روابط للدخول

الجولة الأولى: حملة أميركية واسعة للقبض على صدام / العراق سيضاعف عدد الحراس عند خطوط أنابيب النفط


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة ولاء صادق. من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين صحف الثلاثاء: - وزير الخارجية الأميركي كولن باول يقول: المجلس السياسي في العراق يشكّل الشهر المقبل. - حملة أميركية واسعة للقبض على صدام وتحويل حياته إلى جحيم إذا كان ما يزال حيا. - العراق سيضاعف عدد الحراس عند خطوط أنابيب النفط.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية نشرت تقريرا عن الحملة الأميركية المكثفة لاعتقال صدام قالت فيه إنه حتى عدي وقصي صدام حسين كانا في حاجة إلى الحصول على ترخيص من عبد حميد حمود السكرتير الشخصي للرئيس العراقي المخلوع لرؤية والدهما، كما ذكر مصدر مقرب من العائلة.
ويُعتقد أن حمود الذي القي القبض عليه الأسبوع الماضي كان الشخص الأكثر اتصالا بصدام حسين، والأكثر معرفة بالأماكن المحتملة لاختفائه. ويقول مسؤولون أميركيون أن التمكن من اعتقال حمود يعني من الناحية العملية إن الخناق ضاق كثيرا على صدام، وان إمكانية اعتقاله تقترب من يوم إلى آخر، بحسب تعبير الصحيفة.

--- فاصل ---

التقرير الذي نشرته (الشرق الأوسط) نقل عن الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الأميركية في العراق تصريحه لمجلة (تايم) الأميركية بأن عمليات القوات الأميركية في الأماكن التي يعتقد أن صدام يختفي فيها تستهدف تحويل حياته إلى جحيم "بحيث لا يستطيع أن ينام الليل، وذلك إذا كان ما يزال حيا"، بحسب تعبيره. وأضاف انه حتى إذا لم تُلقِ التحقيقات مع حمود المزيد من الأضواء على الأماكن التي يحتمل ان يختفي فيها صدام، فإنها ستكون مفيدة للولايات المتحدة من نواح أخرى. ويقول أحد رجال الأعمال الذين كانوا على صلة بحمود انه "يحمل مفاتيح كل الأبواب المغلقة، بما فيها تفاصيل عن برامج أسلحة الدمار الشامل التي يحتمل أن يكون العراق ما يزال يحتفظ بها"، على حد تعبيره. وأضاف أن المعلومات التي يحملها حمود تمثل خطرا حقيقيا على صدام، وتمثل ثروة ثمينة للأميركيين "لأنه يحب الكلام اكثر مما يجب"، بحسب ما ورد في التقرير المنشور بجريدة (الشرق الأوسط) اللندنية).

--- فاصل ---

وقبل أن نختم هذه الجولة، ننتقل إلى الكويت لنستمع إلى قراءة مراسلنا سعد العجمي فيما نشرته الصحف الكويتية.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا تنتهي هذه الجولة السريعة على الصحف العربية.. إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG