روابط للدخول

الملف الأول: اخر التطورات الميدانية في الفلوجة وبلد بحسب التقارير الدولية


مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة اخر التطورات الميدانية في الفلوجة وبلد بحسب التقارير الدولية.

لكننا نبدا اولا بموجز من الاخبار:

(الموجز)

--- فاصل ---

قال شاهد من رويترز ان انفجارا هز نفقا للمرور في وسط العاصمة العراقية بغداد يوم الاثنين اثناء مرور سيارة به مما ادى الى اصابة عراقيين اثنين على الاقل.
وقال مايكل جورجي مراسل رويترز ان القوات الامريكية وصلت الى مسرح الحادث عقب الانفجار. ولم يتضح على الفور سبب الانفجار.
وقال علي محسن وهو احد خمسة اشخاص كانوا داخل السيارة "كنا في السيارة ووقع انفجار اسفلنا." واصيب احد ركاب السيارة ببتر احد اصابعه اثر الانفجار.
لا تزال الاوضاع متوترة في منطقة الفوجة غرب بغداد حيث شهدت الايام الخيرة عمليات اميركية في مناطقها فقد داهمت قوات تابعة للتحالف مواقع يشتبه بوجود عناصر مسلحة موالية للرئيس السابق صدام حسين كما فتشت عن اسلحة ثقيلة انتهت مهلة تسليمها للقوات الاميركيةز
بركان الشكرجي من لندن:

(تقرير لندن)

--- فاصل ---

الى ذلك، مشطت القوات الامريكية مناطق محيطة ببغداد اليوم الاثنين بحثا عن المقاتلين الموالين لصدام حسين الذين اتهموا بارتكاب هجمات بعد كمين جديد نصب لقافلة امريكية ما أسفر عن اصابة عدة جنود.
تفصيلات اخرى من ولاء صادق:
قالت القيادة الوسطى الامريكية انها قامت بمهمة جديدة تعقبا للمقاتلين الذين شنوا عدة هجمات في البلدات والقرى المضطربة الواقعة الى شمال والى الغرب من بغداد.
وذكرت القيادة في بيان لها ان العملية تهدف الى تحديد وانزال الهزيمة ببعض الافراد بعينهم من الموالين لحزب البعث والمنظمات الارهابية والعناصر الاجرامية.
وأضافت انه في الوقت ذاته ستقدم القوات الامريكية مساعدات انسانية.
كما نصب كمين لقافلة سيارات امريكية كانت قادمة من بغداد على بعد ٢٠ كيلومترا جنوبي بلدة بلد مساء امس الاحد. وتعطلت شاحنة امريكية واندلعت فيها النيران. وحلقت طائرات هليكوبتر من طراز اباتشي فوق المنطقة بحثا عن المهاجمين.
وذكر جنود في موقع الحادث ان عددا من ضحايا الحادث نقلوا من الموقع. وأضافوا ان الشاحنة اصابتها قذيفة صاروخية فيما يبدو. الا ان ناطقا باسم الجيش الامريكي قال اليوم انه ليست لديه معلومات عن الهجوم.
وجاءت المهمة الامريكية الجديدة عقب اكبر عملية منذ نهاية العمليات القتالية الرئيسية في العراق والتي استعان فيها الجنود بمدرعات وقوارب وطائرات هليكوبتر لمداهمة مخابيء الميليشيات المشتبه بها في المنطقة المحيطة ببلد على بعد ٩٠ كيلومترا شمالي بغداد.
وأعلن الجيش الامريكي ان ٤٠٠ اعتقلوا في هجمات الاسبوع الماضي وما زال ٦٠ منهم رهن الاحتجاز.
ويشير سكان محليون غاضبون في المنطقة المحيطة ببلد الى ان القوات الامريكية نهبت المنازل وهاجمت السكان خلال حملة التفتيش التي قامت بها في الاسبوع الماضي. وأضافوا ان النتيجة الوحيدة لهذه العملية هي تأجيج مشاعر العداء تجاه القوات الامريكية المحتلة للعراق.
وانتهت فترة سماح للعراقيين لتسليم اسلحة ثقيلة دون عقوبة يوم امس الاحد والذين سيضبطون الان وفي حوزتهم اسلحة نارية غير مشروعة ستفرض عليهم غرامة الى جانب السجن فترة تصل الى عام.

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
جماعات سياسية تجتمع بدعوة من بارزاني..
وشرطة الحدود التركية تستولي على كمية من الاسلحة على الحدود مع العراق.

