روابط للدخول

الملف الأول: انفجار بخط أنابيب نفطي عراقي قرب الحدود مع سوريا / السيستاني يعرب عن عدم ارتياحه الشديد ازاء الاحتلال الاميركي لبلاده


مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران . وسنتابع في هذه الفترة تقارير عن انفجار بخط أنابيب نفطي عراقي قرب حدود سوريا فضلا عن تقارير اخرى.

لكننا نبدا اولا بموجز من الاخبار :
الموجز
فاصل
افاد مسؤول بوزارة النفط العراقية اليوم الاثنين ان انفجارا وقع ليل الأحد بخط أنابيب نفطي عراقي قرب الحدود مع سوريا.
ونقلت رويترز عن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان انفجارا وقع في خط الانابيب النفطي بالقرب من الحدود السورية الساعة الواحدة بعد منتصف الليل.
ولم يدل المسؤول بمزيد من التفاصيل. فيما اعلن الجيش الامريكي انه يتحرى الأمر.
وكان العراق قبل الحرب التي قادتها الولايات المتحدة يضخ لسوريا نحو ٢٠٠ ألف برميل يوميا بأسعار مخفضة. وقصفت واشنطن الخط خلال الحرب لوقف الصادرات.
وهذا الخط منفصل عن خط الانابيب الشمالي الرئيسي لتصدير النفط العراقي والذي يمتد من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي على ساحل البحر المتوسط.
فاصل
جدد وزير الخارجية الاميركي التاكيد على ان الولايات المتحدة ستغادر العراق حال تمكنه من تشكيل حكومة وطنية وديمقراطية ، فيما اكد قائد عسكري بارز مهمة احتلال العراق قد تتطلب أكثر من 200 الف رجل كي تتمكن قوات التحالف من القيام بدورها.
التفصيلات من ولاء صادق :
( ولاء ) نقلت وكالة الصحافة الالمانية عن وزير الخارجية الاميركي قوله في المنتدى الاقتصادي العالمي ، يوم أمس الاحد ، إن الولايات المتحدة ستغادر العراق حال تمكنه من تشكيل حكومة وطنية .
وقال باول إن القوات الاميركية لن تبقى يوما واحدا بعد نجاح العراقيين في استعادة الامن والاستقرار وتشكيل حكومة تحيا بسلام مع جيرانها .
وفي سياق ذي صلة ، اعتبر عدد من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي من الغالبية الجمهورية والمعارضة الديموقراطية أمس الاحد ان الولايات المتحدة ستبقى في العراق لعدة سنوات من أجل إعادة بناء البلاد وخلق الديموقراطية وضمان الاستقرار – بحسب ما أفادت فرانس برس .
وقال السناتور الجمهوري تشاك هاغل لشبكة "اي بي سي" ردا على سؤال حول مدة التدخل وعدد العسكريين اللازم لارساء الامن في العراق انه لا يعتقد ان هذه الادارة حضرت جيدا لهذا الامر. واضاف سناتور نبراسكا ان الحكومة لم تقدم ايضا رؤية كاملة للطريقة التي سيكون على الولايات المتحدة ان تدير بها العراق.
من جهته شدد السيناتور الجمهوري ريتشارد لوغار الذي يحظى بنفوذ واسع على واقع ان الولايات المتحدة تخوض عملية بناء امة، ومن المهم ان نفهم وان يقول الرئيس ان الامر يتعلق بخطة من خمس سنوات من اجل استقرار دولة منهارة. ورأى سناتور ولاية انديانا الذي يرئس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس ان الرحيل كما نفعل عادة سيعني ترك وضع يشكل عش تفريخ للارهاب وعودة الى نقطة البداية.
من جهته اعتبر السيناتور الديموقراطي جوزف بيدن انه آن الاوان لكي يعرض الرئيس الوقائع للاميركيين.وقال : نحن متورطون ونتحدث عن عشرات الاف العسكريين لفترة طويلة".
اعلن الجنرال تومي فرانكس، قائد القوات الاميركية الوسطى ، في مقابلة مع مجلة "نيويوركر" أن مهمة احتلال العراق قد تتطلب أكثر من 200 الف رجل كي تتمكن قوات التحالف من القيام بدورها- بحسب فرانس برس .
وأشار فرانكس في المقابلة التي تنشرها المجلة اليوم الاثنين الى إمكان خفض مستوى القوات في حال تحسن الاوضاع .
وبالنسبة لمصير الرئيس العراقي السابق اوضح الجنرال الاميركي بأنه لم ير بعد شيئا يقنعه ببقاء صدام علىقيد الحياة . واشاد فرانكس بالاسلحة الدقيقة والطائرات التي تطير بدون طيار والتي استعملت بشكل كبير خلال حرب العراق .(انتهى ولاء)
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل :
فاصل
اية الله السيستاني يعرب عن "عدم ارتياحه "ازاء احتلال بلاده ويطالب بالسماح للعراقيين بحكم انفسهم.
فاصل اعلاني
اعرب اية الله علي السيستاني الزعيم الشيعي العراقي البارز عن "عدم ارتياحه الشديد" ازاء الاحتلال الاميركي لبلاده وطالب الولايات المتحدة بالسماح للعراقيين بحكم انفسهم، على ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم .وقالت الصحيفة ان السيستاني عبر عن مطلبه في اجابات مكتوبة على اسئلة وجهتها الصحيفة.
لكن الصحيفة ذكرت ان السيستاني الذي يعتبره المسؤولون الاميركيون عنصر اعتدال في عراق ما بعد الحرب، لم يطالب بانسحاب القوات الاميركية من بلاده. الا ان كلامه يدل على تزايد القلق بين القيادات الدينية في البلاد ازاء توجهات الاحتلال الاميركي للعراق، على ما رأت الصحيفة.
