روابط للدخول

بريمر يحمل عناصر في حزب البعث مسؤولية انقطاع التيار الكهربائي في بغداد / الدول المانحة تقترح انشاء صندوق مساعدات لاعمار العراق خارج سيطرة الولايات المتحدة


مرحبا بكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم ويصبحكم في جولة على اخر التطورات والمستجدات العراقية، ومن ابرزها: - رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، يحمل عناصر في حزب البعث، مسؤولية انقطاع التيار الكهربائي في بغداد، ويعلن ان العراق سيشهد الشهر المقبل تأسيس مجلس سياسي عراقي، يساهم في ادارة شؤون البلاد. - الدول المانحة، تقترح انشاء صندوق مساعدات لاعمار العراق، خارج سيطرة الولايات المتحدة.

--- فاصل ---

مرحبا بكم ثانية مع فوزي عبد الامير وعودة الى متابعة فقرات الملف العراق..
وزير الدفاع الاميركي، يؤكد ان قوات التحالف ستجد دليلا على اسلحة الدمار الشامل العراقية، ويقول إنه لا سبب يدعوا الى الاعتقاد بأن قادة عراقيين قتلوا خلال العملية العسكرية التي وقعت بالقرب من الحدود السورية العراقية، الاربعاء الماضي.

--- فاصل ---

نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤولين، في وزارة الدفاع البريطانية إن ستة جنود بريطانيين قتلوا وأصيب ثمانية آخرون بجروح، يوم امس في حادثين منفصلين في جنوب العراق.
و قالت وزارة الدفاع انه لم يتضح بعد، ان كان الجنود قد قتلوا نتيجة اعتاد مسلح. الا ان مصدرا عسكريا قال لرويترز انه من المؤكد تقريبا ان الجنود البريطانيين، قتلوا من جراء هجوم شنته عناصر عراقية.

من جانبه اوضح وزير الدفاع البريطاني، جفري هون، امام مجلس العموم، ان القتلى هم اعضاء في الشرطة العسكرية الملكية البريطانية، الذين يقومون بتدريب شرطة عراقية محلية، كما اشار وزير الدفاع البريطاني، الى ان بلاده قد ترسل مزيدا من قواتها الى العراق، إثر تطورات يوم امس.

وفي حادث آخر، تعرضت دورية من الكتبية الاولى لسلاح المظليين البريطانيين، الى اطلاق نيران كثيف قرب مدينة العمارة. وقد تم ارسال قوة رد سريع الى مكان الحادث، في طائرة مروحية عسكرية تابعة للقوة الجوية البريطانية، لكنها تعرضت ايضا لاطلاق نيران.
ولفتت وكالة رويترز للانباء الى ان مقتل الجنود البريطانيين السته، يعتبر اكبر حادث منفرد تواجهه قوات التحالف، منذ بدء الحرب في العراق، في شهر آذار الماضي.

--- فاصل ---

في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباء عن سكان بلدة المجر، في الجنوب، ان اربعة عراقيين على الاقل لقوا حتفهم وأصيب اربعة عشر اخرون في اشتباك دار في البلدة يوم امس وقُــتل فيه ستة بريطانيين من الشرطة العسكرية الملكية.
وقال السكان لرويترز إن الجنود البريطانيين الذي قتلوا يوم امس، سقطوا برصاص مدنيين عراقيين، كانوا يعبرون عن غضبهم من عمليات بحث عن الاسلحة في المدينة، قامت بها القوات البريطاني، بشكل استفزازي، حسب تعبير وكالة رويترز للانباء.
لكن في المقابل نفى متحدث عسكري بريطاني، وجود أي استفزاز وراء الهجوم الذي تعرض له جنود بريطانيون، يوم امس، مؤكدا ان الحادث كان جريمة، وان القوات البريطانية اعلنت حالة التأهب القصوى بين صفوفها.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام فاصل قصير نعود بعده لمتابعة فقرات الملف العراقي..
قال رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، بول بريمر، إن انقطاع التيار الكهرباء في بغداد يعود الى عمليات تخريب يقف وراءها عناصر من حزب البعث.
و اكد بريمر ان انقطاع التيار الكهربائي عن بغداد، منذ اكثر من ثمانية واربعين ساعة، يعود الى عمل تخريبي قام به عناصر من البعث.
رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، اضاف ايضا، في مؤتمر صحفي ان المشكلة سببها تخريب شبكة الكهرباء بين مدينة بيجي والعاصمة بغداد، وتابع ان المخربين هم من عناصر موالية للنظام المخلوع.

