روابط للدخول

الاتحاد الأوربي سيفتح باب التجارة مع العراق بمجرد تشكيل حكومة / بغداد تعتزم دعوة شركات النفط لإيفاد مندوبين إليها


- ذكر المفوض التجاري الأوربي باسكال لامي اليوم الاثنين أن الاتحاد الأوربي سيفتح باب التجارة مع العراق بمجرد تشكيل ما وصفها بحكومة "شرعية" في البلاد لتأسيس سلطة جمركية. - من مدريد، نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن صحيفة الباييس قولها اليوم إن الحكومة الإسبانية تخطت نطاق التقارير الصادرة عن أجهزة استخباراتها حين أكدت بحزم في شباط الماضي أن العراق يملك أسلحة دمار شامل. - ذكر مسؤول عراقي اليوم الاثنين أن بغداد تعتزم دعوة شركات النفط لإيفاد مندوبين إليها في أوائل تموز المقبل للتفاوض على أول تعاقدات لتصدير النفط منذ سقوط النظام السابق.

تفاصيل الأنباء..

- ذكر المفوض التجاري الأوربي باسكال لامي اليوم الاثنين أن الاتحاد الأوربي سيفتح باب التجارة مع العراق بمجرد تشكيل ما وصفها بحكومة "شرعية" في البلاد لتأسيس سلطة جمركية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عنه قوله أيضا في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الأردن أنه يريد ضم العراق إلى نظام التجارة التفضيلية بالاتحاد الأوربي.
يذكر أن نظام التجارة التفضيلية يقضي بإعفاء منتجات معينة من أكثر من 140 دولة نامية من الرسوم الجمركية في الأسواق الأوربية.

- من مدريد، نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن صحيفة الباييس قولها اليوم إن الحكومة الإسبانية تخطت نطاق التقارير الصادرة عن أجهزة استخباراتها حين أكدت بحزم في شباط الماضي أن العراق يملك أسلحة دمار شامل. وأفادت الصحيفة بأن أجهزة الاستخبارات الإسبانية نفت منذ بدء الأزمة أن يكون العراق يمتلك قدرات كافية لإنتاج سلاح نووي واستبعدت خلافا لبعض أعضاء الحكومة الإسبانية عن وجود علاقات بين نظام صدام وتنظيم القاعدة الإرهابي.
كما ذكرت الصحيفة انه على اثر مداخلة وزير الخارجية الأميركي كولن باول في الخامس من شباط أمام مجلس الأمن، رأت أجهزة الاستخبارات الإسبانية أن العراق يواصل نشاطا في بعض مواقعه المشبوهة واستخلصت أن "العراق متمسك بعزمه على تطوير أسلحة دمار شامل". بيد أن هذه الأجهزة لم تعتبر أن العراق يملك أسلحة دمار شامل أو أن بغداد تمثل خطرا داهما يستوجب شن حرب فورية عليها ووقف عمليات التفتيش الدولية.

- ذكر مسؤول عراقي اليوم الاثنين أن بغداد تعتزم دعوة شركات النفط لإيفاد مندوبين إليها في أوائل تموز المقبل للتفاوض على أول تعاقدات لتصدير النفط منذ سقوط النظام السابق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المسؤول الذي لم تذكر اسمه أن المنشأة العامة لتسويق النفط العراقية (سومو) التابعة لوزارة النفط العراقية تهدف إلى إبرام صفقات طويلة الأجل لتصدير النفط مع شركات عالمية في أوائل الشهر المقبل كخطوة أولى لاستئناف التصدير من الحقول الرئيسية.
وامتنع المصدر عن التعقيب على ما إذا كانت الدعوة ستشمل شركات تجارة النفط وشركات التكرير.

- ذكرت رئاسة الحكومة البريطانية اليوم الاثنين أن أحد أقرب مستشاري رئيس الوزراء توني بلير سيدلي بإفادته أمام لجنة برلمانية مكلفة التحقيق في الطريقة التي قد تكون ضخمت فيها لندن التهديد بوجود أسلحة عراقية.
وكان مكتب بلير رفض مرتين حتى الآن الدعوات في هذا الصدد من قبل لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم. وستستمع اللجنة الثلاثاء لوزير الخارجية جاك سترو.
وبرر ناطق باسم الحكومة البريطانية هذا التغيير بضرورة تصحيح المعلومات التي وردت في نهاية الأسبوع في الصحافة البريطانية لكن بدون تحديدها.

- دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن دعا اليوم الاثنين المجتمع الدولي إلى العمل لإنهاء معاناة الفلسطينيين والعراقيين.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن أنان إشارته الخاصة في الكلمة التي ألقاها إلى "الفلسطينيين والعراقيين" الذين "عانوا معاناة جمة من الصراعات والجزاءات والانتهاكات الشنيعة لحقوق الإنسان"، بحسب تعبيره.
وأكد أن "اليوم الذي يحكم فيه العراقيون أنفسهم يجب أن يأتي سريعا"، مضيفا: "إذا أفلحنا في تمكينهم من ذلك فان هذه الأمة ستنظر إلى العام 2003 على انه نقطة تحول إيجابي في تاريخها". ودعا أنان الأسرة الدولية إلى التعهد بأن تكفل أن تتاح للعراقيين والفلسطينيين "فرصة حقيقية لإلقاء الماضي الأليم وراء ظهورهم وتحديد مستقبلهم السياسي والسيطرة على مواردهم الطبيعية وهو ما لهم فيه حق غير قابل للتصرف"، بحسب ما نقل عنه.

- ذكر وزير الخارجية العراقي الأسبق عدنان الباجه جي اليوم الاثنين في عمان أنه ينبغي على الأمم المتحدة أن تقوم بما وصفه بدور "محوري" في العراق للمساعدة في إعادة الإعمار.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الباجه جي تصريحه في ختام لقاء مع الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان بأن "للأمم المتحدة دورا مهما ومحوريا في مجمل عملية" إعادة اعمار العراق، بحسب تعبيره.
وحول لقائه مع أنان الذي عقد على هامش مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي، قال الباجه جي إن المحادثات التي تناولت "مستقبل العراق ودور الأمم المتحدة في العملية السياسية التي ستؤدي إلى تشكيل إدارة انتقالية"، كانت "ودية ومثمرة".
وأوضح أنه دعي إلى المنتدى بصفة شخصية قائلا: "لا امثل الحكومة العراقية لكنني امثل ربما شريحة واسعة من الرأي العام العراقي"، على حد تعبيره.
كما أعرب الباجه جي الذي يرأس تجمع "العراقيين الديموقراطيين المستقلين"، عن أمله في تشكيل حكومة عراقية تمثيلية بسرعة. وقال "نحن ندفع منذ فترة طويلة باتجاه تشكيل حكومة تمثيلية عراقية ينتخبها الشعب وعلينا القيام ببعض الخطوات لتحقيق هذا الهدف"، بحسب ما نقل عنه.
XS
SM
MD
LG