روابط للدخول

التحقيق في انفجار خط أنابيب ينقل النفط إلى تركيا / صدام يهدد بشن هجمات على دول التحالف


- قالت تركيا ان تحقيقا يجري للتأكد مما اذا كان عمل تخريبي هو الذي أدى إلى وقوع انفجار في الجزء العراقي من خط أنابيب ينقل النفط إلى تركيا. - أفادت وكالة فرانس للأنباء ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الذي لايعرف شيء عن مصيره وجّه إنذاراً نهائياً للأجانب بضرورة مغادرة العراق، وهدد بشن هجمات على دول التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تنفذ داخل أراضيها أو على طائراتها... - أصيب جندي أميركي بجروح خطيرة في مواجهات عنيفة إندلعت اليوم في شوارع مدينة الموصل مابين القوات الأميركية ومسلحين عراقيين...

تفاصيل الأنباء..

- قالت تركيا ان تحقيقا يجري للتأكد مما اذا كان عمل تخريبي هو الذي أدى إلى وقوع انفجار في الجزء العراقي من خط أنابيب ينقل النفط إلى تركيا.
وكان وزير الخارجية التركي عبد الله غول قد صرح بان الحريق الذي شب في الجزء العراقي من خط أنابيب ينقل النفط إلى تركيا نجم عن عمل تخريبي.
ولم يحدد غول مصدر معلوماته...وقال للصحفيين في انقرة للأسف وقع تخريب هناك.
وقال مهندسون امريكيون في وقت سابق ان حريقاً شب في خط الانابيب الرئيسي لتصدير النفط من حقول كركوك في شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط ولكنهم اوضحوا ان ذلك نتيجة تسرب غاز.
وكان عدد من سكان شمال العراق قد أفاد اليوم ان النيران اشتعلت في انبوب للنفط في هذه المنطقة ينقل النفط العراقي الى تركيا بعد تعرضه لانفجار قنبلتين غداة التوقيع على اول عقد لبيع النفط العراقي بعد الحرب.
وأفاد مراسل وكالة فرانس برس للأنباء انه شاهد حريقين منفصلين في الانبوب على بعد خمسة عشر كيلومتراً من مصفاة بيجي على مقربة من الطريق السريع بين بغداد الموصل.
وقال سكان في المنطقة ان عراقيين استهدفوا الانبوب بمتفجرات.
ولم يتضح بعد مااذا كان الحريق اخمد أم لا.

- أفادت وكالة فرانس للأنباء ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الذي لايعرف شيء عن مصيره وجّه إنذاراً نهائياً للأجانب بضرورة مغادرة العراق، وهدد بشن هجمات على دول التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تنفذ داخل أراضيها أو على طائراتها...
جاء ذلك في رسالة يزعم انها تحمل توقيع صدام حسين تنشرها صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن في عددها ليوم غد...
وتضمنت الرسالة التي حصلت فرانس برس على نسخة منها فقرات تقول اننا نحذر جميع الأجانب وإولئك الذين جاءوا مع المحتلين الجبناء أن يغادروا العراق..
وجاء فيها أيضا ان آخر موعد لمغادرة الأجانب سيكون السابع عشر من تموز المقبل، وقالت الرسالة إننا سوف لن نكون مسؤولين عن التبعات التي ربما تحدث بعد هذا التاريخ.
وأضافت ان هذه هي المرحلة الإولى من المقاومة التي ستشمل القوات الدنماركية والبولندية والكفار الآخرين بالإضافة الى القوات الأميركية والبريطانية على حد تعبير الرسالة التي يزعم ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين خطها بيده وتم إرسالها بالفاكس الى مقر الصحيفة في لندن.
وتقول الوكالة ان الرسالة لم يتم التأكد إن كانت أصلية أم لا..

- أصيب جندي أميركي بجروح خطيرة في مواجهات عنيفة إندلعت اليوم في شوارع مدينة الموصل مابين القوات الأميركية ومسلحين عراقيين...
وكانت أعمال شغب ومواجهات قد اندلعت في المدينة بين عناصر من الشرطة وجنود عراقيين سابقين كانوا يتظاهرون للمطالبة بدفع رواتبهم.
وقال شهود عيان ان تبادلاً لإطلاق النار وقع يوم أمس بين قوات الامن والمتظاهرين الذين حاولوا اقتحام مقر المحافظة.
وكانت مروحية عسكرية اميركية تحلق فوق المتظاهرين بينما وصلت سيارات الاسعاف الى مكان المواجهات لنقل الجرحى.
مستمعي الكرام..لمزيد من التفاصيل عن آخر تطورات الوضع هناك وافانا قبل قليل مراسلنا في الموصل أحمد سعيد بالتقرير التالي..

على صلة

XS
SM
MD
LG