روابط للدخول

سياسيون عراقيون يعبرون عن تفاؤلهم حول مستقبل العراق بعد لقائهم مع بريمر / اليابان تنضم الى الجهود الدولية الرامية لحفظ الاستقرار في العراق


طابت أوقاتكم، مستمعي الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة على أخبار التطورات العراقية، كما وردت في تقارير الصحف و وكالات الانباء العالمية، ومن بينها: - سياسيون عراقيون يعبرون عن تفاؤلهم حول مستقبل العراق بعد لقائهم برئيس الادارة المدنية بول بريمر، ولقاء آخر هذا اليوم بين الجانبين. - فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية يبدأ مهمته في العراق بزيارة منشأة التويثة النووية، فيما يحتدم الجدال الدائر في الولايات المتحدة وبريطانيا حول أسلحة الدمار الشامل العراقية. - المستشار الاميركي لوزارة النفط العراقية يشير الى قيام مخربين على درجة كبيرة من التنظيم بأستهداف المنشآت النفطية. - اليابان تنضم الى الجهود الدولية الرامية لحفظ الاستقرار في العراق. ويضم الملف الذي أعده لكم اليوم أكرم أيوب مجموعة أخرى من الانباء والرسائل الصوتية، والتعليقات، واللقاءات ذات الصلة..

--- فاصل ---

نبدأ ملف الشأن العراقي هذا اليوم بالتطورات على الساحة العراقية حيث أفادت وكالة فرانس برس أن المنتقدين للخطط الجديدة المعروضة حول المستقبل السياسي للعراق من قبل سلطة التحالف المؤقتة - عبّروا عن التفاؤل بعد قيامهم بإجراء محادثات مع رئيس الادارة المدنية بول بريمر أمس الجمعة.
ونقلت فرانس برس عن حامد البياتي الذي مَثل المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق في هذا الاجتماع أن سلطة التحالف غيرّت قليلا من موقفها الذي كانت تتخذه في الاجتماع الاخير مع الفصائل السياسية العراقية. ورأى البياتي أن في الإمكان التوصل الى نتيجة، والى سد الفجوات بين المواقف، مؤكدا على التفاؤل إزاء مايجري. وقال البياتي إنه أوضح لبريمر أن المجلس الاعلى لن يشارك في الادارة الجديدة للبلاد إلا في حالة أنتخابها من العراقيين، مضيفا أن المسؤول الاميركي تعهد بمنح الفصائل السياسية العراقية سلطات حقيقية.
وكالة فرانس برس نقلت أيضا عن هوشيار زيباري المتحدث بأسم الحزب الديموقراطي الكردستاني أشارته الى وجود علامات على التقدم بشأن جعل السلطة ممثلة للعراقيين. وشدد زيباري علىأن التصورات الاميركية بحاجة الى المزيد من التحديد وأن حزبه لايمكن أن يقول الكلمة النهائية بشأنها لهذا السبب، مشيرا الى عقد أجتماعات أخرى حول الموضوع.

وكانت رويترز أفادت أن مسؤولين كبار في سلطة التحالف المؤقتة قاموا ببلورة افكارهم بشأن تشكيل مجلس سياسي عراقي انتقالي كما أجروا تعديلات لتلبية مطالب واعتراضات عراقية.
وذكرت رويترز أن المجلس السياسي سيعين وزراء مؤقتين، وسيكون بمقدوره ايفاد ممثلين عراقيين الى المؤتمرات الدولية والحكومات الاجنبية الا انه لن يكون لهم وضع دبلوماسي.
وتتوقع سلطة التحالف المؤقتة أن يشكل المجلس لجانا لمناقشة السياسات النقدية والتعليمية والنفطية للبلاد، إضافة الى عقد مؤتمر منفصل للبدء في وضع دستور عراقي جديد قبل إجراء الانتخابات.

واليوم تكرر أجتماع المسؤول عن الادارة المدنية في العراق بالفصائل السياسية العراقية. مراسل الاذاعة في بغداد سوران الداوودي تابع اللقاء الجديد ووافانا بالتقرير التالي.

(تقرير بغداد)

--- فاصل ---

أعلن الجيش الأميركي اليوم السبت عن مقتل أحد جنوده وإصابةَ أربعةٍ آخرين بجروح في هجوم وقع بالقرب من مدينة تكريت، واستُخدمت فيه قذيفة صاروخية ونيران أسلحة خفيفة- بحسب رويترز.
وفي مدينة الفلوجة تعرضت القوات الاميركية لهجوم جديد في وقت مبكر من يوم أمس الجمعة، لكن الهجوم لم يُسفر عن وقوع أصابات.
الى هذا، أعلن الجيش الأميركي اليوم انه ألقى القبض في مدينة الفلوجة على ضابط سابق في الجيش العراقي وعضو في حزب البعث كان قد نفّذ هجوماً على نقطة تفتيش أميركية في الشهر الماضي – بحسب فرانس برس.
من جانب آخر دعا الشيخ مكي الكبيسي أحد رجال الدين السُنة في خطبة يوم الجمعة في مدينة الفلوجة المسلمين الى التأني جيداً قبل القيام بمحاولة مقاومة القوات الأميركية واصفاً الحرب مع الأميركيين بالعمل الانتحاري – بحسب رويترز.

--- فاصل ---

واليوم أعلنت قيادة قوات التحالف أعتقال اللواء محمد حبيب المشهداني، وهوالرجل الثاني في الشرطة العراقية للاشتباه بتورطه في قضايا تتعلق بالفساد والسعي إلى إعادة تنظيم خلايا لحزب البعث في الشرطة العراقية الجديدة- بحسب فرانس برس.

وفي نبأ ذي صلة بأعتقال مسؤولين في النظام البائد، نقلت وكالة فرانس برس عن نجل وزير الصحة العراقي السابق أوميد مدحت مبارك قوله إن القوات الأميركية في العراق تحتجز والده منذ أوائل أيار الماضي.

--- فاصل ---

وفي البصرة، ظهرت الى الوجود جماعة سياسية جديدة تحت أسم التجمع القاسمي الديموقراطي، مستعيرة أسم القائد العسكري الذي نفذ أنقلاب 1958، لكن زعيم هذه الجماعة أكد على أستقلالية الكويت بعكس موقف عبدالكريم قاسم من الامارة الخليجية. مراسل الاذاعة في البصرة حيدر الزبيدي رصد في التقرير التالي أهتمامات الجماعة الجديدة:

(تقرير البصرة)

--- فاصل ---

وفي تقرير لها من بغداد نقلت رويترز عن المستشار الاميركي لوزارة النفط العراقية إشارته الى قيام مخربين على درجة كبيرة من التنظيم بأستهداف منشآت النفط العراقية، في حملة تهدف الى إعاقة الجهود الرامية الى إعادة تصدير النفط.
وذكر فيليب كارول أن المخربين باتوا يشكلون تهديدا أمنيا اكبر لحقول النفط العراقية ومصافي التكرير وخطوط الانابيب المنتشرة في انحاء الصحراء الكبيرة التي يصعب توفير الحراسة لها، معترفا بوقوع عدة أحداث ألحقت أضرارا بالمنشآت النفطية.
على صعيد ذي صلة يصل الى بغداد يوم الإثنين المقبل وفد من صندوق النقد الدولي في مهمة وصفت بأنها لتقصي الحقائق وتقييم ما هو مطلوب كي يمكن إعادة السياسة النقدية الى مسارها الصحيح.

--- فاصل ---

ويسلط مصطفى صالح كريم في التقرير التالي الضوء على أجتماع الغرف التجارية في مدينة السليمانية:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

ويعرض أحمد سعيد للمشكلات التي تعاني منها المناطق الواقعة شمال غربي الموصل، و للعلاقات بين العشائر العربية والكردية والآشورية والتركمانية، مستطلعا رأي عدد من مواطني هذه المناطق. الى التفاصيل:

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

وعلى صعيد الاسهام الدولي في الحفاظ على أستقرار العراق وأعادة أعماره، نقلت اسوشيتيدبرس عن أجهزة الإعلام اليابانية اليوم السبت بأن الائتلاف الحاكم في اليابان في صدد إعداد تشريعٍ يتيح للحكومة إرسال قوات إلى العراق للمساعدة في إعادة بناء البلاد.
كما نقلت اسوشيتيدبرس أن مسادونيا سترسل قوة صغيرة الى العراق ضمن الجهود الدولية لحفظ الاستقرار.

--- فاصل ---

وفيما يبدأ اليوم فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية مهمته المتعلقة بتفتيش منشأة التويثة النووية العراقية التي تعرضت لأعمال نهب وسلب وتخريب، يتصاعد الجدال الدائر حول أسلحة الدمار الشامل كذريعة للحرب – بحسب فرانس برس.
وقد وصل الفريق المكون من سبعة خبراء أمس الجمعة، في الوقت الذي اعرب فيه هانز بليكس عن شكوكه في مصداقية خبراء التحالف الذين قاموا بمهمة البحث عن ترسانة العراق من الاسلحة المحظورة.
وقد أكد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أن وكالة إستخبارات وزارة الدفاع الأميركية لم تقم بالإبلاغ عن معلومات موثوقة تفيدُ ان العراق إمتلك أسلحة كيماوية وبايولوجية.
لكن المسؤول قال انه كانت هناك معلومات موثوقة للإعلان بدرجة من الثقة عن وجود برنامج تسلّح..

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر اليوم السبت ان بعض المحللين البارزين في شؤون المخابرات الذين قاموا بفحص شاحنات عراقية يُشتبه في انها كانت تستخدم في صنع اسلحة بيولوجية شككوا في أستخدام تلك الشاحنات كمختبرات متنقلة لصنع مواد جرثومية.
ونقلت اسوشيتيدبرس عن كريك ثايلمان المسؤول الاستخباراتي الاميركي الذي تقاعد في ايلول الماضي أن أدارة الرئيس بوش شوهت المعلومات التي توافرت لديها، وقدمتها كمبررات لشن الحرب.
وقال خوسيه مانويل باروسو رئيس الوزراء البرتغالي بعد لقاء الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يوم أمس الجمعة إنه من المهم "للتاريخ وللحقيقة" معرفة ماإذا كان العراق قد امتلك أسلحة غير تقليدية قبل وقت قصير من قيام الحرب. لكن باروسو قال إن الرئيس بوش أعرب عن "ثقة كاملة" في تقارير المخابرات الأمريكية عن الأسلحة العراقية- بحسب مانقلت رويترز.
وقالت اسوشيتيدبرس إن استراليا تسعى الى النأي بنفسها عن الجدال حول الاسلحة العراقية، ونقلت عن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد إشارته الى أن بلاده لم تتلاعب بالمعلومات التي وفرتها الولايات المتحدة وبريطانيا

--- فاصل ---

وعلى الصعيد الاقليمي أعلن رئيس الوزراء التركي أن أنقرة ستقوم بتنفيذ مشاريع في شمال العراق، كما ستقوم بتقديم مساعدات إنسانية الى العراق، ومن ضمنها بناء مستشفىً في بغداد، وآخر في الموصل. مراسل الاذاعة في اسطنبول جان لطيف معه المزيد من التفصيلات حول هذا الموضوع:

(تقرير اسطنبول)

على صلة

XS
SM
MD
LG