روابط للدخول

بوش يتمسك بموقفه إزاء امتلاك العراق أسلحة دمار شامل / مقتل عراقيين اثنين في تظاهرة في بغداد


مستمعينا الكرام.. أهلا بكم مع ملف العراق اليومي وفيه نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ملف اليوم من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وولاء صادق، وإخراج ديار بامرني، ويتضمن العناوين التالية: - الرئيس الأميركي يتمسك بموقفه إزاء امتلاك العراق أسلحة دمار شامل. - مقتل عراقيين اثنين في تظاهرة في بغداد. - الفريق الأولمبي العراقي لكرة القدم يخوض مباراة ودية مع منتخب إقليم كردستان لكرة القدم.

--- فاصل ---

اعتبر رئيس الإدارة الأميركية في العراق بول بريمر أمس الثلاثاء أن إجراء انتخابات في هذا البلد أمر سابق لأوانه وذلك لتبرير إلغاء انتخابات محافظ مدينة النجف الشيعية جنوب بغداد، بحسب رويترز التي أضافت أن بريمر أعلن في مؤتمر صحافي أن "اقتراح انتخابات سابق لأوانه في العراق حيث ليس هناك قانون انتخابي ولا إحصاء ولا صناديق اقتراع ولا إجراءات على الأرض".

--- فاصل ---

ننتقل الى الموصل حيث توجهنا بسؤال الى مراسلنا في المدينة احمد سعيد عن اللقاءات التي تجري بين المجموعات والأحزاب السياسية ومجلس المحافظة في المدينة، وسألناه عن مستجدات الوضع الأمني وأمور أخرى تهم مستمعينا.

(تقرير الموصل)

--- فاصل اعلاني ---

تمسك الرئيس الأميركي جورج بوش والمسؤولون الأميركيون بموقفهم إزاء امتلاك العراق لأسلحة دمار شامل وأكدوا أن البحث عنها في العراق سيسفر عن اكتشاف الأسلحة بالرغم من عدم ظهور أدلة مقنعة على وجودها منذ سقوط بغداد.

وقد رد بوش على منتقديه قائلاً إنهم يعيدون كتابة التأريخ من خلال حديثهم بأن الرئيس العراقي المخلوع لم يكن يمتلك أسلحة قبل أن تقوم الولايات المتحدة بالهجوم على العراق، وقال بوش إنه يعلم بأن هناك مساعي لإعادة كتابة التأريخ بشكل آخر لكن هناك شيئاً واضحاً هو أن صدام لم يعد يمثل خطراً على العالم الحر.

--- فاصل ---

أفادت رويترز أن مشاحنات حدثت بين متظاهرين عراقيين وجنود أميركيين أدت الى مقتل اثنين من المتظاهرين، وقال ضابط أمريكي إن جنديا أمريكيا فتح النار يوم الأربعاء على جنود عراقيين سابقين قاموا بالتظاهر أمام مقر قيادة القوات الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد والقوا بالحجارة على الجنود، فرد الجندي الأميركي بإطلاق النار فأصاب اثنين من العراقيين وانهما لفظا أنفاسهما في وقت لاحق.

--- فاصل ---

وعن طبيعة الأوضاع الإنسانية في العراق والخدمات في العاصمة بغداد مثل تنظيف المدينة وانقطاع التيار الكهربائي وردنا تقرير من مراسلتنا في بغداد، إضافة الى مقابلة أجرتها مع مسؤولة الإعلام في جمعية الصليب الأحمر حول الأوضاع الإنسانية في العراق.

مراسلتنا في العاصمة بغداد أسماء السراج والتقرير التالي:

(تقرير بغداد)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام نعود مرة ثانية الى ملف العراق اليومي حيث
أفادت وكالة فرانس برس أن تركيا أغلقت اليوم الأربعاء نقطة عبور حدودية رئيسية مع شمال العراق أمام حركة التجارة، باستثناء الشاحنات التي تحمل مساعدات وتجهيزات الى القوات الأميركية بحسب ما نقلته الوكالة من مسؤولين محليين.

وأكدت وزارة الخارجية التركية قرار الإغلاق الذي قال انه جاء نتيجة الاضطرابات على الجانب العراقي من الحدود الذي تسيطر عليه جماعة كردية.

هذا ويعتبر تنشيط حركة التجارة بين العراق وتركيا موضع اهتمام خاص في جدول أعمال مجلس الوزراء التركي، كما أدلى مستشار مجلس الأمن القومي التركي بتصريحات حول استخدام قاعدة انجرليك الجوية كمركز للمساعدات واللوجستية الإنسانية للعراق، وصرح وزير الخارجية التركي عبد الله غول بان الأميركيين والأتراك توصلوا الى صيغة مشتركة بخصوص التنسيق والتعاون في المشاريع المشتركة بينهم حول العراق.

كل هذه الأخبار وردت في تقرير لمراسلنا في أنقرة جان لطيف.

(تقرير انقرة)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام نبقى معكم وملف العراق الجديد لهذا اليوم.

قالت وكالة فرانس برس إن القوات الأميركية ألقت القبض على عبد حمود المسؤول البارز في نظام صدام المنهار، والرجل الرابع على قائمة المطلوبين من قبل قوات التحاف.

--- فاصل ---

قالت فرانس برس أن الرجل الثاني في زعامة المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق رفض شن هجمات على القوات الأميركية ودعا الى المقاومة بشكل سلمي في مقابلة صحفية أجرتها معه صحيفة الحياة التي تصدر في لندن.

وقال عبد العزيز الحكيم نائب رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق إن الجماعة لا تشترك مع إيران في عداوتها للولايات المتحدة التي اتهمت إيران بالتدخل في شؤون العراق، بحسب رويترز.

--- فاصل ---

مع تطورات الشأن العراقي يعمل رجال الأعمال الكويتيون على استثمار أموالهم وتعزيز التبادل التجاري مع العراق، وقد توجهنا الى مراسلنا في الكويت سعد العجمي بسؤال حول أهم المستجدات في الجانب الاقتصادي والعلاقات التجارية بين البلدين الجارين.

--- فاصل ---

قالت وكالة إيتار تاس الروسية إن وزير الدفاع الأوكراني فلاديمير شكيد جنكو Vladimir Shkidchenko التقى برئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال الأميركي رتشارد مايرز، اليوم الأربعاء ليبحثا مشاركة أوكرانيا ضمن القوات الدولية في العراق.

ونقلت الوكالة عن الوزير الأوكراني قوله إن اللواء الأوكراني يملك جميع المواصفات التي تؤهله للقيام بمهمته، بحسب الوكالة التي أشارت الى أن البرلمان الأوكراني وافق على إرسال 1800 جندي ضمن قوة حفظ السلام الأوكرانية.

--- فاصل ---

المنتخب الأولمبي العراقي لكرة القدم يخوض مباراة ودية بكرة القدم في أربيل أما منتخب إقليم كوردستان لكرة القدم.
مراسلنا في أربيل عبد الحميد زيباري أجرى لقاءاً مع مدرب المنتخب الأولمبي العراقي عدنان حمد، ومقابلة مع المشرف الرياضي على المباراة سفين كانبي حول هذا الحدث الرياضي الهام.

(تقرير أربيل)
XS
SM
MD
LG