روابط للدخول

مقتل عراقيين أثناء مهاجمتهم دورية دبابات أميركية / الاتفاق على دمج الإدارات الإقليمية الكردية


- أعلن الجيش الامريكي ان القوات الامريكية قتلت سبعة وعشرين عراقيا هاجموا دورية دبابات الى الشمال من العاصمة بغداد اليوم. - قالت كوندوليزا رايس مستشارة الرئيس الامريكي لشؤون الامن القومي ان الحكومة الامريكية لا تواجه مشكلة فيما يتعلق بصدقيتها في قضية أسلحة الدمار الشامل العراقية رغم ان القوات الامريكية لم تتمكن الى الان من العثور على اي من هذه الاسلحة. - قال التلفزيون الكردي إن الأحزاب الكردية في شمال العراق اتفقت على دمج الإدارات الإقليمية التابعة لها في خطوة ترمي إلى إعطائها صوتا موحدا بعد الحرب التي قادتها الولايات المتحدة وأطاحت بالرئيس صدام حسين.

تفاصيل الأنباء..

- أعلن الجيش الامريكي ان القوات الامريكية قتلت سبعة وعشرين عراقيا هاجموا دورية دبابات الى الشمال من العاصمة بغداد اليوم.
وقال الجيش الامريكي في بيان له ان المهاجمين أطلقوا قذائف مضادة للدبابات على دورية دبابات في مدينة بلد.
وجاء في البيان ان الدبابات ردت على اطلاق النار مما ادى الى مقتل اربعة عراقيين فيما تعقبت مركبات مدرعة تدعمها طائرات هليكوبتر عسكرية بقية المجموعة لتقتل ثلاثة وعشرين عراقيا آخرين.
وكان متحدث عسكري امريكي قد أعلن اليوم ان القوات الامريكية قتلت ما لا يقل عن سبعين شخصا في معسكر تدريب ارهابي في شمال غرب العراق.
وقال المتحدث ان جندياً امريكياً اصيب في العملية التي شاركت فيها الفرقة 101 المحمولة جواً ووحدات العمليات الخاصة في الاغارة على المعسكر.
وفي حادث منفصل، تفيد الأنباء بوقوع اشتباكات مع القوات الأمريكية في مدينة الموصل أدت إلى مقتل عدد من العراقيين وإصابة أربعة جنود أمريكيين. وذكر أن سبب الاشتباكات خلاف على رواتب أفراد سابقين في الجيش العراقي.
وقالت الأنباء أيضا إن قنبلة يدوية ألقيت على مركبة عسكرية أمريكية بعد صلاة الجمعة.
وأعلن الجيش الامريكي في وقت سابق ان الاغارة على المعسكر الواقع على بعد مئة وخمسين كيلومترا شمال غربي بغداد يجيء في اطار الجهد المتواصل للقضاء على أنصار حزب البعث والجماعات المسلحة والعناصر المخربة الأخرى لكنه لم يعط تفصيلات عن المعسكر.
وبدأت العملية التي ماتزال مستمرة لحد الآن، في الساعات الاولى من صباح يوم الخميس بشن غارة جوية على المعسكر...
وقال الجيش الامريكي انه شن غارة جوية منسقة في الساعات الاولى من يوم الخميس قبل ان ينقل إلى المنطقة جنودا من الفرقة 101 المحمولة جوا، حيث تقوم قوة امريكية مشتركة بالاغارة على مخابيء الجماعات المسلحة من الجو والأرض والبحر، كما انها قامت بفرض حظر التجول في المنطقة.
وقال قادة امريكيون انه عثر على منشورات في المناطق المضطربة حول بغداد تعرض مكافات على السكان المحليين مقابل قتل القوات الامريكية.
ويلقي مسؤولون امريكيون مسؤولية الهجمات على اتباع صدام لكن السكان يقولون ان بعضها يرجع إلى غضب العراقيين المتصاعد من الطريقة التي يتصرف بها الجنود الامريكيون خلال الاغارة على المنازل وتفتيشها.

- قالت كوندوليزا رايس مستشارة الرئيس الامريكي لشؤون الامن القومي ان الحكومة الامريكية لا تواجه مشكلة فيما يتعلق بصدقيتها في قضية أسلحة الدمار الشامل العراقية رغم ان القوات الامريكية لم تتمكن الى الان من العثور على اي من هذه الاسلحة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن رايس بعد كلمة القتها امام جماعة مدنية في لوس انجليس قولها ان الرئيس الامريكي جورج بوش كانت لديه بالتاكيد مؤشرات قوية وتقارير مخابرات موثوق بها على ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لديه برنامج نشط لانتاج الاسلحة.. ومضت تقول لا أظن أن من عرف صدام حسين لا يعتقد انه قادر على هذا... انني واثقة باننا سنعثر على أدلة.
كما قالت رايس اننا لا يمكن أن نسمح بظروف تحاول فيها ايران التي لها رؤية مختلفة عن رؤيتنا للعراق، ان تثير المشاكل في جنوب العراق.

- قال التلفزيون الكردي إن الأحزاب الكردية في شمال العراق اتفقت على دمج الإدارات الإقليمية التابعة لها في خطوة ترمي إلى إعطائها صوتا موحدا بعد الحرب التي قادتها الولايات المتحدة وأطاحت بالرئيس صدام حسين.
وقالت القناة التلفزيونية الفضائية للحزب الديمقراطي الكردستاني إن الزعماء السياسيين للحزب والاتحاد الوطني الكردستاني وافقوا على خطة لتوحيد سلطاتهم.
وأوضحت القناة أن زعيمي الحزبين مسعود البرزاني وجلال الطالباني حضرا اجتماعا في دوكان بشمال العراق لإنشاء لجنة للإشراف على توحيد الإدارتين التابعتين لهما اللتين تعملان من اربيل والسليمانية على التوالي.
وشدد الجانبان على ان توحيد الادارتين خطوة مهمة اخرى نحو توحيد مواقف الجانبين فيما يتعلق بكل التطورات والاحتمالات النهائية.

- إحتجزت القوات الأميركية أربعة وسبعين مشتبهاً به من المتعاطفين مع تنظيم القاعدة في غارة نفذتها في شمال العراق...
وقالت القيادة الوسطى الأميركية في أول إدعاء لها عن توّرط شبكة من المسلحين الإسلاميين المرتبطين بأسامة بن لادن في أعمال الشغب والتخريب في عراق ما بعد الحرب...
وقالت القيادة في بيان مقتضب لها ان اللواء 173 المحمول جواً قام بشن غارة يوم الخميس بالقرب من مدينة كركوك بعد إستلام معلومة إستخبارية عن وجود عناصر مناهضة للتحالف.. وتم إلقاء القبض على أربعة وسبعين من المتعاطفين مع شبكة القاعدة.
وكان القادة الأميركيون أنحوا باللائمة على موالين لنظام صدام حسين المنهار عن شن هجمات ضد قوات التحالف بالرغم من إعترافهم باحتمال أن يكون هناك دور لمتطرفين أجانب.

- اعلنت القيادة الاميركية الوسطى اليوم ان اسيراً عراقياً قتل برصاص جنود قوات التحالف الاميركية البريطانية بينما كان يحاول الفرار من سجن يقع في منطقة مطار بغداد الدولي. وقالت القيادة في بيان لها ان أسيرين تحتجزهما قوات التحالف في مطار بغداد الدولي حاولا الفرار أمس.
واضاف البيان ان احد الاسيرين أصيب في الحادث ونقل الى مستشفى عراقي حيث توفي متاثراً بجروحه بينما اعتقل الاسير الثاني.
ولم يكشف البيان هوية العراقيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG