكانت الإدارة المدنية الأميركية في العراق قررت حذف كل إشارة الى صدام حسين وحزب البعث من الكتب المدرسية العراقية بحلول السنة الدراسية الجديدة في الوقت الذي يجري فيه الطلبة امتحاناتهم وفق البرامج القديمة.

- ذكر برلمانيون من الحزب الديمقراطي الأميركي مساء الجمعة انهم فتحوا تحقيقا خاصا بهم حول احتمال أن تكون إدارة الرئيس جورج دبليو بوش تلاعبت بمعلوماتٍ حول أسلحة الدمار الشامل في العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن السيناتور الديمقراطي كارل ليفين قوله: "طلبت من الموظفين الذين يعملون معي في لجنة القوات المسلحة بالتحقيق واطلاع السناتور جون وورنر على أعمالنا والمشاركة فيها" حينما يرغب في ذلك.
يذكر أن السيناتور وورنر الذي يرأس لجنة القوات المسلحة ينتمي للحزب الجمهوري.
وأوضح ليفين أنه يشعر "بمسؤولية كبيرة" للتدقيق في ما وصفها ب "موضوعية ومصداقية المعلومات المتعلقة بوجود أسلحة الدمار الشامل في العراق قبل الحرب وانعكاسات هذه المعلومات على القرار السياسي".
وجاء الإعلان عن التحقيق الديموقراطي بعد رفض السيناتور الجمهوري وورنر طلباً من كارل ليفين في شأن فتح تحقيق مشترك على مستوى الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

- قرر وزراء الإعلام والثقافة العرب المجتمعون اليوم السبت في القاهرة إطلاق حملة "لدعم عمليات ترميم الآثار والقطع التراثية العراقية".
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بيان نشر في ختام اجتماعهم في مقر جامعة الدول العربية أن الوزراء أجمعوا "على أهمية تفعيل دور المؤسسات الثقافية والإعلامية العربية لتحقيق التنمية الشاملة ومواكبة التغيرات الإقليمية والدولية ومواجهة التيارات الفكرية التي لا تتفق مع القيم والمبادئ العربية والإسلامية"، بحسب تعبيره.
ودعا البيان إلى "ضرورة دعم عمليات ترميم الآثار والقطع التراثية العراقية التي دمرت أو سرقت من خلال إنشاء صندوق لدعم التراث الثقافي للعراق تتكون موارده من مساهمات الدول العربية على أن تستخدم هذه الموارد في إعادة المنشآت الأثرية وترميمها لمزاولة دورها ونشاطها".
على صعيد ذي صلة، ستتوجه بعثة من خبراء منظمة اليونيسكو اليوم السبت إلى العراق للمرة الثانية منذ نهاية الحرب بهدف وضع بيان بحالة التراث العراقي بعد عمليات النهب والسرقة التي تلت سقوط نظام صدام حسين.
XS
SM
MD
LG