ونقلت الصحيفة عن السيستاني قوله "نحن نشعر بالانزعاج الشديد بسبب اهداف المحتلين ونرى انه من الضروري ان يسمحوا للعراقيين بحكم انفسهم من دون تدخل اجنبي". وشأنه في ذلك شأن رجال دين شيعة اخرين دانوا النفوذ الغربي في العراق، حذر السيستاني من ان الخطر الاكبر الذي يواجهه العراق هو "محو هويته الثقافية".
فاصل
أعلن بول بريمر مسؤول الادارة المدنية في العراق أمس الأحد أن الاولوية الملحة هي للاقتصاد العراقي ، مشيرا الى أنه يتعين الأخذ بالاعتبار أن حوالي خمسين في المائة من العراقيين لم يكونوا يعملون قبل الحرب ، وأن ستين في المائة من العراقيين يعتمدون في معيشتهم على الحصة الغذائية .
وقال بريمر إن الاجراءات الاقتصادية لخلق آليات السوق في العراق سترافقها شبكة واقية من الترتيبات الانسانية بعد ثلاثة عقود من الهيمنة للقطاع العام ، والنفقات العسكرية الباهظة .
المقابلة (حازم مبيضين )
فاصل
الى هذا نقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن كوفي انان الامين العام للامم المتحدة ، الذي يحضر المنتدى الاقتصادي العالمي في عمان – نقلت إشارته الى عقد مؤتمر دولي حول الجوانب الاقتصادية لأعادة إعمار العراق في مدينة نيويورك الاسبوع المقبل .
من جانب آخر قال اندرو ناتسيوس مدير الوكالة الاميركية للتنمية الدولية إن عدد العراقيين الذين سيعملون في أعادة أعمار بلدهم في طور الزيادة . وأثنى المسؤول الاميركي على مهارة المهندسين العراقيين مشيرا الى عزم الوكالة تخفيض عدد الاجانب والاعتماد على العراقيين لتنفيذ الاعمال.
قال العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني لشبكة تلفزيون ايه. بي.سي. يوم أمس الاحد إنه يفترض ان صدام على قيد الحياة لحين ظهور دليل قاطع على موته – بحسب ما أوردت رويترز . وقال الملك عبد الله ان المسؤولين الاردنيين سمعوا تقارير مختلفة مفادها ان صدام يتنقل في المناطق المتاخمة للاردن ، بينها تقرير يقول إنه كان في نفس المنطقة التي ضربت فيها القوات الامريكية موكبا قبل عدة أيام.
يذكر ان صحيفة واشنطن بوست اشارت في عددها الصادر اليوم الى ان المسؤولين الاميركيين ياملون في ان الرئيس العراقي المخلوع قد قتل في الهجوم على قافلته المزعومة :
( كفاح ) " قال مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية يوم امس انهم يسعون للتاكد مما اذا كان هجوم نفذ يوم الاربعاء الماضي على قافلة من ثلاث سيارات بالقرب من الحدود السورية ، قد ادى الى مقتل مسؤولين كبار في حكومة الرئيس السابق صدام حسين ،ولا يستبعد ان يكون بينهم صدام شخصيا ونجلاه عدي وقصي.
وذكر المسؤولون انه تجرى اختبارات الدي ان أي على بقايا الضحايا ، فيما يزداد اهتمام البنتاغون بالهجوم الذي نفذته القوات الخاصة الاميركية لكن المسؤولين اوضحوا انه لم يتوفر دليل قاطع حتى الان على ان صدام حسين قد قتل بل ان مسؤولين كبار اعرب عن شكوكه في احتمال اصابة صدام او احد نجليه.
ويشير المسؤولون الى ان الهجوم وقع على القافلة في مكان قريب من الحدود السورية غرب العراق ، كما ان مصدرا مهما اكد ان الصيد كان ثمينا لافتا الى ان بين المستهدفين اربعة او خمسة اشخاص موجودين على راس قائمة المطلوبين.
الى ذلك ، فان قادة اميركيين في لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ الاميركي افادوا امس انهم ياملون بان المساعي التي بذلتها القوات الاميركية من اجل اصطياد الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ربما حققت تقدما ملحوظا لكنه لم تتوفر تاكيدات بعد.
وفي حديث ادلى به لشبكة فوكس نيوز الاميركية قال رئيس اللجنة السيناتور الجمهوري بات روبرتس ، من كنساس ، بانه يتوقع ان البحث المكثف الجاري حاليا في العراق سيكون مثمرا في تديد مصير صدام حسين. واضاف انه لن يفاجئ اذا تسبب أي عمل عسكري بالقول ان صدام حسين بات الان مقتولا.انتهى كفاح
فاصل اعلاني
في الكويت تجرى فحوص على رفاة احدى وعشرين ضحية عثر عليها في مقبرة جماعية في السماوة ويظن انها لكويتيين :
الكويت
فاصل
في الموصل اجرى مراسلنا احمد سعيد مقابلة مع مسؤول تنظيمات الوفاق الوطني العراقي عرض فيها للوضع في المدينة والمداولات الجارية لترتيبها :
الموصل
فاصل
في السليمانية اجرى زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني محادثات مع قادة عسكريين اميركيين تناولت تنسيق التعاون بين قوات التحالف والبيشمركة الكردية :
السليمانية
فاصل
هذا كل ما لدينا لملف العراق الخاص بهذه الفترة شكرا لمتابعتكم.
XS
SM
MD
LG