روابط للدخول

الجولة الأولى: نتانياهو يتوقع عودة تدفق النفط العراقي إلى حيفا


مستمعينا الكرام، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحافة الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض أياد الكيلاني ويقدمه صحبة الزميلة فريال حسين، ويشاركنا الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).

وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:
- نتانياهو يتوقع عودة تدفق النفط العراقي إلى حيفا.
- بريمر يرأس الوفد العراقي للمنتدى الاقتصادي بالأردن.
- صدام يخفي 300 كيلوغرام من الذهب في سويسرا.
- (جبهة الفدائيين) تتوعد بتكثيف عملياتها ضد الأميركيين.
- صدام على قيد الحياة ويخفي ثروة طائلة في سويسرا، وهجومان بالصواريخ على القوات الأميركية في الفلوجة.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ويقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية، في الرسالة الصوتية التالية:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، نشرت صحيفة الشرق القطرية مقالا بعنوان (في البدء كانت الأمم المتحدة) للكاتب (جواد محمود مصطفى)، يؤكد فيه بأن الولايات المتحدة ألغت أي دور عالمي لمنظمة الأمم المتحدة ومؤسساتها وبخاصة مجلس الأمن، وقد ظهر ذلك جلياً في ولاية الرئيس الأمريكي جورج بوش وتمثل بالحرب الأمريكية-البريطانية على العراق بدعوى امتلاكه أسلحة دمار شامل وعلاقة مزعومة بالجماعات الإرهابية، رغم عدم قناعة معظم دول العالم بهذه الذريعة.
ويعتبر الكاتب أن دور الأمم المتحدة بحاجة إلى تفعيل، وإعادة تنظيم مجلس الأمن للسماح لنظام الأمن الجماعي بالعمل لكي يتمكن من لعب دور الجهاز الذي يتحمل المسؤولية الجماعية في حفظ السلام والأمن الدوليين، وبالتالي عدم السماح لأي دولة بالعمل بمفردها لإقرار النظام العالمي حسب أهوائها ومصالحها.

--- فاصل ---

كما نشرت صحيفة البيان الإماراتية مقالا للكاتب (خالد محمد أحمد) بعنوان (كاتم الأسرار)، يتساءل فيه إن كان القبض على المطلوب رقم (4) في القائمة الأميركية جاء ليكون طوق نجاة لأميركا وبريطانيا؟ وهل يكشف كاتم الأسرار (السر) الذي تبحث عنه واشنطن ولندن والذي أعلنتا الحرب من أجله؟ وذلك في إشارة إلى موضوع أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة وأماكن إخفائها.
كما يتساءل إن كان القبض على الرجل المعروف بـ (عبد حمود) سيؤدي إلى الكشف عن مصير صدام حسين ومكان وجوده إن كان ما زال حيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG