روابط للدخول

الجولة الثالثة: خطط لتشكيل جيش عراقي جديد / توقع بقاء قوات التحالف في البلاد خمسة أعوام


مستمعينا الكرام.. نحييكم مجددا في هذه الجولة الجديدة على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة ولاء صادق. من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين الصحف: الإدارة المدنية الأميركية تعلن خططا لتشكيل جيش عراقي جديد. أعضاء بارزون في مجلس الشيوخ الأميركي يتوقعون بقاء قوات التحالف في البلاد خمسة أعوام.

--- فاصل ---

صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية أفادت نقلا عمن وصفتها بمصادر مطلعة بأن سلطة التحالف في العراق قررت الاستعانة بعدد من الدبلوماسيين الأميركيين والبريطانيين المسلمين الذين يجيدون اللغة العربية، للإشراف والمشاركة في وضع خطة لنقل السلطة إلى حكومة عراقية انتقالية، خلال ستة أسابيع على الأكثر.
ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها إن "عدداً من الدبلوماسيين المسلمين بالخارجية البريطانية والأميركية في الشرق الأوسط غادروا مقار سفاراتهم إلى الكويت ومنها إلى العراق منذ يومين أو ثلاثة على الأكثر، للإشراف على وضع الخطة، وإبداء النصح للإدارة المدنية لوضع حلول لارتفاع معدلات البطالة التي وصلت إلى 70 في المائة من إجمالي الشعب العراقي، وبحث سبل وضع إجراءات أخرى لتوفير الطعام حيث يعتمد ما يقرب من 60 في المائة من العراقيين على الحصول على غذائهم عبر المعونات"، على حد تعبيرها.
الصحيفة نسبت إلى هذه المصادر قولها أيضا إن من بين مهام هؤلاء الدبلوماسيين بحث سبل خصخصة القطاع العام العراقي بعد سنوات من الاعتماد على اقتصاد الدولة، بحسب ما ورد في التقرير الذي انفردت بنشره (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، ننتقل إلى القاهرة حيث وافانا مراسلنا أحمد رجب بالعرض التالي لما نشرته صحف مصرية.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

صحيفة (البيان) الإماراتية نقلت عمن وصفتها بمصادر عراقية مطلعة في بغداد أن القوات الأميركية بالعراق قررت الاستعانة بشعبتين رئيسيتين في جهاز المخابرات العراقي الذي تم إلغاؤه فيما يشكل أول تعاون مباشر بين وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي. آي. أيه.) والمخابرات العراقية منذ سقوط نظام الرئيس المخلوع صدام حسين.

--- فاصل ---

وقالت المصادر لصحيفة (البيان) الإماراتية إن سلطة الاحتلال الأميركية طلبت من منتسبي شعبتي الحركات السياسية العراقية والنشاط الإيراني في العراق استئناف عملهم رغم قرار الإدارة السابق بحل جهاز المخابرات وتسريح موظفيه.
وأضافت هذه المصادر أن التطورات السياسية والأمنية في العراق دفعت الإدارة الأميركية إلى الاستعانة بخبراء المخابرات العراقية لضبط النشاط السياسي داخل البلاد وخاصة ما يتعلق بالأحزاب الدينية التي لها صلات مباشرة مع إيران، بحسب ما ورد في التقرير الذي نشرته صحيفة (البيان) الإماراتية.

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولتنا على الصحف العربية التي تناولت الشأن العراقي... إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG