روابط للدخول

بوش يؤكد على أن العراق كان يمتلك أسلحة دمار شامل / شخصيات سياسية عراقية تدعو الى تشكيل حكومة مؤقتة في اقرب وقت


- أكد الرئيس الأميركي جورج بوش على أن العراق كان يمتلك أسلحة دمار شامل وقال إنه واثق بأن الزمن سيثبت أن الولايات المتحدة اتخذت القرار الصائب بتحرير الشعب العراقي من قبضة صدام حسين. - دعت شخصيات سياسية عراقية الى تشكيل حكومة مؤقتة في اقرب وقت لادارة الاوضاع في العراق وانهاء الفراغ الاداري والامني الذي تشهده البلاد منذ سقوط الحكم السابق. - أغار جنود اميركيون على مقر للحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني وصادروا منه ثماني رشاشات كلاشنيكوف .

تفاصيل الأنباء..

- أكد الرئيس الأميركي جورج بوش على أن العراق كان يمتلك أسلحة دمار شامل وقال إنه واثق بأن الزمن سيثبت أن الولايات المتحدة اتخذت القرار الصائب بتحرير الشعب العراقي من قبضة صدام حسين.
وقال بوش للصحفيين بعد اجتماع مع مجلس وزرائه في البيت الابيض ان المعلومات المخابراتية قد أظهرت طوال عقد ان لديهم برنامج اسلحة، انا مقتنع تماما انه بمرور الوقت سنكتشف انه كان لديهم برنامج اسلحة.
وأضاف بوش قائلاً إن مصداقية الولايات المتحدة قائمة على رغبتها الملحّة في أن يكون العالم أكثر أمناً، وفي نشر الحرية.. وقال ان الشعب العراقي حر الآن.
هذا وكانت مستشارة الأمن القومي الأميركي كوندليزا رايس قد أكدت أنها تعتقد بان الولايات المتحدة ستجد هذه الأسلحة.
وجاءت التأكيدات الأميركية في ظل انتقادات بأن الإدارة ضخمت التهديد الذي يمثله امتلاك العراق أسلحة دمار شامل، في وقت لم يتم فيه العثور عليها لحد الآن.

- دعت شخصيات سياسية عراقية الى تشكيل حكومة مؤقتة في اقرب وقت لادارة الاوضاع في العراق وانهاء الفراغ الاداري والامني الذي تشهده البلاد منذ سقوط الحكم السابق.
وقد التقت هذه الشخصيات في أربيل على هامش الإحتفال بذكرى تأسيس البرلمان الكردي...
فقد دعا مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الى الديمقراطية والتعددية والفدرالية في العراق والى تشكيل حكومة عراقية في اقرب وقت تمهيدا لاجراء انتخابات عامة وتاسيس برلمان عراقي جديد.
وقال جلال طالباني امين عام الاتحاد الوطني الكردستاني ان البرلمان الكردي اختار الفدرالية والبقاء ضمن اطار الدولة العراقية في وقت كانت السلطة العراقية غائبة عن المنطقة الكردية.
واثنى عدنان الباجه جي زعيم تجمع الديمقراطيين المستقلين على تجربة الادارة الذاتية في كردستان العراق القائمة منذ عام إثنين وتسعين ودعا جميع الاطراف العراقية القومية والدينية والسياسية الى العمل لاعادة بناء الدولة العراقية واستعادة الاستقلال الوطني والى تشكيل حكومة عراقية انتقالية تمثل جميع التيارات.
وابدى عبدالاله النصراوي من الحركة الاشتراكية العربية وهو تجمع قومي، عدم ارتياحه من عدم تشكيل حكومة عراقية لادارة الوضع في العراق مشيرا الى ان فرحة العراقيين تراجعت اثر قرار التحالف تسمية انفسهم كقوة احتلال للعراق. وشاركه الرأي ابراهيم الجعفري ممثل حزب الدعوة الاسلامي.
الى ذلك صرح عارف طيفور ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني ان المحادثات ستستمر اياما عديدة لاستعراض الوضع الراهن وتشكيل حكومة والاتصال مع الولايات المتحدة.
ومن الجدير بالذكر ان المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق لم يشارك في هذا الاجتماع، وكان المجلس قد أكد من جهته لبول بريمر انه ليس بوسعه المشاركة في حكومة موقتة اذا لم تكن منتخبة من العراقيين. ونفى المتحدث باسم المجلس الاعلى حامد البياتي في بغداد ان يكون هذا الموقف بمثابة تهديد بمقاطعة الحكومة الانتقالية المقبلة. ومن المتوقع ان يلتقي بول بريمر مجلس السبعة في كردستان في الايام المقبلة.
أغار جنود اميركيون على مقر للحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني وصادروا منه ثماني رشاشات كلاشنيكوف .
وقام الجنود بإلقاء القبض على خمسة من أعضاء الحزب في مبنى سابق لاجهزة المخابرات في حي المنصور ببغداد، غير انه افرج عنهم بعد قليل.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن احد الذين ألقي القبض عليهم ان الجنود الاميركيين صادروا ايضا ستين الف دينار عراقي
وأضاف قائلاً ؛ اعطونا ورقة تفيد انه ينبغي الحضور بعد اسبوع الى مركز اللواء الثالث. وان كانت هذه الاسلحة مسجلة سيتم استرجاعها والا فسوف تدمر.
وكان التحالف الاميركي البريطاني قد أعلن في الرابع والعشرين من الشهر الماضي ان على العراقيين الحصول على ترخيص لحمل اسلحة خفيفة، مشيرا الى انه سيحظر على المجموعات السياسية باستثناء التنظيمات الكردية حيازة كل انواع الاسلحة الثقيلة ابتداء من الخامس عشر من حزيران الجاري.
قال دبلوماسيون ان الامم المتحدة قررت الا تعين في الوقت الراهن بديلا لهانز بليكس كرئيس تنفيذي للجنة التفتيش عن الاسلحة في العراق لكنها تعتزم تعيين نائبه قائما باعمال رئيس اللجنة.
واضاف الدبلوماسيون ان اليوناني ديمتريوس بيريكوس الذي يعمل حاليا مديرا لقسم التخطيط والعمليات في لجنة الامم المتحدة للمراقبة والتحقق والتفتيش ( أنموفيك ) سيصبح اعتبارا من اول شهر تموز قائماً باعمال الرئيس التنفيذي للجنة.
ويذكر ان بليكس البالغ من العمر أربعة وسبعين عاماً سيتقاعد في نهاية الشهر الجاري بعد ان راس اللجنة منذ عام ألفين.

- قال مسؤولون أمريكيون ان الفريق الذي شكلته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لتنشيط عملية البحث عن أسلحة العراق المزعومة يضم عشرات من مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة سابقا وعددا كبيرا من رجال الاستخبارات.
وستتولى مجموعة مسح العراق اعتباراً من السبت المقبل على الأرجح مسؤولية البحث عن الاسلحة الكيماوية والبيولوجية العراقية وعن أدلة على برنامج لتطوير أسلحة نووية.
وتحل المجموعة محل فريق الاستكشاف الخامس والسبعين التابع للجيش الامريكي الذي فشل في العثور على أي أسلحة محظورة.
وقال مسؤول دفاعي أنه رغم معارضة واشنطن ان يكون للامم المتحدة دور في عملية البحث إلا أنه تم ضم ما يصل إلى خمسين مفتشاً سابقاً عملوا في العراق على مدار الاثني عشر عاماً الماضية.
ولم يحدد المسؤول هوية المفتشين لكنه وصفهم بانهم أفراد يتمتعون بخبرات فريدة يمكننا بالتأكيد الاستفادة منها.
وقال المسؤولون ان مجموعة مسح العراق تضم نحو 1400 فرد معظمهم أمريكيون إضافة إلى بريطانيين واستراليين.
ويرأس المجموعة الميجر جنرال كيث دايتون مدير العمليات بوكالة المخابرات بالبنتاغون.

- حث المسؤول العراقي عن صناعة النفط المملكة العربية السعودية على اعادة فتح خط أنابيب لتصدير النفط كان يستخدم في نقل النفط العراقي الى موانيء تطل على البحر الاحمر..وأغلق الخط عندما فرضت الامم المتحدة عقوبات على العراق عام تسعين عقب غزو الكويت.
وقال ثامر غضبان في موءتمر صحفي ان العراق يتطلع الى احياء خط الانابيب الذي وصفه بانه حيوي واعرب عن امله ان يعيد الاشقاء السعوديون فتحه بعد انتهاء الاسباب التي أدت الى اغلاقه.
وتقول بغداد انها ستستأنف الاسبوع المقبل تصدير النفط للمرة الاولى منذ قيام الحرب.
وكان الخط بني عام تسعة وثمانين، بطاقة مليون ستمئة ألف برميل يومياً ولم يستمر تشغيله سوى أحد عشر شهراً قبل ان يغلق. وكان الخط ينقل الخام السعودي والخام العراقي للتصدير بالتناوب.
وأغلقت السعودية الخط وفصلته بعد صدور العقوبات الدولية على العراق اثر غزو الكويت.
من جهة أخرى قال الغضبان إن العراق يعتزم تصدير النفط الى الأسواق العالمية في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي.. وأضاف إنهم يدرسون العقود مع أطراف أخرى مهتمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG