روابط للدخول

مانديلا يقول إن الولايات المتحدة تشكل خطرا على العالم / العراق سيبدأ تصدير النفط من حقوله في تموز المقبل


- أفادت وكالة رويترز بأن نحو ألفين من العراقيين الشيعة تظاهروا في بغداد اليوم السبت وهم يرددون الهتافات ويلوحون باللافتات خارج مجمع الإدارة الأميركية للمطالبة بإنهاء الاحتلال الأميركي للعراق. - قال نيلسون مانديلا، الرئيس السابق لجنوب إفريقيا، الجمعة إن الولايات المتحدة تشكل خطرا على العالم بسبب تهميشها للأمم المتحدة من أجل إعلان الحرب على العراق. - أعلن المسؤول في وزارة النفط العراقية ثامر غضبان على هامش جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي أن العراق سيبدأ تصدير النفط من حقوله في تموز المقبل.

تفاصيل الأنباء..

- في نبأ لها من بغداد، أفادت وكالة رويترز بأن نحو ألفين من العراقيين الشيعة تظاهروا في بغداد اليوم السبت وهم يرددون الهتافات ويلوحون باللافتات خارج مجمع الإدارة الأميركية للمطالبة بإنهاء الاحتلال الأميركي للعراق.
ونُقل عن أحد المتظاهرين قوله: "إننا نريد تشكيل حكومة وطنية. نريد الحرية والعدل"، على حد تعبيره.
ونظم هذه المظاهرة رجال دين شيعة في حي الصدر بمدينة بغداد الذي كان يعرف من قبل باسم مدينة صدام.
وقال هذا المتظاهر خارج بوابات القصر الرئاسي الذي تستخدمه الآن سلطة التحالف المؤقتة: "الأميركيون محتلون ومعتدون"، بحسب ما نقل عنه.

- قال نيلسون مانديلا، الرئيس السابق لجنوب إفريقيا، الجمعة إن الولايات المتحدة تشكل خطرا على العالم بسبب تهميشها للأمم المتحدة من أجل إعلان الحرب على العراق.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن مانديلا الحائز على جائزة نوبل للسلام والذي وصل إلى أيرلندا لافتتاح دورة الألعاب الأولمبية الخاصة انتقد بشدة الرئيس جورج بوش بسبب مراوغته للأمم المتحدة من أجل الإطاحة بالرئيس العراقي بالقوة.
وقال مانديلا إن "أية منظمة أو أية دولة أو أية حكومة تقرر الآن تهميش الأمم المتحدة فإن هذه الدولة وزعيمها يشكلان خطرا على العالم"، على حد تعبيره.
وأضاف: "لا يمكن أن نسمح للعالم بالعودة إلى الوراء بحيث يصبح مكانا تسيطر فيه إرادة القوة على كل الاعتبارات، وسوف يثبت بالتأكيد أن هذا وصفة لزيادة الفوضى في الشؤون العالمية"، بحسب ما نقل عنه.

- منح أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح اليوم السبت وساما رفيعا للجنرال تومي فرانكس الذي قاد القوات الأميركية التي أطاحت نظام صدام حسين في العراق منذ نحو شهرين.
وكالة رويترز أفادت نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية أن منح فرانكس وسام الكويت ذو الوشاح من الدرجة الممتازة جاء "تقديرا لخدماته المميزة وإخلاصه في أداء واجباته وتقديرا لكفاءته العالية وخبرته العسكرية المميزة."
ومن المنتظر أن ينهي فرانكس خدمته كقائد للقوات الوسطى الأميركية خلال الأسابيع المقبلة وان يتقاعد من الخدمة في الجيش الأميركي خلال الصيف الحالي.

- أعلن المسؤول في وزارة النفط العراقية ثامر غضبان على هامش جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي أن العراق سيبدأ تصدير النفط من حقوله في تموز المقبل.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن المسؤول العراقي ردّه على سؤال أحد المراسلين حول موعد استئناف الصادرات النفطية العراقية "آمل أن يبدأ ذلك الشهر المقبل" من دون تحديد موعد دقيق. وأضاف "نحن الآن في طور وضع سياسة تسويقية جديدة، الأمر الذي يتطلب بضعة أيام، لا أستطيع أن احدد موعدا دقيقا" لذلك.
وتتناقض هذه التصريحات مع ما أدلى به في وقت سابق مدير عام المنشأة العامة لتسويق النفط محمد الجبوري الذي قال لوكالة فرانس برس الخميس إن العراق سيبدأ تصدير النفط ابتداء من يوم غد الأحد. وذكر أن "تحميل مخزون النفط العراقي انطلاقا من ميناء جيهان التركي على المتوسط وكذلك الضخ سيبدآن الأحد"، بحسب تعبيره.

- قال عبد الله العطية، رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم السبت انه ينوي زيارة العراق بحلول أيلول القادم لإجراء أول محادثات مباشرة مع المسؤولين العراقيين منذ الإطاحة بحكومة صدام حسين.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن العطية الذي يشغل أيضا منصب وزير النفط في دولة قطر انه تحدث بالفعل هاتفيا مع ثامر غضبان المسؤول عن وزارة النفط العراقية وأعرب عن أمله في أن يبدأ ممثلون عراقيون حضور اجتماعات (أوبك) بمجرد أن يشكل الشعب العراقي حكومته.
وقال العطية على هامش الاجتماع غير العادي للمنتدى الاقتصادي الدولي في الأردن إن غضبان "دعاني لزيارة العراق".
وردا على سؤال حول ما إذا كان ينوي الذهاب إلى بغداد قال العطية "نعم، آمل أن يحدث ذلك بحلول أيلول"، على حد تعبيره.
وأكد العطية أن (أوبك) ما زالت تعتبر العراق عضوا فيها.

على صلة

XS
SM
MD
LG