روابط للدخول

الجولة الثالثة: مئات الضباط العراقيين يتظاهرون في بغداد / موضوع العراق سيتصدر اجتماع أوبك المقبل


سيداتي وسادتي.. أهلا بكم في جولتنا الثالثة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي، ويشاركه في الإعداد والتقديم فريال حسين، وعدد من مراسلي إذاعتنا في عواصم عربية.

إليكم أولا مستمعينا الكرام عرضاً لأبرز العناوين:

الوطن العُمانية:
مئات الضباط العراقيين يتظاهرون في بغداد.

الراية القطرية:
موضوع العراق سيتصدر اجتماع أوبك المقبل.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
نعرض في جولة اليوم لعدد من مقالات راي نشرتها صحف تصدر في الخليج.

يقول الكاتب والأكاديمي المصري د. محمد أمين توفيق في مقال نشرته صحيفة الراية القطرية.
إن هناك ظاهرتين رصدتهما اجهزة الاعلام الغربية عن الاحداث التي تجري الآن في العراق هما: الفوضي الناجمة عن تخبط الادارة الأميركية والحليفة في تصريف أمور البلاد، ونفور العراقيين الشديد من التعامل او التعاون مع المحتل لبلدهم برغم محاولاته الاعلامية تحسين صورته، بعد تبدد اوهام انه هناك من اجلهم!

--- فاصل ---

من ناحيته كتب حسان يونس في الوطن القطرية قائلاً إن المنطقة العربية شكّلت على الدوام ارضا خصبة لنمو حركات التطرف والارهاب، بسبب غياب الديمقراطية .
وأضاف الكاتب ان العراق هو مجرد مثال على المدى الذي يمكن ان يذهب اليه حكام متسلطون يفعلون أي شيء في سبيل ادارة بلادهم وفق اهوائهم.

وأشار يونس الى أن نظام صدام ليس الاستثناء، لكننه القاعدة، وهناك العديد من الانظمة العربية الأخرى التي تعاملت مع شعوبها بذات المنطق العنيف، على حد قول الكاتب.

الآن يتعين على الولايات المتحدة ان تفي بوعودها وان تعمل باتجاه اقامة حكومة وطنية تمثل جميع العراقيين ودون استثناء والا فان كل ما فاز به العراقيون هو نظام استبدادي حل محل نظام استبدادي، هذه هي الصورة اليوم دون زيادة أو نقصان.

--- فاصل ---

معنا الآن مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي ليعرض ما نشرته صحف كويتية وسعودية صدرت اليوم.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولة اليوم على الشؤون العراقية في صحف عربية أخرجها لكم ديار بامرني إلى اللقاء.
XS
SM
MD
LG