روابط للدخول

تنسيق مصري ياباني في مشاريع إعادة إعمار العراق / تعزيز التعاون التجاري بين العراق وسوريا


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير الاقتصادي المصري حاتم الشرقاوي يتحدث فيها عن مشاريع إعادة الإعمار التي ستنفذها في العراق شركات مصرية بالتعاون مع اليابان. كما نستمع إلى تغطيةٍ لندوة أقامها (تجمع الديمقراطيين المستقلين) في بغداد أخيرا لمناقشة مشكلات الاقتصاد العراقي، إضافة إلى متابعتين عن مقررات المؤتمر الأخير لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في قطر واجتماع رجال الأعمال العراقيين والسوريين في دمشق.

--- فاصل ---

القضايا الراهنة في الاقتصاد العراقي..
في حوار مفتوح أقامه (تجمع الديمقراطيين المستقلين)، تركزت النقاشات على قضايا ملحة في الاقتصاد العراقي كتصدير النفط وإيراداته والديون الخارجية والتعويضات وإعادة الإعمار فضلا عن المسائل المتعلقة بالمعيشة اليومية للمواطنين كمشكلات الفقر والبطالة وتدهور قيمة العملة المحلية.
مراسلتنا في بغداد أسماء السراج حضرت الندوة ووافتنا بالتقرير الصوتي التالي.

(رسالة بغداد الصوتية)

--- فاصل ---

التنسيق المصري-الياباني في مشاريع إعادة إعمار العراق..
أُعلن في القاهرة أن الحكومتين المصرية واليابانية تنسقان في برنامج المساعدات العاجلة للعراق وتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في العراق.
عن هذا الموضوع والمساهمة المتوقعة للشركات المصرية، تحدث إلى إذاعة العراق الحر الخبير الاقتصادي المصري حاتم الشرقاوي في المقابلة التالية التي أجراها معه مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.

(نص المقابلة مع الخبير الاقتصادي المصري)

--- فاصل ---

اجتماع منظمة (أوبك)..
مع التوقعات بعودة العراق إلى سوق التصدير النفطي، قرر وزراء النفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خلال اجتماعهم الأخير الإبقاء على حصص الإنتاج الحالية.
مراسلنا في الكويت سعد العجمي والمتابعة التالية.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

تعزيز التعاون التجاري بين العراق وسوريا..
في أول لقاء يعقد في دمشق لتعزيز التعاون بين رجال الأعمال العراقيين والسوريين منذ انهيار النظام السابق في بغداد، تم الاتفاق على تأسيس شركة مشتركة للنقل البري والبحث في مشروع مصرف عراقي سوري مشترك لتسهيل المعاملات المالية والتجارية بين البلدين.
التفاصيل مع مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي.

(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.
XS
SM
MD
LG