روابط للدخول

خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزورون موقع التويثة النووي / اعتقال الرجل الثاني في الشرطة العراقية


- زار خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم السبت موقع التويثة النووي قرب بغداد في مستهل مهمة تستمر أسبوعين، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مسؤول أميركي في الموقع. - أعلنت قيادة قوات التحالف اليوم السبت اعتقال الرجل الثاني في الشرطة العراقية للاشتباه بتورطه في قضايا تتعلق بالفساد والسعي إلى إعادة تنظيم خلايا لحزب البعث في الشرطة العراقية الجديدة. - أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده وإصابةَ أربعةٍ آخرين بجروح في هجوم وقع قرب مدينة تكريت اليوم السبت استُخدمت فيه قذيفة صاروخية ونيران أسلحة خفيفة.

نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
- زار خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم السبت موقع التويثة النووي قرب بغداد في مستهل مهمة تستمر أسبوعين، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مسؤول أميركي في الموقع.
الخبراء الدوليون الذين وصلوا الجمعة إلى البلاد مكلّفون التأكد من مدى الأضرار التي طالت موقع التويثة وما إذا نهبت منه مواد مشعة.
وهذا هو أول فريق تفتيش يصل إلى العراق منذ مغادرة فرق التفتيش الدولية عن الأسلحة المحظورة بغداد قبيل اندلاع الحرب في العشرين من آذار الماضي.

- أعلنت قيادة قوات التحالف اليوم السبت اعتقال الرجل الثاني في الشرطة العراقية للاشتباه بتورطه في قضايا تتعلق بالفساد والسعي إلى إعادة تنظيم خلايا لحزب البعث في الشرطة العراقية الجديدة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن برنارد كيرك، الناطق باسم التحالف أن اللواء محمد حبيب المشهداني الذي كان مسؤولا كبيرا في حزب البعث المنحل "أوقف الليلة الماضية وسيتم استجوابه في عدة قضايا"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن المشهداني "كان يسعى إلى تخريب جهود التحالف في إعادة تأهيل الشرطة".
كما ذكر الناطق أن قوات التحالف طلبت مرارا من المشهداني الابتعاد عن مراكز الشرطة التي تعاود فتح أبوابها في العراق.

- وفي نبأ ذي صلة باعتقال مسؤولين في النظام البائد، نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن نجل وزير الصحة العراقي السابق أوميد مدحت مبارك قوله إن القوات الأميركية في العراق تحتجز والده منذ أوائل أيار الماضي.
وقال ناردين مبارك من باريس إن القوات الأميركية استدعت والده للتحقيق معه في الثاني من أيار الماضي ولا يزال رهن الاعتقال منذ ذلك الحين.
وأضاف أن والده الوزير السابق، وهو من اصل كردي، محتجز في موقع بالقرب من المطار وأن اعضاء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر قاموا بزيارته.
يذكر أن اسم وزير الصحة السابق ليس من ضمن القائمة التي تضم خمسة وخمسين من الشخصيات العراقية المطلوبة لدى الولايات المتحدة.

- أفادت أجهزة الإعلام اليابانية اليوم السبت بأن الائتلاف الحاكم في اليابان في صدد إعداد تشريعٍ يتيح للحكومة إرسال قوات إلى العراق للمساعدة في إعادة بناء البلاد.
ففي نبأ بثته من طوكيو، نقلت وكالة أسوشييتدبرس للأنباء عن قناة التلفزيون اليابانية العامة (أن. أتش. كيه.) ووسائل إعلامية أخرى قولها إن رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي اجتمع مع زعماء كبار في الأحزاب الحاكمة الثلاثة بعد ظهر اليوم وطلب منهم إعداد مشروع القانون.
ونُسب إلى كويزومي قوله أثناء الاجتماع: "إن المجتمع الدولي يريد إعادة بناء العراق وحماية مواطنيه وتقديم المساعدات الإنسانية لهم. ولكي نساهم بشكل يتناسب مع قوة اليابان وحالتها، فأنا أرغب بإرسال قوات الدفاع الذاتي إلى العراق"، بحسب تعبير رئيس الوزراء الياباني.

- أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده وإصابةَ أربعةٍ آخرين بجروح في هجوم وقع قرب مدينة تكريت اليوم السبت استُخدمت فيه قذيفة صاروخية ونيران أسلحة خفيفة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الجيش الأميركي قوله إن المصابين نُقلوا بطائرة هليكوبتر وسيارة إسعاف إلى منشات طبية عسكرية في المنطقة. ولم يعلن عن أسماء الجنود ووحداتهم.

- ذكر (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) اليوم السبت أنه لن ينضمّ إلى مجلس سياسي مؤقت تتصوره قوات التحالف ما لم يكن منتخبا وليس معينا بمعرفة بول بريمر، مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن بريمر اجتمع مع ممثلين من سبع جماعات سياسية ومع عشر شخصيات عراقية بارزة الجمعة ليقدم احدث أفكاره في شأن مستقبل البلاد السياسي.
ونقلت الوكالة عن حامد البياتي عضو (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) تصريحه: "قلنا في الاجتماع إننا نريد مجلسا سياسيا منتخبا ومجلسا دستوريا منتخبا"، على حد تعبيره.
وأضاف قائلا: "لن نشارك في إدارة يعينها السفير بريمر. وهذا أيضا قرار اتخذته جميع الأحزاب السياسية السبعة"، بحسب ما نقل عنه.
ولم يرفض أي من المنظمات الست الأخرى خطة بريمر علانية التي تهدف إلى تعيين مجلس مؤقت يساعد في إدارة العراق سوى انه يجب أن يكون منتخبا في مؤتمر قومي مثلما كان مقترحا من قبل.
وذكر البياتي أن منظمته يمكن أن تقبل مجلسا معينا فقط في حالة ما إذا قامت الأحزاب العراقية وليس بريمر بتعيين أعضائه. لكنه أضاف أن (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) سيبقي الحوار مع الأميركيين.

- على صعيد آخر، أفادت وكالة فرانس برس للأنباء بأن البياتي ندد باعتقال القوات الأميركية لعشرين من عناصر حركته نافياً أي علاقة لهم بالهجمات على هذه القوات في العراق.
ونُسب إليه تصريحه بأن "القوات الأميركية تعتقل حاليا عشرين من عناصر المجلس الأعلى" مضيفا أن "بعضهم ليس عضوا في فيلق بدر"، الجناح المسلح للحركة.
وقال البياتي إن اتصالات تجرى بين الحركة وسلطات الاحتلال بشأن المعتقلين موضحا أن أي تهمة لم توجّه إليهم رسميا. ,أضاف أن حركته "طالبت بالإفراج عنهم أو بأن توضح لهم التهم" التي هم معتقلون بسببها، بحسب ما نقل عنه.

- نفى رئيس الوزراء الأسترالي جون هاورد اليوم السبت أن تكون حكومته قامت بتزوير معلومات استخبارية حول أسلحة الدمار الشامل في العراق موضحا أن هذه المعلومات جاءت من الولايات المتحدة وبريطانيا.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن هاورد قوله إن استراليا ما زالت مع ذلك مقتنعة بوجود أسلحةٍ للدمار الشامل في العراق. كما أوضح أن بلاده وثقت بما قاله حلفاؤها قبل الحرب على العراق.
وقال رئيس الوزراء الأسترالي في مؤتمر الحزب الليبرالي: "ليست هناك أي تعليمات للحكومة التي أرأسها بتزوير معلومات"، على حد تعبيره.
وأعرب هاورد عن ثقته بأن البحث عن أسلحة الدمار الشامل في العراق سيكون مثمرا. وقال "ما زلت اعتقد انه سيكون هناك دليل على وجود مثل هذه الأسلحة نستند إليه لتبرير الحرب".
يذكر في هذا الصدد أن استراليا أرسلت فريقا صغيرا من الخبراء إلى العراق ليعملوا مع ألف ومائتين من الخبراء الأميركيين والبريطانيين في البحث عن أسلحة للدمار الشامل.

- ذكرت قيادة الدفاع الدنماركية اليوم السبت أن مسلحا عراقيا قتل عندما حاول الهروب من حاجز طريق أقامه جنود دنماركيون شمال محافظة البصرة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مقر قيادة الدفاع أن جنودا دنماركيين كانوا يقومون بدورية في منطقة قريبة من القرنة أمس عندما رصدوا سيارتين بداخلهما ثلاثة عراقيين مسلحين استسلم اثنان منها بسرعة بينما حاول الثالث الفرار بالأسلحة.
وأضافت القيادة انه بعد إطلاق عدد من العيارات التحذيرية أُطلقت النار على الرجل الذي توفي في وقت لاحق في موقع طبي قريب.
يشار إلى أن الدنمارك تشارك ب 367 جنديا يخضعون للقيادة البريطانية ضمن قوة ترسيخ الاستقرار التي يديرها التحالف، طبقا لقيادة الدفاع الدنماركية.

- ذكرت صحيفة نيويورك تايمز اليوم السبت أن بعض المحللين البارزين في شؤون المخابرات الذين فحصوا شاحنات عراقية يشتبه في أنها كانت تُستخدم في صنع أسلحة بيولوجية شكّكوا في أن هذه الشاحنات استخدمت في صنع مواد جرثومية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الصحيفة الأميركية أن ثلاثة فرق على الأقل من الخبراء الغربيين فحصوا الشاحنات والأدلة التي تم الحصول عليها من هذه الشاحنات. وأضافت الصحيفة انه بينما اعتقد أول فريقين تقريبا أن الشاحنات كانت تستخدم في صنع أسلحة بيولوجية فإن الفريق الثالث المكون من محللين بارزين سادهم انقسام شديد في هذا الشأن.

على صلة

XS
SM
MD
LG