روابط للدخول

توقيف ستة اشخاص في الموصل / رفسنجاني يدعو الشيعة العراقيين الى الاتحاد


- اعلنت قوات التحالف الاميركي البريطاني في العراق اليوم الاحد توقيف ستة اشخاص في الموصل بينهم مسؤول سابق في حزب البعث، يشتبه في انهم خططوا لهجمات ضد القوات الاميركية. - في طهران دعا الرئيس الايراني السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني اليوم الاحد الشيعة العراقيين الى الاتحاد، لدى استقبال احد زعمائهم الروحيين، وفق ما اوردت وكالة الانباء الايرانية. - افاد شهود عيان ان جنودا اميركيين قتلوا عراقيا صباح اليوم الاحد في الفلوجة التي تشهد مواجهات بين قوات الاحتلال والسكان.

تفاصيل الأنباء..

- اعلنت قوات التحالف الاميركي البريطاني في العراق اليوم الاحد توقيف ستة اشخاص في الموصل بينهم مسؤول سابق في حزب البعث، يشتبه في انهم خططوا لهجمات ضد القوات الاميركية.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد اوضح التحالف في بيان ان المشبوهين اعتقلوا اثناء عملية مداهمة السبت لمنزل في المدينة الواقعة على بعد 400 كلم شمال شرق بغداد. وبين المعتقلين المسؤول السابق في حزب البعث الذي كان حاكما، في منطقة سنجار القريبة من الحدود مع سوريا.
هذا واعلن التحالف الاسبوع الماضي عزمه على نشر وحدات اضافية في المناطق التي تقيم فيها غالبية سنية حول بغداد بما فيها الفلوجة والرمادي وهيت اضافة الى محافظة ديالى الشيعية والتي كانت مسرحا لاعمال عنف ضد الاميركيين.

- في طهران دعا الرئيس الايراني السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني اليوم الاحد الشيعة العراقيين الى الاتحاد، لدى استقبال احد زعمائهم الروحيين، وفق ما اوردت وكالة الانباء الايرانية.
وبحسب وكالة فرانس بريس فقد قال رفسنجاني خلال لقاء مع مقتدى الصدر الذي برز منذ بضعة اسابيع زعيما لشيعة العراق ان على كل المجموعات وكل المقاتلين الشيعة ولا سيما اعضاء المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق ان يحافظوا على وحدتهم لمصلحة العراق واحباط المؤامرات الداخلية والخارجية.
وفي وقت يتهم الاميركيون ايران بالتآمر عليهم في العراق، حذر رفسنجاني الذي يتمتع بنفوذ كبير في النظام الايراني رجال الدين العراقيين من اعطاء الاعداء اي ذريعة.
واكد رفسنجاني الذي نفت بلاده باستمرار اي تدخل لها في العراق، ان الاميركيين سيواجهون مشكلات كبرى ان حاولوا تنصيب حكومة دمية وغير شعبية في العراق.وقال ان ادارة العراق يجب ان تعود للعراقيين انفسهم.
من جهة اخرى، اتهم الجنرال مير فيصل باقر زاده رئيس لجنة البحث عن الجنود الايرانيين المفقودين في العراق، القوات الاميركية والبريطانية باعاقة البحث عن 8700 جثة، في تصريح للوكالة الايرانية.
وذكرت الوكالة ان مقتدى الصدر الذي جاء الى ايران بمناسبة احياء الذكرى الرابعة عشرة لوفاة الامام الخميني الاربعاء المقبل، التقى اليوم الاحد حفيد مؤسس الجمهورية الاسلامية.