ولكن يبدو مستمعينا الكرام، ان مشاكل انقطاع التيار الكهربائي لا يعاني منها سكان العاصمة فقط بل امتدت الى مدن عراقية اخرى، فمراسلنا في كركوك تحدث ايضا عن انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة لساعات طويلة هذه الايام:

(تقرير كركوك)

--- فاصل ---

أفادت مراسلة اذاعة العراق الحر في بغداد اسماء السراج، ان رئيس الادارة المدنية الاميركية بول بريمر، اعلن ان الشهر المقبل سيشهد تأسيس مجلس سياسي عراقي، للمساهمة في ادارة شؤون البلاد، كما تحدثت ايضا على وقوع تبادل كيثف لاطلاق النار، يوم امس، في منطقة الاعظمية.

(تقرير بغداد)

--- فاصل ---

أفادت وكالات الانباء ان الاجتماعات التي نظمها برنامج الامم المتحدة للتنمية، في مقر المنظمة الدولية في نيوريوك، اسفرت عن الاتفاق على عقد مؤتمر للدول المانحة في اطار عملية اعادة اعمار العراق، ومن المقرر ان يعقد الاجتماع في شهر تشرين الاول المقبل.

وقال دبلوماسيون شاركوا في الاجتماعات غير الرسمية، التي استمرت لمدة يومين، إن مسألة غياب الامن في العراق، قد طغت على جميع المحاور.
و اوضحت المصادر ذاتها ان غالبية المشاركين طلبوا الادارة المدنية الاميركية في العراق، بتقدم ميزانية تظهر توقعات الانفاق، بالاضافة الى حجم العائدات النفطية العراقية.
وجاء في بيان نشر في ختام الاجتماعات، ان الاراء اتفقت على ان العائدات النفطية لن تكون كافية لتغطية حاجات اعادة اعمار العراق في السنوات المقبلة، ومن هنا تبرز اهمية المساعدات التي ستقدمها الاطراف المانحة.

--- فاصل ---

في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباء عن مارك براون، رئيس برنامج التنمية التابع للامم المتحدة، أن هناك تأييد قوي لانشاء صندوق منفصل، يوازي صندوق تنمية العراق، الذي انشأته الولايات المتحدة وبريطانيا لانفاق اموال النفط العراقي على احتياجات الطواريء واعادة البناء، مشيرا الى ان فرنسا ودولا اخرى مانحة، تريد ان تكون هناك سيطرة متعددة الاطراف، على الاموال التي ستمنح لاعادة اعمار العراق.
المزيد من التفاصيل عن الموقف الموقف الفرنسي مع مراسلنا في باريس شاكر الجبوري.

(تقرير باريس)

--- فاصل ---

عبر وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد عن اعتقاده، بانه سيتم، آجلا ام عاجلا، العثور على دليل وجود اسلحة دمار شامل في العراق وان البحث لايزال في مراحله الاولى.
وقال رامسفيلد في مؤتمر صحفي عقده في وزارة الدفاع الامريكية البنتاكون، إن لدية المبررات الكافية، كي يعتقد ان المعلومات الاستخباراتية التي استندت عليها الادارة الاميركية، كانت صحيحة، وان قوات التحالف ستجد اسلحة الدمار الشامل العراقية، وادلة اخرى حاسمة، سواء طال الزمن ام قصر.

--- فاصل ---

على صعيد آخر اعلنت وزارة الدفاع الاميركية، ان التحقيق ما زال مستمرا بشأن الاشتباك الذي وقع يوم الاربعاء الماضي، بين وحدة في الجيش الاميركي وجنود سوريين.
وصرح رئيس اركان القوات المسلحة الاميركية الجنرال ريتشارد مايرز، إن القوات الاميركية، تواصل جمع المعلومات، وان التفاصيل لم تكتمل بعد.
مايرز قال ايضا ان العملية نفذت على اساس معلومات جمعت بعد القاء القبض على مسؤولين عراقيين في الفترة الاخيرة، رافضا تأكيد ما اذا كانت القافلة التي استهدفها الجيش الاميركي تنقل مسؤولين في النظام العراقي المخلوع، كانوا يحاولون الفرار الى سوريا.

--- فاصل ---

وكالة فرانس برس للانباء، لفتت ايضا الى ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد بدا حذرا لدى كلامه عن هذه العملية التي اوقعت خمسة جرحى في صفوف وحدة في حرس الحدود السوري ما زال الجيش الاميركي يعتقل ثلاثة منهم.
و اكد رامسفيلد، أن لا سبب يدعو الى الاعتقاد ان قادة عراقيين قتلوا خلال هذه العملية.
وفي دمشق تابع مراسلنا جانبلات شكاي، المزيد من التفاصيل عن الموقف السوري:

(تقرير دمشق)

مستمعينا الكرام، فاصل قصير نعود بعده الى متابعة فقرات الملف العراقي..
أعلن وزير الخارجية التركي، عبد الله كول، استعداد بلاده لارسال قوات عسكرية تساهم في عملية أعادة اعمار العراق، وكذلك الانضمام الى قوات الدولية التي تعمل في مهام حفظ الامن في العراق، التفاصيل مع جان لطيف:

(تقرير استنبول)

--- فاصل ---

مرحبا بكم ثانية مع فوزي عبد الامير وعودة الى متابعة فقرات الملف العراق..
دعا رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، بول بريمر، الى التحلي بالصبر قبل الوصول الى عراق حر وديموقراطي، والى اقتصاد قابل للاستمرار.
وقال بريمر في لقاء مع شبكة ABC الاميركية، إن العراق بلد مدمر، عاش ثلاثين عاما من السياسة الاقتصادية المتقلبة وسوء الاستثمار والبنى التحتية، مؤكدا ان هناك مشكلة اقتصادية حقيقة، وان اعادة الوضع الى طبيعته سيستغرق وقتا.

--- فاصل ---

بريمر رفض ايضا تحديد الوقت الذي سيلزم لاقامة عراق حر مع حكومة منتخبة ديموقراطيا واقتصاد قابل للاستمرار.
ونقلت وكالة اسوشيتدبرس عن بريمر قوله، إنه على يقين بان الوضع في العراق سيكون صعبا، وإنه طلب الاسبوع الماضي، مئات العناصر من الاميركيين كتعزيزات للمساهمة في اعادة الخدمات الاساسية في مناطق العراق المختلفة.

--- فاصل ---

أما وكالة رويترز للانباء فقد اشارت الى ان بريمر اكد في حديثه مع شبكة التلفزيون الاميركية، الى ان قلة ممن اسماهم بالمتعصبين، الذين يسعون الى تدمير جهود الولايات المتحدة لتحقيق السلام في العراق، لن يثنوه عن عزمه، وان فريقه سيبقى في العراق، الى حين انجاز مهمته.

المزيد من التفصيلات بعد وقفه مع فاصل اعلاني فابقوا معنا..
اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الاربعاء ان الوضع الامني في العراق، ما زال خطيرا، واعتبر ان عدد القوات البريطانية الموجودة هناك كاف في الوقت الراهن.

وأكد بلير خلال جلسة المساءلة الاسبوعية في مجلس العموم البريطاني، على ضرورة مضاعفة الجهود، لارساء الاستقرار في العراق.
على صعيد آخر، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، ان سعي القوات البريطانية في العراق الى نزع اسلحة المدنيين قد يكون بشكل جزئي السبب وراء الهجمات التي وقعت يوم امس وتسببت بمقتل ستة جنود بريطانيين.
وقال بلير خلال جلسة المساءلة الاسبوعية امام مجلس العموم ان القوات البريطانية العاملة ميدانيا في العراق خاضت مؤخرا عمليات لنزع اسلحة المدنيين الذين لا يزالون يحملون اسلحة رشاشة او اسلحة خفيفة وذلك ادى الى بعض "المشاكل".
رئيس الوزراء البريطاني اكد ايضا ان تفاصيل اضافية حول ظروف هذه الهجمات ستعرف في الساعات الـ 24 المقبلة".

--- فاصل ---

في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباء عن سكان بلدة المجر، في الجنوب، ان اربعة عراقيين على الاقل لقوا حتفهم وأصيب اربعة عشر اخرون في اشتباك دار في البلدة يوم امس وقُــتل فيه ستة بريطانيين من الشرطة العسكرية الملكية.
وقال السكان لرويترز إن الجنود البريطانيين الذي قتلوا يوم امس، سقطوا برصاص مدنيين عراقيين، كانوا يعبرون عن غضبهم من عمليات بحث عن الاسلحة في المدينة، قامت بها القوات البريطانية، بشكل استفزازي، حسب تعبير وكالة رويترز للانباء.
لكن في المقابل نفى متحدث عسكري بريطاني، وجود أي استفزاز وراء الهجوم الذي تعرض له جنود بريطانيون، يوم امس، مؤكدا ان الحادث كان جريمة، وان القوات البريطانية اعلنت حالة التأهب القصوى بين صفوفها.

--- فاصل ---

ونبقى مستمعي الكرام في جنوب العراق، حيث أفاد مراسلنا في البصرة، ان القيادات السياسية في المدينة، اجتمعت مع القائد العسكري البريطاني، وكبار مستشاريه، لبحث مسألة تشكيل مجلس محلي للمحافظة.
التفاصيل مع حيدر الزبيدي:

(تقرير البصرة)

ومن البصرة ننتقل الى بغداد، مع مراسلتنا اسماء السراج، واخر التطورات في العاصمة العراقية:

(تقرير بغداد)

ومن ضواحي بغداد، أفاد مراسل وكالة رويترز للانباء ان النيران ما زالت تشتعل في خط انابيب النفط القادم من الشمال الى مصفاة الدورة، وذلك عقب انفجار وقع مساء امس.

وفي وقت سابق من اليوم، قال عادل القزاز المدير العام لشركة نفط الشمال العراقية، ان خط الانابيب الذي يقع على مسافة 250 كيلومترا الى الشمال الغربي من بغداد أصيب بأضرار مساء
الثلاثاء، دون ان يعرف السبب. لكنه اوضح أن كسرا قد حدث في خط الانابيب الذي ينقل خام كركوك الى مصفاة الدورة في بغداد.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، فاصل قصير نعود بعدة الى متابعة فقرات الملف العراقي..
أعلن رئيس مجلس النواب الروسي "الدوما" كينادي سيلزينوف أن بلاده لن تلغي الديون العراقية المستحقة لموسكو في خلال فترة حكم نظام صدام حسين المخلوع، وقال إن بلاده ترغب في مناقشة حجم هذه الديون مع الحكومة العراقية الشرعية، معبرا عن اسفه لعدم تشكيلها حتى الان.
المتحدث الروسي، اضاف ايضا إنه لا يمكن حتى هذا الوقت أن تسلك روسيا أي طريق، يؤدي إلى اتفاق مع العراق على خفض ديونه لموسكو.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان آخر التقارير الاقتصادية تشير إلى أن حجم الدين العراقي لموسكو، يصل الى نحو ثمانية مليارات دولار ويضاف إليها مبلغ مليارين دولار توازي حجم عقود أُبرمت مع النظام المخلوع.

--- فاصل ---

على صعيد ذي صلة أعربت الكويت عن قلقها على مصير التعويضات العراقية، التي اقرتها اللجنة الدولية للتعويضات، إثر حرب الخليج. التفاصيل مع سعد العجمي.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

ومن الكويت ننتقل الى استنبول حيث اعلن المتحدث باسم الخارجية التركية، ان بلاده عرضت على الجانب الاميركي، عددا من المشاريع الاقتصادية، التي تسعى تركيا الى تنفيذها في العراق.
التفاصيل مع جان لطيف:

(تقرير استنبول)

ومن استنبول ننتقل الى اربيل، حيث تعاني شوارع المدينة من اختناقات وازدحام مروري، التفاصيل والاسباب مع مراسلنا شامال رمضان، التي تحدث في تقرير مع مدير المرور في المدينة:

(تقرير أربيل)
XS
SM
MD
LG