روابط للدخول

المساهمة الكويتية المتوقعة في إعادة إعمار العراق / تنشيط التبادل التجاري بين العراق ومصر


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن تقريرا صوتيا من بغداد عن مشاكل العملة الورقية من فئة عشرة آلاف دينار، إضافة إلى متابعات عن المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن الذي تركزت بعض جلساته على موضوع إعادة إعمار العراق، والزيارات المتوقعة لوفد رجال الأعمال العراقيين إلى الكويت والقاهرة.

--- فاصل ---

مشاكل العملة الورقية من فئة عشرة آلاف دينار عراقي..
يواصل العراقيون استبدال العملة الورقية من فئة عشرة آلاف دينار بعدما ازدادت المشاكل الناتجة عن رفض التجار تداول وتسلّم هذه الفئة من المواطنين.
مراسلتنا في بغداد أسماء السراج تجولت على بعض المصارف ومكاتب الصيرفة التي يتم فيها استبدال هذه العملة ووافتنا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلات أجرتها مع مواطنين ووسطاء ماليين تحدثوا عن أسباب الأزمة.

(تقرير بغداد)

المنتدى الاقتصادي العالمي..
استضافت الأردن على مدى الأيام القليلة الماضية مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انعقد للمرة الأولى في الشرق الأوسط بحضور نحو ألف وستمائة مسؤول وخبير من نحو أربعين دولة.
وتركزت بعض جلسات المؤتمر إعادة اعمار العراق. كما ناقش
الخبراء والمسؤولون الدوليون اكثر من عشرين مسألة بينها تكنولوجيا المعلومات وتطوير السياحة والمصارف العربية وإدارة المياه واجتذاب الاستثمارات.
مراسلنا في عمان حازم مبيضين حضر جانبا من أعمال المؤتمر ووافانا بالتقرير الصوتي التالي.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

المساهمة الكويتية المتوقعة في إعادة إعمار العراق..
يتوجه وفد من رجال الأعمال العراقيين إلى الكويت في نهاية الشهر الحالي للبحث في مساهمة الشركات الكويتية في إعادة إعمار العراق وتلبية احتياجات السوق العراقية من السلع والتجهيزات.
التفاصيل مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

تنشيط التبادل التجاري بين العراق ومصر..
في إطار جهودٍ تبذل لتنشيط التبادل التجاري بين العراق ومصر، سيتوجه وفد من رجال الأعمال العراقيين إلى القاهرة للبحث في تلبية احتياجات السوق العراقية من البضائع التي يمكن أن تستورد من القطاع الخاص. هذا في الوقت الذي أُعلن أن وفدا مصريا سيشارك في المؤتمر التحضيري الذي ستعقده منظمة الأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة إعادة إعمار العراق.
مراسلنا في القاهرة أحمد رجب وافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.
XS
SM
MD
LG