--- فاصل اعلاني ---

في مدينة البصرة اعلن رئيس غرفة تجارة المدينة نشاطات وفعاليات اقتصادية وكشف عن صفقات تجارية مع شركات كويتية وغيرها.
حيدر الزبيدي ومزيد من التفاصيل:

(تقرير البصرة)

--- فاصل ---

(اربيل المقابلة مع شامل رمضان)

--- فاصل ---

عينت بريطانيا اليوم الاثنين جيريمي غرينستوك مندوبها الحالي لدى الامم المتحدة مبعوثا خاصا الى العراق حيث سيساعد في الاشراف على عملية التحول الصعبة بالبلاد الى الديمقراطية.
التفصيلات من ناظم ياسين:
افاد الناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير ان جيريمي غرينستوك الذي اثار اعجاب حكومته بجهوده الدؤوبة رغم انها لم تكلل بالنجاح لحشد اجماع في مجلس الامن لدعم قرار الحرب على العراق، سوف يتولى مهام منصبه في سبتمبر ايلول القادم.
وبحسب رويترز فان غرينستوك سيتولى مهامه بدلا من جون سويرز الذي شغل بشكل مؤقت منصب الممثل الخاص لبريطانيا في العراق. وقال المتحدث باسم بليرانه يعتقد ان هذا التعيين يجب ان ينظر اليه باعتباره تأكيدا على قوة التزام بلاده تجاه العراق وتصميمها على تسليم العراق الى ابناء شعبه.
كما عينت الحكومة البريطانية ايضا ديفيد ريتشموند سفير بريطانيا الحالي لدى الاتحاد الاوروبي نائبا لغرينستوك. وسوف يبدأ في ممارسة مهامه في يوليو تموز القادم. ولم تتخذ الحكومة البريطانية قرارا بعد بتعيين سفيرها الجديد لدى الامم المتحدة.

--- فاصل اعلاني ---

قررت منظمتان مهنيتان للصحفيين في كردستان العراق الاندماج في اتحاد مشترك واحد.

(تقرير اربيل)

كشفت مصادر مسؤولة في حرس الحدود التركية انه تم الاستيلاء على كمية من الاسلحة والاعتدة يجري تهريبها عبر الحدود بين البلدين. جان لطيف ومزيد من التفصيلات:

(تقرير اسطنبول)

--- فاصل ---

في السيمانية عرض مراسلنا للوضع الراهن في العراق مع صحفي كردي بارز:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل اعلاني ---

اجرى وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف محادثات اليوم الاثنين مع وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديس حول بناء التعاون بين البلدين كما ناقشا مسالة ارسال نيودلهي قوات الى العراق، طبقا لمصادر الدفاع.
واعرب ايفانوف الذي عقد اجتماعا على مائدة الافطار مع فرنانديس في مقر قوات البحرية، عن "قلقه الشديد حول انعكاسات" ارسال الهند قوات لحفظ السلام في العراق خارج اطار الامم المتحدة.
وفي الوقت الذي يجري فيه ايفانوف وفردنانديس محاثاتهما، حاول فريق من البنتاغون يزور الهند حاليا التخفيف من مخاوف نيودلهي حول هذه المسالة الحساسة.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر ياكوفينكو صرح في وقت سابق ان روسيا والهند تخشيان من "التوجه الخطير نحو التصرفات الاحادية في العلاقات الدولية". وقال ياكوفينكو ان البلدين "يدعوان الى بناء عالم ديموقراطي متعدد الاقطاب واقامة نظام امن عالمي جديد تلعب فيه الامم المتحدة دورا رئيسيا".

--- فاصل ---

أفادت اسوشيتيدبرس أن رئيس لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الاميركي أستبعد امكانية جعل جلسات الاستماع المتعلقة بمراجعة نوعية المعلومات الاستخباراتية عن اسلحة الدمار الشامل العراقية، وكيفية أستخدامها من قبل أدارة الرئيس بوش – أستبعد أمكانية جعلها علنية.
وفي سياق ذي صلة، نقلت وكالة الصحافة الالمانية عن صحيفة سيدني مورننغ هيرالد الصادرة اليوم الاثنين أن أندرو ويلكي المحلل السابق في وزارة الدفاع الاسترالية قال إن الادعاءات بأمتلاك العراق لمخزون كبير من أسلحة الدمار الشامل هي أدعاءات كاذبة – بحسب قول وكالة الانباء.
وفي نبأ لها من سيدني، أفادت اسوشيتيدبرس أن ويلكي الذي أستقال من وظيفته في آذار الماضي زاعما ان الحكومة الاسترالية تبالغ بالنسبة لمسألة التهديد العراقي، سيمثلُ أمام لجنة برلمانية بريطانية تتقصى صدقية المعلومات المخابراتية حول الاسلحة العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG