روابط للدخول

الملف الأول: الكويت تكرّم قائد القوات الامريكية التي اطاحت بصدام / بوش يؤكد عزم الولايات المتحدة على كشف برامج اسلحة الدمار الشامل العراقية


طابت أوقاتكم، مستمعي الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة على أخبار التطورات العراقية، كما وردت في تقارير الصحف ووكالات الانباء العالمية، ومن بينها: - صحيفة اميركية بارزة تنقل عن السكرتير الشخصي لصدام بقاء الاخير وعدي وقصي على قيد الحياة. - الكويت تكرّم قائد القوات الامريكية التي اطاحت بصدام. - الرئيس الاميركي يؤكد عزم الولايات المتحدة على كشف برامج اسلحة الدمار الشامل العراقية مهما تطلبت العملية من وقت. - الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعثر على القسم الاكبر من اليورانيوم في موقع التويثة النووي. ويضم الملف الذي أعده لكم اليوم أكرم أيوب وتخرجه هيلين مهران مجموعة أخرى من الانباء والرسائل الصوتية، والتعليقات، واللقاءات ذات الصلة..

--- فاصل ---

نبدأ ملف الشأن العراقي هذا اليوم بالتطورات على الساحة العراقية، حيث نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين في وزارة الدفاع الاميركية أن عبد حمود السكريتر الشخصي لصدام حسين أفاد بأن صدام وولديه مازالوا على قيد الحياة، وأنه هرب الى سوريا مع عدي وقصي في مرحلة من المراحل لكن السلطات السورية قامت بأبعادهم. المسؤولون الاميركيون أشاروا الى أنهم لم يقوموا بتقييم دقة المزاعم التي أدلى بها حمود، لكنهم قالوا إن واشنطن تعتبر المعلومات على جانب كبير من الاهمية، وإنها أستدعت تكثيف نشاطها لألقاء القبض على ولدي صدام، وربما حتى صدام.
وقالت الصحيفة إن المعلومات التي أدلى بها حمود، إن كانت صحيحة، تُعد أكثر المعلومات موثوقية حول بقاء صدام وعدي وقصي على قيد الحياة.

من جانب آخر، نقلت رويترز عن فضائية (العربية) أمس الجمعة ان القوات الامريكية قتلت ثلاثة عراقيين أثناء قصف لقرية نائية على الحدود بالقرب من سوريا. وأضافت أن العملية وقعت في قرية مقر الذيب الواقعة في الصحراء على مسافة ستة كيلومترات من سوريا. وقالت رويترز إن المنطقة شهدت وجودا عسكريا مكثفا.

--- فاصل ---

وفي تقرير لها من الكويت أفادت رويترز أن امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح منح اليوم السبت وساما رفيعا للجنرال تومي فرانكس الذي قاد القوات الامريكية التي اطاحت بنظام صدام حسين. وذكرت وكالة الانباء الكويتية أن منح فرانكس وسام الكويت ذو الوشاح من الدرجة الممتازه،جاء "تقديرا لخدماته المميزة واخلاصه في اداء واجباته وتقديرا لكفاءته العالية وخبرته العسكرية المميزة."

وفي تطورات عسكرية وسياسية أخرى، أفادت رويترز أن القوات الاميركية شنت في وقت مبكر اليوم السبت وفي ضواحي مدينة الرمادي غارات على منازل العراقيين الذين يُشتبه في قيامهم بعمليات مسلحة، وذلك في حملة للقضاء على جيوب المقاومة لسلطة الاحتلال.
وقالت أسوشيتيدبرس في تقرير لها من بغداد إن القوات الاميركية عثرت في وقت مبكر من هذا اليوم أيضا على أكداس من المعدات المخابراتية والوثائق عالية السرية التي تحمل ختم جهاز المخابرات العراقي السابق.
وذكرت اسوشيتيدبرس ان الهجمات ضد القوات الاميركية لم تهدأ،إذ أصابت قذيفة صاروخية محطة لتوليد الكهرباء في مدينة الفلوجة امس الجمعة ما أدى الى أصابة جنديين وأنقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء واسعة من المدينة.

وتعهدت منظمة عراقية تسمي نفسها جبهة الفدائيين الوطنيين، ولم تكن معروفة من قبل - تعهدت اليوم السبت بقتل الجنود الامريكيين لحين مغادرتهم العراق، مؤكدة عدم وجود أي صلة لها بصدام حسين.

وندد المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق هذااليوم باعتقال القوات الاميركية لثلاثة من موظفيه خلال عملية تفتيش في مقره ببغداد، بحسب ما أفاد مسؤول في المجلس، مشيرا الى معاملة القوات الاميركية للذين كانوا متواجدين في المقر بفظاظة – بحسب فرانس برس.
ونقلت رويترز أن هتافات مايقرب من ألفي شيعي تعالت خارج مقر سلطة التحالف المؤقتة في بغداد اليوم السبت وهم يحملون اللافتات مطالبين بأنهاء الاحتلال الاميركي للبلاد.
مراسلة الاذاعة في بغداد اسماء السراج تابعت البعض من هذه التطورات ووافاتنا بالتقرير التالي:

(تقرير بغداد)

--- فاصل ---

واليوم بدأ طلبة المدارس في العراق تأدية الامتحانات في مؤشر على عودة الحياة الى طبيعتها - بحسب فرانس برس.

وفي المنتدى الاقتصادي العالمي الذي بدأ أعماله اليوم في العاصمة الاردنية يمثل العراق بول بريمر رئيس الادارة المدنية، وثامر الغضبان المسؤول العراقي عن وزارة النفط، وعدنان الباججي وزير الخارجية العراقي الاسبق.

وأعرب ثامر الغضبان عن توقعاته في قيام العراق بتصدير النفط من حقوله في شهر تموز المقبل.

--- فاصل ---

وفي اربيل، التقى مراسل الاذاعة عبد الحميد زيباري بمسؤول في وزارة المالية والاقتصاد لمعرفة اسباب القرار القاضي بتسّلم الرسوم والضرائب بالدولار الاميركي:

(تقرير اربيل)

--- فاصل ---

وفي الموصل، أجرى مراسل الاذاعة أحمد سعيد مقابلة مع شيخ بارز من عشيرة شمر تناول فيها العلاقات بين عشيرته والكرد أضافة الى جوانب أخرى:

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

ومن البصرة، وافانا مراسل الاذاعة حيدر الزبيدي بتقرير عن تبني جماعة التجمع القاسمي وضع أسم الزعيم العراقي السابق عبد الكريم قاسم على ساحة في المدينة، أضافة الى قيامهم بنصب جدارية لقاسم. الى التفاصيل:

(تقرير البصرة)

--- فاصل ---

وفي تقرير لها من واشنطن، نقلت فرانس برس عن الرئيس جورج دبليو بوش اليوم السبت في حديثه الاذاعي الاسبوعي تصميم الولايات المتحدة على كشف برامج اسلحة الدمار الشامل العراقية "مهما استغرق ذلك من وقت". وذكر الرئيس الاميركي أن اجهزة الاستخبارات في العديد من الدول اكدت أمتلاك النظام العراقي اسلحة غير شرعية، إضافة الى رفضه تقديم أي ادلة على قيامه بتدميرها.
وذكر الرئيس بوش أن المسؤولين العسكريين وفي اجهزة الاستخبارات يستجوبون علماء على اطلاع على برامج التسلح العراقية ويقومون بدرس مئات آلاف الوثائق، مضيفا أن النظام احرق الوثائق ومواقع الاسلحة في ايامه الاخيرة. واكد الرئيس بوش أن الذين يعرفون تاريخ الديكتاتور، يتفقون على القول بأنه امتلك اسلحة كيمياوية وبيولوجية وبأنه استخدم اسلحة كيمياوية في السابق.
وتناول الرئيس بوش في حديثه الاذاعي ايضا الهجمات التي تتعرض لها القوات الاميركية، مشيرا الى أن هذه القوات ستواجه المخاطر وتقدم التضحيات. وخَلُصَ الرئيس الاميركي الى القول ان جيوبا خطرة من العناصر المرتبطة بالنظام السابق مع حلفاء لهم من الارهابيين يقفون وراء الهجمات الدامية الهادفة الى قتل وترهيب قوات التحالف، والعراقيين الابرياء" – بحسب تعبيره.

--- فاصل ---

وفيما يتعلق بالمواد المشعة التي قيل انها تعرضت للنهب، نقلت مجلة (ساينس) الاميركية عن مصدر رسمي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية قوله أمس الجمعة أن فريقا من الوكالة عثر في موقع التويثة النووي العراقي الذي تعرض للنهب، على القسم الاكبر من اليورانيوم الذي كان موجودا فيه قبل الحرب. وقالت المتحدثة بأسم الوكالة مليسا فلمينغ " تم العثور على جميع المعدات التي كانت ناقصة تقريبا "- بحسب ما أوردت فرانس برس.
ولم تُعلن الوكالة حتى الان، بصورة رسمية، موقفا من هذا الموضوع في انتظار تقديم نتائج التحقيق الذي ُتجريه سلطة التحالف المؤقتة، كما اضافت المجلة. واوضحت المتحدثة ان اثنين من فريق المفتشين السبعة الذين ارسلوا الى العراق قد عادا الى مقر الوكالة الدولية في فيينا في الثامن عشر من حزيران أما بقية اعضاء الفريق فأنهم في طريق العودة.
وفي السياق نفسه، نقلت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر اليوم – نقلت عن دبلوماسيين رفضوا الكشف عن هويتهم، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية عثرت على أطنان من اليورانيوم الطبيعي والمنخفض التخصيب، والتي كان يُخشى من تعرضها للنهب.

--- فاصل ---

وحول قضية الاسلحة العراقية، أعلن كبار الأعضاء من الجمهوريين والديمقراطيين في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم أمس الجمعة أنهم اتفقوا على إجراء مراجعة شاملة لمسألة ما إذا كان قد تم تضخيم معلومات المخابرات الأمريكية بشأن أسلحة العراق المحظورة – بحسب رويترز.
وقد بدأت لجنة المخابرات عملية التحقيق بعقد جلسة مغلقة يوم أمس الجمعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG