روابط للدخول

مقتل جندي أمريكي بشمال بغداد على يد قناص / بريطانيا تعلن انها واثقة من العثور على اسلحة دمار شامل عراقية


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة مقتل جندي أمريكي بشمال بغداد على يد قناص، واعلان بريطانيا انها واثقة من العثور على اسلحة دمار شامل عراقية.

لكننا نبدا اولا بموجز من الاخبار:

(الموجز)

--- فاصل ---

في بغداد تحدثت بيانات صادرة عن القيادة العسكرية الاميركية في العراق عن مقتل جندي اميركي في منطقة قريبة من العاصمة العراقية وعن اعتقال العديد ممن يشتبه بموالاتهللنظام البائد.
معي في الاستوديو الزميل شيرزاد القاضي،...شيرزاد ما هي تفصيلات هذه التطورات:

اعلنت القيادة الاميركية الوسطى ان جنديا اميركيا قتل الاحد في ما يبدو انه "حادث غير معاد" في منطقة التاجي في شمال بغداد.
وبحسب فرانس بريس فقد اوضحت القيادة في بيان ان الجندي نقل للمعالجة نحو مركز طبي تابع للجيش الاميركي حيث توفي متاثرا بجروحه مشيرة الى فتح تحقيق في الحادث الذي لم توضح اي شيء عن ملابساته.
الى ذلك، داهم عشرات من الجنود الامريكيين باسلحتهم الثقيلة قلب العاصمة العراقية بغداد يوم الثلاثاء واغلقوا العديد من الطرق وفتشوا المنازل بعد وقوع انفجارين في المدينة ونصب سلسلة من الاكمنة في بلدات مضطربة قريبة من بغداد.
واغلقت القوات الامريكية الشوارع بعربات مدرعة في ضاحية قريبة من نهر دجلة ومن مجمع الحرس الجمهوري للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين والذي تحول الان الى مقر للادارة الامريكية في العراق.
واعلن الجيش الامريكي انه ضبط اسلحة متنوعة خلال حملة التفتيش من منزل لمنزل وان القوات الامريكية في العراق اعتقلت مئات في عملية جديدة لملاحقة الموالين للرئيس العراقي المخلوع.
ونقلت رويترز عن القيادة الوسطى في بيان صادر عنها ان القوات الامريكية شنت غارات في بغداد ومدينتي تكريت وكركوك يوم امس الاثنين وصادرت أسلحة ومتفجرات.
وتهدف الحملة التي يطلق عليها عملية عقرب الصحراء إلى اخراج المقاتلين الموالين لصدام من مخابئهم في أعقاب هجمات قاتلة شنت على قوات امريكية وقع معظمها في بغداد وبلدات وقرى إلى الغرب والشمال من العاصمة العراقية.
وتهدف العملية ايضا إلى توزيع المعونات الانسانية على العراقيين. لكن سكانا محليين غاضبين يقولون ان الغارات الامريكية تزيد مشاعر العداء للامريكيين وتذكي المطالب لرحيل القوات المحتلة.

--- فاصل ---

في لندن ذكرت صحيفة "التايمز" اللندنية اليوم الثلاثاء ان القوات البريطانية قد تبقى في العراق اربع سنوات اذا واصل انصار الديكتاتور السابق صدام حسين التصدي للتحالف. وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة من وزارة الدفاع ان بريطانيا نشرت 17 الف جندي في العراق على ان يبقوا بين عام وعامين ولكنهم قد يبقون لمدة اطول تصل الى الضعف في حال تزايدت الهجمات على قوات التحالف.

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
الصين تدعو الى انتخابات حرة وشفافة في العراق.

--- فاصل اعلاني ---

(مقابلة علي الرماحي)

--- فاصل ---

دعت الصين اليوم الثلاثاء الى انتخابات حرة وشفافة تحت اشراف الامم المتحدة في العراق فضلا عن تشكيل حكومة ذات صفة تمثيلية واسعة في هذا البلد. وقال ليو جيانشاو الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية ان الصين حريصة على ان تنظم في العراق انتخابات حرة وشفافة بمساعدة المجتمع الدولي واشراف الامم المتحدة.
وبحسب فرانس بريس فقد اضاف الناطق ان الحكومة الجديدة يجب ان تتمتع بصفة تمثيلية واسعة. ولفت الى ان بلاده تأمل ان يستعيد العراق الامن في اقرب وقت ممكن.

