روابط للدخول

بحث الوضع الجديد في العراق من قبل لجنة المتابعة العربية / العثور على رفات اسير كويتي في مقبرة جماعية قرب السماوة


- في القاهرة، افادت مصادر مسؤولة في جامعة الدول العربية اليوم ان لجنة المتابعة العربية المنبثقة عن قمة شرم الشيخ ستبحث في المنامة غدا الاثنين الوضع الجديد في العراق بعد ان تجاوزت الاحداث قرار قمة شرم الشيخ العربية في هذا الشان. - اعلن وزير كويتي اليوم الاحد العثور على رفات اسير كويتي في مقبرة جماعية قرب السماوة في جنوب العراق، على ما افادت وكالة الانباء الكويتية. - إعترفت الحكومة البريطانية بوجود اخطاء فى الطريقة التى استخدمت بها تقارير المخابرات لتبرير شن الحرب على العراق.

تفاصيل الأنباء..

- في القاهرة، افادت مصادر مسؤولة في جامعة الدول العربية اليوم ان لجنة المتابعة العربية المنبثقة عن قمة شرم الشيخ ستبحث في المنامة غدا الاثنين الوضع الجديد في العراق بعد ان تجاوزت الاحداث قرار قمة شرم الشيخ العربية في هذا الشان. وبحسب وكالة فرانس بريس فقد اوضحت المصادر ان الاجتماع سيناقش تقريرا للجامعة يطلب النظر في موقف عربي جديد يؤكد الدور العربي في ترتيب حاضر العراق ومستقبله ومساعدته على تجاوز الازمة الراهنة من جميع الجوانب.
وتابعت ان التقرير يدعو الشعب العراقي الى التوافق على عقد اجتماعي جديد ودستور حديث ينظم علاقة العراقيين ويحمي مصالحهم. واضافت ان امين عام الجامعة عمرو موسى سيؤكد استعداد الجامعة لكي تتيح الفرصة للشعب العراقي للاقدام على صياغة توافق سياسي والاتفاق على عقد اجتماع للبدء في صياغة دستور في رحاب الجامعة العربية.

- اعلن وزير كويتي اليوم الاحد العثور على رفات اسير كويتي في مقبرة جماعية قرب السماوة في جنوب العراق، على ما افادت وكالة الانباء الكويتية. ونقلت الوكالة عن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء والشؤون البرلمانية محمد ضيف الله شرار انه تم التعرف الى رفات الاسير الكويتى سعد مشعل اسود العنزي والتي عثر عليها فى العراق وذلك استنادا الى فحوصات عينة الجينة الوراثية التى جلبت من مقبرة جماعية فى منطقة السماوة على بعد حوالي 300 كلم جنوب شرقي بغداد.
وتؤكد الكويت ان 605 اشخاص من جنسيات مختلفة ولكن معظمهم من الكويتيين محتجزون في العراق منذ العام 1991. واعترف نظام صدام حسين بانه اسر عددا من الكويتيين ولكنه اكد انه فقد اثرهم بعد حرب الخليج في 1991، مشيرا في المقابل الى فقدان 1142 من مواطنيه منذ 1991.
وافاد المؤتمر الوطني العراقي في بيان في لندن ان تحاليل اولية اجراها مسؤولون من المؤتمر في الموقع الذي اكتشفت فيه الجثث ويقع في قاعدة جوية في الحبانية اثبتت ان المفقودين الكويتيين دفنوا في هذه المقبرة الجماعية.
كما اعلنت القيادة الاميركية الوسطى في التاسع من ايار اكتشاف مقبرة جماعية في جنوب العراق قالت انها قد قد تكون تحوي بقايا مفقودين كويتيين.
نقل تقرير لوكالة رويترز عن شهود ان فريقا من الخبراء التابعين للامم المتحدة فحصوا اليوم الاحد مخزنا تعرض للنهب في الموقع النووي الرئيسي بالعراق.
وافاد مصور لرويترز بان الفريق المكون من سبعة خبراء والتابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية يعمل تحت رقابة عسكرية اميركية مشددة في موقع التويثة الضخم والذي يبعد نحو ٢٠ كيلومترا جنوبي بغداد.
وصادر جنود امريكيون شريط الفيديو الخاص بالمصور قائلين ان التغطية الاعلامية ممنوعة قرب مجمع الابحاث النووي.
ووصل الفريق الى العراق الجمعة الماضية في مهمة محدودة للتحقيق في اثار النهب الذي تعرض له الموقع حيث كانت تخزن كميات من اليورانيوم منخفض التخصيب في براميل.
وافرغ اللصوص بعض البراميل وباعوها للسكان مقابل دولارين لكل منها. وتقول القوات الامريكية انها دفعت ثلاثة دولارات مقابل كل برميل لاستعادتها مع خمسة اجهزة اشعاعية تجنبا لحدوث تلوث اشعاعي.
ويقول بعض السكان الذين غسلوا ملابسهم او خزنوا غذاءهم في تلك البراميل ان اطفالهم يصابون بامراض. لكن مسؤولين بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وبالجيش الامريكي يقولون ان الاخطار الصحية ضئيلة.
ويعمل الفريق التابع للوكالة تحت قيود صارمة من وزارة الدفاع الامريكية والتي لا تريد فتح الباب امام الوكالة لتمارس دورها مرة اخرى في عراق ما بعد الحرب.

- إعترفت الحكومة البريطانية بوجود اخطاء فى الطريقة التى استخدمت بها تقارير المخابرات لتبرير شن الحرب على العراق. وقال مكتب طوني بلير رئيس الوزراء انه اتخذ اجراءات معينة استنادا الى معلومات وردت فى تقرير للمخابرات فى كانون الثاني الماضي وثبت فيما بعد ان مصدر هذه المعلومات بحث اكاديمى.
من جانب آخر، عادت صحيفة "الصنداى التايمز" البريطانية الى موضوع أسلحة الدمار الشامل، معلنة ان المختبرات العراقية الكيميائية لم تكن تصنع اسلحة.
ونقلت فرانس بريس عن راديو لندن قوله صباح اليوم ان مدير الاتصالات فى مكتب بلير كتب الى المخابرات بعد ذلك وطلب منها ان تكون اكثر حرصا فى المستقبل، ومع ذلك فلا تزال الحكومة البريطانية تتمسك بموقفها بشان التقارير الاستخباراتيه الاخرى.
ونفى بلير ان تكون تلك التقارير قد جرى التلاعب فيها بهدف المبالغة فى التهديد الذى يمثله العراق كمبرر لشن الحرب عليه.
من جانبها، ذكرت صحيفة "صانداي اكسبرس" ان رئيسي الاجهزة السرية ومكافحة التجسس البريطانيان هددا بالاستقالة في ايلول مؤكدين ان رئاسة الوزراء بالغت كثيرا في اهمية تقرير غير مؤكد افاد ان العراق قادر على نشر اسلحة كيميائية وبيولوجية خلال 45 دقيقة.
واضافت الصحيفة ان هذه الاستقالة المزدوجة في لحظة حرجة خلال الفترة التي سبقت الحرب على العراق كانت ستؤدي الى سقوط طوني بلير لكن مسؤولا في الحكومة اقنع رئيسي جهازي الاستخبارات بالبقاء في منصبيهما.
واوضحت الصحيفة ان وزارتي الداخلية والخارجية نفتا هذه الانباء التي تستند الى معلومات مصادر حكومية لم تشأ الكشف عن هويتها.

- اعلن الجيش الاميركي ان شخصا قتل مساء السبت في مدينة الفلوجة غرب بغداد على يد جنود اميركيين كانوا يردون على اطلاق نار تعرضوا له. وبحسب تقرير لرفانس بريس فقد اوضحت القيادة الاميركية الوسطى في بيان ان الجنود الاميركيين تعرضوا لاطلاق نار من اسلحة اوتوماتيكية وبقاذافات صاروخية عندما كانوا يقومون بدورية في شمال الفلوجة الواقعة على بعد 50 كيلومترا غرب بغداد.
واضاف البيان ان الجنود ردوا فورا على مصادر النيران مما ادى الى مقتل شخص في حين تمكن مهاجم اخر من الفرار من دون ان توضح هوية القتيل وما اذا كان عراقيا.

- نقلت مجلة "صانداي تايمز" الاسبوعية عن ضابط كبير في النظام العراقي السابق طلب عدم الكشف عن هويته قوله ان اجهزة الاستخبارات العراقية اقامت شبكة من المختبرات المخصصة للبحوث الكيميائية والبيولوجية لكنها لم تكن تصنع اسلحة.
ونقلت وكالة فرانس بريس عن الصحيفة ان ضابطا وفر المواد الضرورية لهذه البرامج عبر شبكة دولية من الشركات، قال ان المختبرات السرية كانت مخبأة في اقبية منازل في ضواحي بغداد.
لكنه اوضح انها لم تكن شيئا ملموسا وكان الهدف منها ان نبقى مطلعين على التطورات التكنولوجية وان نكون مستعدين على الفور لاعادة انتاج اسلحة كيميائية وبيولوجية اذا ما رفعت عقوبات الامم المتحدة او اذا ما كنا بحاجة لصنعها من جديد بحسب تعبيره.وشدد الضابط على القول ان فرق المفتشين لن تعثر على اي سلاح في العراق. واوضح هذا المصدر ان اجهزة الاستخبارات بدأت هذه البرامج البحثية منذ 1996.

- نقلت وكالة رويترز عن رئيس اوبك عبد الله العطية قوله اليوم الاحد انه سيتعين على اوبك التعامل بحذر مع عودة صادرات النفط العراقي الى الاسواق في وقت لاحق من هذا الشهر ولكنها لن تضطر على الارجح الى خفض الانتاج في اجتماعها يوم الاربعاء المقبل.
وتابع العطية وهو ايضا وزير النفط القطري للصحفيين قائلا "لن نخفض الانتاج لمجرد الخفض."
وذكر انه راض عن المستوى الحالي لاسعار النفط ولكنه حذر من ان عودة العراق الى الاسواق العالمية ستفرض ضغوطا نزولية على الاسعار.وقال ان من المهم مناقشة هذه الامور ولفت الى انه لم يتقرر شيء بعد.واضاف ان التصريحات الرسمية للعراق تشير فيما يبدو الى ان بغداد ستنتج حوالي ١.٤ مليون برميل يوميا في الربع الثالث من العام.
ومع اقتراب اسعار النفط من الحد الاقصى للنطاق السعري المستهدف لاوبك بين ٢٢ و ٢٨ دولارا للبرميل يقول بعض الوزراء انهم يرون ضرورة لان تخفض اوبك سقف الانتاج عندما تجتمع يوم الاربعاء في قطر.

- جاء في تقرير لوكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن صحيفة واشنطن بوست ان الادارة الاميركية في بغداد ابلغت زعماء المعارضة العراقية الذين عادوا الى العراق بعد سقوط نظام صدام حسين، انهم لن يشاركوا في تشكيل حكومة جديدة.
يشار الى ان سبع جماعات سياسية من بينها المؤتمر الوطني العراقي المدعوم اميركيا والمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق والحزبان الرئيسان الكرديان توقعت انها ستقود نظاما سياسيا جديدا في العراق. الا ان بول بريمر ن كبير المسؤولين المدنيين في العراق ابلغ قادة هذه الجماعات التي لا تمثل العشائر والنساء والمسيحيين انهم لا يمثلون البلد وانهم مرشحون غير مناسبين للقيادة.
وبدلا من اقامة حكومة مؤقتة تامة فا بريمر يرغب في تعيين عراقيين في مجلس يقوم بتوجيه النصح والاستشارة للادارة الاميركية في شان سياستها الخاصة باتخاذ القرارات.
وقال بريمر انه يريد مجلسا يضم مدى متنوعا من العراقيين وليس اولئك الذين عادوا من المنفى فقط.
ولفتت واشنطن بوست الى ان قرار عدم تسليم السلطة لقادة المعارضة السابقين يعني ان السلطة الاميركية في العراق ستبقى فترة اطول مما كان مخططا لها.

على صلة

XS
SM
MD
LG