روابط للدخول

مقتل جندي اميركي وجرح خمسة اخرين في هجوم جديد / الرئيس الاميركي جورج بوش يطلع على تطورات الوضع في العراق


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، ويصحبكم في متابعة جديدة، لاخر التطورات والمستجدات العراقية. ومن ابرز محاورها: - مقتل جندي اميركي وجرح خمسة اخرين في هجوم جديد، على القوات الاميركية في مدينة الفلوجة، فيما تعلن قوات التحالف القاء القبض على اياد الراوي، قائد جيش القدس العراقي. - الرئيس الاميركي جورج بوش يطلع على تطورات الوضع في العراق، في ختام زيارته الى المنطقة، ويؤكد ان الحقيقة ستظهر بالنسبة للاسلحة العراقية. - البنتاكون، ينفي ان تكون وحدة استخبارات تابعة لوزارة الدفاع الاميركية، قد تلاعبت بمعلومات بشأن اسلحة العراق المحظورة. - زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، يتوجه الى مدينة النجف، ويلتقي عددا من زعماء الشيعة، قبل ان تعقد احزاب المعارضة العراقية، لقاءا مشتركا مع رئيس الادارة المدنية الاميركية في بغداد يوم غد الجمعة. كما تستمعون في ملف الساعة، الى تقارير ومتابعات عراقية، وافانا بها مراسلو الاذاعة من بغداد واربيل والكويت.

--- فاصل ---

اعلنت القيادة العسكرية الاميركية الوسطى، ان جنديا اميركيا قتل وجرح خمسة اخرون في هجوم جديد، تعرضت له القوات الاميركية اليوم، في مدينة الفلوجة، غداة الاعلان عن ارسال قوات اضافية الى هذه المنطقة.
واوضحت القيادة الوسطى، في بيان اصدرته اليوم ان مجهولا القى قنبلة يدوية، على جنود اميركيين، تابعين الى وحدة من الفرقة مئة وواحد المحمولة جوا.

ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، ان القائد الاميركي للقوات البرية، ديفيد ماكيرنان، اعلن يوم امس، ان قوات اضافية سيتم نشرها في العراق، ولا سيما في مدينة الفلوجة، حيث استهدفت عدة هجمات جنودا اميركيين في الاسابيع الاخيرة.
في السياق ذاته أدان ممثل الامم المتحدة الخاص في العراق سيركيو فييرا دي ميللو الهجمات المسلحة التي تستهدف قوات التحالف.
وقال احمد فوزي الناطق بأسم ممثل الامم المتحدة، ان المسؤول الدولي، يدين اي هجوم ينفذه جانب ضد اخر، مؤكدا ان الاولوية تعطى الآن لاعادة النظام والقانون.
فوزي أضاف ايضا ان الوضع في العراق، مازال معقد جدا، وان البلاد ما تزال في وضع حرب.

--- فاصل ---

في سياق آخر اعلنت القيادة العسكرية الاميركية الوسطى، اليوم الخميس، ان قائد "جيش القدس" الذي اسسه الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، بات في ايدي التحالف الاميركي-البريطاني.
واوضحت القيادة الوسطى في بيان لها، ان اياد خليفة الراوي، وهو الرقم 30 على لائحة المسؤولين العراقيين المطلوبين لقوات التحالف، اصبح معتقلا لدى هذه القوات. ولم يعط البيان اي تفاصيل اخرى، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.

الى ذلك لفتت وكالة رويترز للانباء انه باعتقال الراوي، يرتفع عدد المسؤولين العراقيين السابقين الذي القي القبض عليه، من قبل التحالف، يرتفع عددهم الى ثمانية وعشرين.
واوضحت الوكالة ان الراوي كان رئيسا لاركان جيش القدس التي تم تشكيها بصفة اساسية من الجيش العراقي ومتطوعين من حزب البعث، وقد بلغ تعداد هذا الجيش حسب النظام المخلوع، نحو سبعة ملايين منتسب.

--- فاصل ---

اعلن وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية بيل راميل، يوم امس، ان نائب رئيس الحكومة العراقية السابق طارق عزيز، الذي اعتقله الاميركيون في بغداد، قد تم استجوب في العاصمة العراقية حول عدد من المسائل.
وقال المسؤول البريطاني امام مجلس العموم، ان على العراقيين ان يشاركوا في محاكمة شخصيات النظام المخلوع التي ارتكبت فظاعات لا يمكن تخيلها، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.
ونبقى مستمعينا الكرام مع الشأن العراقي، حيث افادت مراسلتنا في بغداد ان الادارة المدنية الاميركية في العراق، قد اعلنت يوم امس، عن نيتها تشكيل مجلسين احدهم يمثل سلطة سياسية في العراق، فيما يتولى الثاني وضع دستور جديد للبلاد، وذلك في غضون الاسبوعين المقبلين.

(تقرير بغداد)

في السياق ذاته استطلع مراسلنا في بغداد سوران داودي، رأي عراقيين في قرار رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، بالغاء عقد مؤتمر عراقي موسع، تبثق عنه ادارة عراقية مؤقته، كما استطلعت مراسلتنا اراء ممثلي عدد من الاحزاب العراقية بهذا الشان:

(تقرير بغداد)

--- فاصل ---

أفادت وكالة رويترز للانباء ان محطة اذاعية يديرها الامريكيون في بغداد، حثت اليوم العراقيين على تقديم ما لديهم من معلومات عن اسلحة الدمار الشامل التي مازالت الشكوك تحيط بوجودها بعد ثمانية اسابيع من سقوط صدام حسين.
واكد راديو المعلومات، إن أي شخص يدلي بمعلومات بهذا الشأن، لن يواجه أي خطر، بل على العكس، ستكون القوات شاكرة لهذا التعاون.
رويترز نقلت ايضا ان قوات التحالف، انشأت نقاط اتصال في مناطق مختلفه من العراق، يستطيع من خلال العراقيون، توصيل ما لديهم من معلومات بدون حاجة الى الافصاح عن هويتهم. الاذاعة أضافت ايضا ان من يتقدم بمعلومات موثوقة قد ينال جائزة مادية لم تحدد قيمتها.

--- فاصل ---

ذكرت وكالة رويترز للانباء ان الرئيس الامريكي جورج بوش، استمع اليوم الخميس، في قطر الى تقرير بشان الوضع المضطرب في عراق ما بعد الحرب، وذلك في ختام جولة في المنطقة استغرقت اسبوعا زار خلالها ست دول.
رويترز اضافت ايضا ان بوش اجرى صباح الخميس محادثات مع الجنرال تومي فرانكس قائد القيادة المركزية الامريكية للقوات التي حاربت ضد العراق كما اجتمع ايضا مع بول بريمر رئيس الادارة الامريكية في العراق.

الرئيس الاميركي زار ايضا قاعدة العديد في قطر، وقال في خطاب وجهه الى الجنود الاميركيين إن الحقيقة حول وجود اسلحة دمار شامل في العراق ستظهر.
واضاف الرئيس الاميركي في خطابه، ان قوات التحالف تحققت من ان العراق لم يعد يشكل ترسانة للمجموعات الارهابية، مؤكدا اي شبكة ارهابية لن تحصل على اسلحة دمار شامل من النظام العراقي لان هذا النظام لم يعد موجودا.

وفي سياق اسلحة العراق للدمار الشامل، نفى مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية، ان تكون وحدة متخصصة في الاستخبارات العسكرية، تابعة للوزراة، قد استخدمت معلومات صادرة عن عراقيين منشقين ومرتبطين بمجموعة معارضة، لدعم الاتهام بوجود اسلحة دمار شامل في العراق، او بعلاقة نظامه المخلوع بتنظيم القاعدة.
وقد وصف وليام لوتي نائب مساعد وزير الدفاع الاميركي لشؤون الخطط الخاصة، وجنوب شرق آسيا، تلك التقارير بان لا اساس من الصحة.

كما نفى مساعد وزير الدفاع الاميركي للشؤون السياسية، دوكلاس فيث، الاتهامات التي وجهت الى البنتاكون، باستخدام معلومات استخباراتية لاغراض سياسية لتبرير الحرب في العراق.
ونفى فيث ان تكون وحدة تحليل المعلومات الاستخباراتية في الوزارة، قد لعبت دورا في هذا المجال.
مساعد وزير الدفاع الاميركي للشؤون السياسية، اوضح ايضا، ان مهمة هذه الوحدة التي كانت مؤلفة في البداية، من شخصين ومن ثم عززت باربعة اشخاص اخرين، كانت دراسة المعلومات المتوافرة لمعرفة ما اذا كان هناك علاقة بين مجموعات ارهابية ودول تدعم الارهاب.
وفي سياق الحديث عن اسلحة الدمار الشامل العراقية ايضا،
اعلن جنرال اميركي في بغداد، ان طليعة فريق من الخبراء الاميركيين المكلفين بالمساهمة في البحث عن اسلحة الدمار الشامل قد وصلت الى العراق.
وقال قائد قوات التحالف البرية الجنرال ديفيد ماكيرنان ان عناصر من فريق المراقبة وصلوا الى العراق، لكنهم لن يباشروا عملهم بشكل فعلي، الا بحلول نهاية الشهر الجاري.
الجنرال ماكيرنان اوضح ايضا ان هذا الفريق الذي سيضم الفا وثلاثـمئة خبير سيساهم في عمليات التفتيش التي تقوم بها قوات التحالف والتي كانت تقود حتى الان هذه العمليات بحثا عن الاسلحة المحظورة.
وكالة فرانس برس للانباء، افادت ايضا ان الولايات المتحدة اعلنت الشهر الماضي ان هذا الفريق المؤلف من محللين وخبراء استخبارات، سيقوم بعمليات تفتيش على الارض استنادا الى معلومات جمعت قبل الحرب. وسيرأس الفريق، الجنرال كيث دايتون قائد عمليات التجسس في وكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع الاميركية.
ولفتت الوكالة الى ان خبراء التحالف، زاروا حتى الان، 320 موقعا من اصل 900 وردت في لائحة اعدتها الاستخبارات الاميركية، من دون ان يعثروا على اسلحة للدمار الشامل في العراق.

--- فاصل ---

افادت وكالة رويترز للانباء ان الزعيم الكردي مسعود برزاني توجه اليوم الى مدينة النجف وتشاور مع زعماء بارزين للشيعة قبل محادثات جديدة مع مسؤولين امريكيين بشأن مستقبل العراق بعد عهد صدام حسين.
وأمضى برزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يقوم بأول زيارة للنجف منذ عام سبعة وستين، امضى أكثر من نصف ساعة مع السيد السيستاني احد زعماء الشيعة في العراق.
وقال برزاني للصحفيين، إنه قد استمع الى نصيحة السيستاني، الذي اكد على العلاقات الكردية العربية الاخوية وعلى الوحدة الوطنية. كما اكد على ان الدستور يجب ان يكون الضامن لحقوق كل المواطنين العراقيين.
رويترز اوضحت ايضا انه من المقرر ان يجتمع الزعيم الكردي في وقت لاحق يوم مع سيد محمد باقر الحكيم زعيم المجلس الاعلي للثورة الاسلامية في العراق وكذلك مع محمد بحر العلوم رجل الدين الشيعي البارز الذي كان يقيم في لندن.
و لفتت الوكالة، ان محادثات النجف تسبق اجتماعا يعقد في بغداد يوم الجمعة بين بول بريمر رئيس الادارة الامريكية في العراق وسبعة من المجموعات السياسية العراقية للبحث في خطط امريكية بريطانية مثيرة للجدل لاقامة ادارة عراقية مؤقته.

--- فاصل ---

بعد سنوات من العيش في مخيم رفحة في السعودية، يعود اللاجئون العراقيون الى بلادهم، اعتبار من الاسبوع المقبل عن طريق الكويت، التفاصيل مع مراسلنا سعد العجمي:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

ونختم مستمعينا الكرام، متابعتنا لتطورات الشؤون العراقية، في اربيل مع مراسلنا عبد الحميد زيباري، الذي اعد تقريرا عن اوضاع ومواقف الكلدان في العراق، من خلال حوار مع السكريتر العام، للمجلس القومي الكلداني.

على صلة

XS
SM
MD
LG