--- فاصل اعلاني ---

يبدا مفتش دولي سابق عن الاسلحة النووية بوضع استراتيجية للعثور على اسلحة العراق للدمار الشامل التي يظن انها لا تزال موجودة في العراق.
وقد افاد مسؤول امريكي ان ديفيد كاي كبير مفتشي الأمم المتحدة السابق للأسلحة النووية والذي كلفته وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي أي ايه) بوضع استراتيجية للعثور على أسلحة العراق البيولوجية والكيماوية المزعومة سيتوجه إلى بغداد هذا الاسبوع لبدء مهمته الجديدة.
وحول اهمية الدور الذي يمكن ان يؤده المفتش الزائر هذي بركان الشكرجي من لندن تتابع الموضوع من هذه الزاوية:

(تقرير لندن)

وفي تطور اخر، اعرب جيف هون وزير الدفاع البريطاني اليوم الثلاثاء عن ثقته في العثور على اسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة لكنه لم يحدد الوقت الذي سيستغرقه ذلك.
وزير الدفاع البريطاني الذي يقوم بزيارة لاستراليا اعلن اليوم انه واثق من ان المفتشين سوف يعثرون على الاسلحة الكيماوية والبيولوجية التي اتخذها الرئيس الامريكي جورج بوش ذريعة لشن الحرب ضد نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وتابع هون في لقاء مع الاذاعة الاسترالية قائلا "ليس لدي شك وليس لدى الحكومة البريطانية شك وليس لدى اجهزة المخابرات شك في ان صدام حسين لديه اسلحة دمار شامل."
واضاف ان الحاجة ماسة الى القيام بتحديد مكان وجود اسلحة الدمار الشامل التي اخفاها اثناء عمليات التفتيش الطويلة من قبل الامم المتحدة..وما علينا ان نفعله الان هو ان نخرج بادلة محددة بحسب تعبيره.
وعندما سئل متى سيحدث ذلك الكشف اجاب انه لا يريد ان يحدد جدولا زمنيا لذلك.
واضاف قائلا "لكني واثق في ضوء المواد التي رأيتها على مدى سنوات عدة اننا سوف نتمكن في نهاية المطاف من ابراز ادلة دامغة على وجود اسلحة الدمار الشامل."

--- فاصل اعلاني ---

صرح مسؤول عراقي كبير بصناعة النفط ان انتاج النفط العراقي مازال قرب مستوى ٧٥٠ الف برميل في اليوم منذ الشهر الماضي بسبب استمرار عمليات النهب وعراقيل فنية.
وقال المسؤول لوكالة رويترز ان من المتوقع ان ينتج العراق ما بين مليون و١.٢ مليون برميل يوميا بحلول منتصف شهر تموز المقبل أي اقل من المستوى المستهدف رسميا.
وكان العراق يستهدف انتاج ١.٥ مليون برميل يوميا بنهاية حزيران الجاري.
وأضاف انه كانت هناك مشاكل في خط الانابيب في الشمال وعمليات نهب كما كان من الضروري اعادة تركيب أربع محطات لفصل الغاز وتجديد منشآت ضخ الماء في حقول النفط.

--- فاصل ---

في اربيل حددت لجنة اقتصادية اسعار السلع الضرورية للمواطنين على ان تتم مراجعة هذه الاسعار بحسب تغير صرف العملة الاميركية.
عبد الحميد زيباري وتفصيلات اخرى:

(تقرير اربيل)

--- فاصل ---

في البصرة، تعهد رجال الحوزة العلمية بطرد جميع البعثيين الذين يشملهم قرار بريمر من الدوائر العامة، وهو امر اثار بعض الارباكات في المدينة، حيدر الزبيدي اعد تقريرا عن هذه التطورات:

(تقرير البصرة)

--- فاصل اعلاني ---

يبدو ان عملية التحول الديمقراطي في العراق بالطريقة التي تم فيها لها من المخلفات ما يربك الاداء العام للمؤسسات الادارية المختلفة، اسماء السراج مراسلتنا في بغداد، ناقشت هذا الموضوع مع مدير مستشفى ابن رشد:

(تقرير بغداد)
XS
SM
MD
LG