روابط للدخول

اندلاع النيران في خط لأنابيب النفط العراقي / الصحاف سيعاود الظهور للمرة الاولى بعد سقوط بغداد


- صرح مسؤول كبير في قطاع النفط العراقي بأن النيران أندلعت في خط لأنابيب النفط اليوم الخميس، عقب وقوع ِانفجار فيه، وذلك في سادس حادث من نوعه في العراق منذ أسبوعين. - اتهم اميركي أمضى شهرين في العمل ضمن فريق مكتب الاعمار والمساعدة الانسانية في العراق – أتهم واشنطن اليوم الخميس بعدم الاستعداد للموقف بعد انتهاء الحرب. - أفادت فرانس برس نقلا عن فضائية العربية أن وزير الاعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف سيعاود الظهور للمرة الاولى بعد سقوط بغداد، وذلك في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه الفضائية.

تفاصيل الأنباء..

- صرح مسؤول كبير في قطاع النفط العراقي بأن النيران أندلعت في خط لأنابيب النفط اليوم الخميس، عقب وقوع ِ انفجار فيه، وذلك في سادس حادث من نوعه في العراق منذ أسبوعين.
ونقلت رويترز عن عادل القزاز المدير العام لشركة نفط الشمال بأن الانفجار وقع في وقت مبكر من صباح اليوم وألحق أضرارا بخط أنابيب بالقرب من نهر دجلة، مضيفا أن الخط يحمل النفط الخام الى مصفاة بيجي على بعد 260 كيلومترا شمالي بغداد.
من جانب آخر، قال ثامر الغضبان المسؤول العراقي عن وزارة النفط بأن عملية التخريب لن تؤثر على العوائد المتوقعة من الصادرات النفطية، وإن بغداد لن تحضر أجتماعات منظمة اوبك.
وفي موضوع نفطي مختلف، قال الغضبان إن الوزارة ليست لديها خطط لأحياء خط أنابيب النفط بين كركوك وحيفا الذي توقف عن العمل بعد أنشاء أسرائيل عام 1948.

- اتهم اميركي أمضى شهرين في العمل ضمن فريق مكتب الاعمار والمساعدة الانسانية في العراق – أتهم واشنطن اليوم الخميس بعدم الاستعداد للموقف بعد انتهاء الحرب.
ونقلت اسوشيتيدبرس عن تيموثي كارني، السفير الامريكي السابق والذي كان حتى وقت قريب يشرف على وزارة الصناعة في العراق – نقلت إشارته الى أن معظم التركيز وُضع على الحملة العسكرية، والى أن القضايا الامنية أو المشكلات السياسية التي يمكن أن تظهر بعد الحرب لم تنل الاهتمام الكافي – بحسب تعبيره.

- قال السفير الفرنسي في واشنطن إن على فرنسا والولايات المتحدة ان تبدآ صفحة جديدة وان تضعا الخلافات حول العراق وراءهما وتعملان معا على اعادة اعمار العراق. وحث السفير جان- ديفيد ليفيت البلدين على العمل من اجل التغلب على التوتر التاريخي الذي طرأ على العلاقات بينهما بسبب النزاع في العراق كما دعا الى دور اكبر للامم المتحدة والمجتمع الدولي في سيناريو ما بعد الحرب في العراق – بحسب ما نقلت فرانس برس.

- وفي تقرير لها من لندن، نقلت فرانس برس عن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في المؤتمر الصحافي المشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الخلافات الدولية حول العراق آن لها أن تنتهي.

- قال شهود ان انفجارا دمر جرارا عسكريا امريكيا بمقطورة وكان يحمل شاحنة أصغر، على طريق سريع، على المشارف الجنوبية لمدينة بغداد هذا اليوم الخميس.
ولم يصدر بيان عن الجيش الامريكي بوقوع خسائر في الارواح. وقال الشهود إن الامريكيين ردوا بإطلاق النار.
وقال مراسل لرويترز وصل الى الموقع بعد الهجوم بفترة قصيرة ان المقطورة والشاحنة احترقتا وكان الدخان مايزال يتصاعد من الاطارات.
وفي حادث آخر، نقلت فرانس برس عن ضابط اميركي ان عراقيا قُتل واصيب آخر بجروح صباح اليوم اثناء هجوم على قافلة من مدرعتين اميركيتين وسيارتين تابعتين لمؤسسة الكهرباء العراقية، في منطقة العامرية ببغداد.

- أفادت فرانس برس نقلا عن فضائية العربية أن وزير الاعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف سيعاود الظهور للمرة الاولى بعد سقوط بغداد، وذلك في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه الفضائية. وتذاع المقابلة التي أجريت في المكان الذي يختبئ فيه الصحاف مساء غد الجمعة، ويكشف فيها الوزير السابق كماً من المعلومات الهامة عن الحرب وعن سقوط النظام، ما يُكذب التقارير الصحافية التي أفادت بألقاء القبض عليه من قبل القوات الاميركية – كما تقول وكالة الانباء.
ونقلت رويترز عن فضائية العربية أن الصحاف سلم نفسه الى القوات الامريكية التي أطلقت سراحه بعد استجوابه.

- نقلت وكالة ايتار تاس الروسية أن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة دعا الى نهاية عاجلة لأحتلال العراق، والى إنشاء حكومة عراقية شرعية.

- قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا اليوم إن العثور على أجزاء من برنامج العراق الاصلي للأسلحة النووية يؤيد، كما يبدو، رأي الوكالة في عدم استئناف العراق العمل بالمشروع – بحسب اسوشيتيدبرس.
من جانب آخر، عثرت القوات الاميركية أثناء البحث في موقع صناعي على أكياس من بذور نبات الخروع الذي يمكن أن يستخدم في تصنيع عنصر الرايسين الفتاك كسلاح بايولوجي، أو في تصنيع زيت فرامل السيارات - بحسب مانقلت رويترز عن مسؤول دفاعي أميركي رفض الكشف عن هويته. ولم يُشر المسؤول الاميركي الى قيام البنتاغون بأستنتاج أن المادة المذكورة يُراد منها أنتاج أسلحة بايولوجية.

- نقلت اسوشيتيدبرس عن مسؤولين في الامم المتحدة ان لجنة الارهاب التابعة للمنظمة الدولية لم تعثر على دليل يدعم الادعاءات الاميركية بوجود صلة بين العراق وشبكة القاعدة، كما أن الولايات المتحدة لم تقدم للجنة المذكورة مثل هذا الدليل – على حد قول وكالة الانباء.
XS
SM
MD
LG