- افاد شهود عيان ان جنودا اميركيين قتلوا عراقيا صباح اليوم الاحد في الفلوجة التي تشهد مواجهات بين قوات الاحتلال والسكان.
وبحسب فرانس بريس فقد اوضح الشهود ان دورية اميركية كانت تتجول في سوق المدينة على بعد 50 كلم غرب بغداد، فاجأت تاجر اسلحة كان يقوم باصلاح بندقية كلاشنيكوف امام متجره. وخشية تعرضهم لهجوم، فتحوا النار وقتلوا محمد مطلق 36 عاما على الفور.
ومساء امس، قتل شخص بيد عسكريين اميركيين كانوا يردون على طلقات نارية باتجاههم، كما اعلن الجيش الاميركي اليوم الاحد. والخميس قتل جندي اميركي واصيب خمسة اخرون بجروح في هجوم بالقنبلة اليدوية في الفلوجة حيث تتكرر الاشتباكات بين القوات الاميركية والسكان.
وبالاجمال، قتل 28 جنديا اميركيا في هجمات او حوادث في العراق منذ الاول من ايار عندما اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش نهاية العمليات العسكرية الاساسية في العراق.

- في تقرير لها من القاهرة افادت وكالة فرانس بريس للانباء بان الموفد البريطاني الخاص في العراق جون ساورز صرح اليوم بان معظم العراقيين يشعرون بارتياح كبير جدا لرحيل نظام صدام حسين وانتهاء كابوسه.
واضاف ساورز بعد محادثات اجراها مع وزير الخارجية المصري احمد ماهر ان الوضع في العراق وتحسن ظروف الشعب العراقي وانتهاء صدام حسين شكلت فرجا كبيرا لجميع العراقيين تقريبا.
ولفت ساورز الى ان هناك بعض الاستثناءات التي تشمل بعضا من البعثيين في مدن وبلدات كتكريت والفلوجة الذين هاجموا قوات التحالف الاميركية والبريطانية.

- وعد اقرب مستشاري رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير اجهزة الاستخبارات بان الحكومة ستتوخى المزيد من الانتباه لدى استخدامها المعلومات التي توفرها لها حول الاسلحة العراقية، وفق ما اعلنت رئاسة الحكومة اليوم الاحد. وعلى اثر نشر ملف حول العراق اعتبر مثيرا للشكوك، اكد الاستير كامبل مدير الاستراتيجيا والاعلام في رئاسة الحكومة ومستشار طوني بلير لاجهزة الاستخبارات ان الحكومة ستنتبه اكثر من الان فصاعدا على كيفية تأثير الملفات التي تنشرها الحكومة على سمعة هذه الاجهزة.
وكانت رئاسة الحكومة نشرت في شباط ملفا حول الاسلحة العراقية بهدف اقناع الرأي العام العالمي بالتهديد الذي يمثله نظام صدام حسين. وبعد ان نسب الملف بصورة غامضة لمصادر مختلفة منها اجهزة الاستخبارات اثار فضيحة حين تبين ان اجزاء كبيرة منه نسخت عن اطروحة اعدها طالب اميركي قبل 12 عاما.
وبحسب فرانس بريس فقد اوردت صحيفة صنداي تلغراف ان الاستير كامبل وجه رسالة شخصية الى ريتشارد ديرلوف رئيس اجهزة الاستخبارات الخارجية اعتذر فيها عما تسبب به من اساءة الى اعتبار اجهزة الاستخبارات. وكتبت الصحيفة ان المسؤولين الكبار في هذه الاجهزة استاؤوا بشدة لقيام فريق كامبل باضافة عناصر خارجية الى معلوماتها لاعداد هذا الملف.
وقال ناطق باسم مقر رئاسة الحكومة انه على اثر قيام هذه الجدل، توجه الاستير كامبل الى اولئك المسؤولين عن اعداد هذا الملف لمطالبتهم باعتماد اجراءات اكثر تشددا. وتابع الناطق انه اكد لاجهزة الاستخبارات انه سيتم توخي المزيد من الانتباه في كل ما يمكن ان يكون له اثر على سمعتها او عملها.

- يعيد متحف الاثار العراقي الذي تعرض لنهب شديد عقب انهيار حكم صدام حسين فتح أبوابه في الشهر القادم بعد العثور على الكثير من الكنوز التي كان يخشى فقدها إلى الابد مخبأة في سراديب في كل أنحاء المدينة.
ونقل تقرير لوكالة رويترز عن، دوني جورج، مدير البحوث في المتحف قوله اليوم الاحد ان من بين المعروضات في المتحف كنوز نمرود وهي مجموعة من المجوهرات المرصعة بالالماس التي تعود إلى العصر الاشوري والتي عرضت مرة واحدة فقط ولفترة قصيرة خلال الثلاثة الاف سنة الماضية.
وقد عثر على هذه الكنوز يوم الخميس في سراديب أغرقتها المياه تحت البنك المركز المنهوب. واكتشفت الكنوز بين عامي ١٩٨٨ و١٩٩٠ في قبور ملكية قديمة تحت قصر اشوري يعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد وعرضت في متحف بغداد قبل اخفائها في النبك المركزي قبيل قيام حرب الخليج عام ١٩٩١.
وستعرض هذه الكنوز اعتبارا من الثالث من تموز عندما يعيد أيضا المعرض الاشوري الكبير التابع للمتحف فتح ابوابه. وإلى جانب معروضات نمرود مؤسس الامبراطورية الاشورية عثر أيضا المحققون الامريكيون على الاف القطع من المجموعة الرئيسية للمتحف في الاسبوع الماضي عندما اقتادهم الموظفون إلى سرداب سري في مكان ما ببغداد.

- افاد متحدث باسم صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) اليوم الاحد ان معدلات الاصابة بالاسهال وما يصحبه من امراض مرتفعة بشكل خطير بين الاطفال العراقيين.
ونقلت رويترز عن جيفري كيلي في بيان صحفي ان معدلات الاصابة بتلك الامراض ومنها الكوليرا والدوسنتاريا والتيفوئيد ارتفعت بمعدل مرتين ونصف عنها في نفس الوقت من عام ٢٠٠٢.
وقال انه امر مقلق جدا مضيفا ان استطلاعا محدودا اشار الى ان اكثر من ٧٠ بالمئة من الاطفال العراقيين عانوا من نوبة واحدة من الاسهال على الاقل هذا العام. وقال ان ٦٦ حالة كوليرا مؤكدة ظهرت في مدينة البصرة توفيت منها ثلاث وكان اربعة اخماس الضحايا من الاطفال دون الخامسة.
وفي بغداد كانت المستشفيات تعلن عن حالات دوسنتاريا وتيفوئيد لكن نظام الرقابة الحكومي الصارم انهار بانهيار الحكومة العراقية بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة مما يجعل من المستحيل رسم صورة شاملة دقيقة.

- في بغداد اكد عالمان عراقيان خلو العراق من اسلحة الدمار الشامل معتبرين انه تم الترويج لهذه الكذبة لتبرير شن حرب على العراق مع تجديد التحالف الاميركي البريطاني اليوم الاحد نداءه الى العراقيين لتقديم معلومات حول هذه الاسلحة.
وبحسب فرانس بريس فقد بثت اذاعة التحالف اليوم نداء للعراقيين من اجل تقديم معلومات عن هذه الاسلحة لقوات التحالف في مقابل حصولهم على مكافأة مالية وضمان سلامتهم. ونفى جمال المانع نائب رئيس قسم الهندسة الكيميائية في الجامعة التكنولوجية في بغداد حيازة العراق اسلحة الدمار الشامل وقال "انهم أي الاميركيين يتظاهرون بالبحث عنها غير انه لا يوجد اي دليل على ملكية العراق اسلحة دمار شامل. واعتبرها كذبة لتبرير الحرب على العراق.
وخلص المانع الى القول انهم يتحدثون دوما عن مواقع ومختبرات وما الى ذلك لكن الحقيقة هو انه ليس هناك اي دليل على امتلاك العراق لاسلحة الدمار الشامل. كما قالت سارية العلكاوي استاذة الفيزياء التطبيقية من جهتها ان الاميركيين يعتقدون ان العراقيين مستعدون لبيع بلادهم في مقابل المال ولذلك يعرضون 200 الف دولار لمن يزودهم بمعلومات عن هذه الاسلحة المحظورة. غير ان الواقع ان هذه الاسلحة لا وجود لها في العراق.
واضافت انه لا يوجد اي اسلحة دمار شامل في العراق وحتى مفتشو الامم المتحدة اثبتوا خلال عملهم لاشهر عديدة ذلك لكن الاميركان يوحون للعالم بأنها مخفية وهم يبحثون عنها لكن الحقيقة هو انهم يريدون احتلال العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG