روابط للدخول

منظمة العفو الدولية تطالب بإعادة النظر في إرجاع اللاجئين العراقيين / قوات التحالف تسعى إلى منع التحريض ضد قواتها


- طالبت منظمة العفو الدولية اليوم الخميس الدول الاوروبية بأمعان النظر قبل إجبار اللاجئين العراقيين على العودة الى العراق الذي يعاني من عدم الاستقرار – بحسب رويترز. - نقلت اسوشيتيدبرس عن أحمد فوزي المتحدث بأسم المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى العراق أن وصول سيرجيو فييرا دي ميلو الى بغداد يُعد مؤشرا على بدء "مرحلة جديدة" في العراق، وعلى الحاجة الى المجتمع الدولي في عملية بناء العراق. - أعلن متحدث بأسم قوات التحالف اليوم الخميس ان هذه القوات عازمة على منع أي شكل من اشكال التحريض على العنف ضد قواتها في العراق، أو بين مجموعات عرقية ودينية مختلفة، وهو أجراء ستعمل على تطبيقه حتى في المساجد.

تفاصيل الأنباء..

- طالبت منظمة العفو الدولية اليوم الخميس الدول الاوروبية بأمعان النظر قبل إجبار اللاجئين العراقيين على العودة الى العراق الذي يعاني من عدم الاستقرار – بحسب رويترز. ويعد العراق أحد اكبر مصادر اللاجئين في العالم. ويُعتقد أن هناك نحو مليوني عراقي يعيشون في الخارج ومليونين آخرين يعيشون مشردين داخل البلاد. وفي العام الماضي تقدم نحو 50 الف عراقي بطلبات للجوء الى دول غربية.
وقالت المنظمة إن عملية أستقرارالاوضاع في العراق والتي تسمح بالعودة الآمنة للاجئين قد تستغرق شهورا طويلة إن لم يكن سنوات.

- نقلت اسوشيتيدبرس عن أحمد فوزي المتحدث بأسم المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى العراق أن وصول سيرجيو فييرا دي ميلو الى بغداد يُعد مؤشرا على بدء "مرحلة جديدة" في العراق، وعلى الحاجة الى المجتمع الدولي في عملية بناء العراق.
على صعيد آخر، نقلت فرانس برس عن فوزي أن دي ميلو كان سيندد بالهجمات المسلحة ضد قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، مؤكدا على أولوية فرض القانون والنظام.
وفي خط آخر، أعربت المتحدثة بأسم مكتب المنسق الانساني التابع للامم المتحدة فيرونيك تافو عن قلق المنظمة الدولية للضغوط التي تمارسها الجماعات الاسلامية في بغداد، وخاصة على النساء.

- أعلن متحدث بأسم قوات التحالف اليوم الخميس ان هذه القوات عازمة على منع أي شكل من اشكال التحريض على العنف ضد قواتها في العراق، أو بين مجموعات عرقية ودينية مختلفة، وهو أجراء ستعمل على تطبيقه حتى في المساجد.
ونقلت فرانس برس عن المتحدث إشارته الى أن قوات التحالف ستتخذ التدابير المناسبة بحق المخالفين لهذه التعليمات التي ستنشر في الجريدة الرسمية، والتي ستصدر بعد أسبوعين.
وقال المتحدث إن الاجراء موجه في المقام الاول الى وسائل الاعلام التي أخذت بالظهور، لكنه أكد على أن سلطة التحالف لاتنوي الحد من حرية الصحافة الوليدة.

- نقلت فرانس برس عن صحيفة ذي فايننشيال تايمز أن ضابطا عراقيا بارزا كان هو المصدر للأدعاء البريطاني بأن صدام حسين يستطيع نشر أسلحة كيمياوية وبايولوجية في وقت يناهز 45 دقيقة. الصحيفة البريطانية التي تهتم بالشؤون الاقتصادية نقلت عن مسؤولين بارزين في الحكومة البريطانية أن سجل الضابط العراقي يشير الى تقديمه معلومات موثوقة طيلة سنوات.

- قالت المفوضية الاوروبية اليوم الخميس إنها ستقدم عشرة ملايين يورو، أي مايعادل حوالى 11 مليون دولار، كمساعدات أنسانية لحماية العراقيين من الالغام والقنابل غير المنفجرة. الاموال الاوروبية ستستخدم في عمليات تدريب المواطنين على حماية أنفسهم، وفي توفير المعلومات عن مواقع الالغام والقنابل التي لم تنفجر بعد، أضافة الى القيام ببعض عمليات تطهير حقول الالغام.

- وافقت حكومة سلوفاكيا على اقتراح يقضي بإرسال وحدة مؤلفة من حوالى 80 جنديا من سلاح المهندسين إلى العراق للمساعدة في إزالة الالغام والفخاخ – بحسب وكالة الانباء التشيكية.
ونقلت فرانس برس عن رئيس أركان الجيش الروماني أن بوخارست سترسل، وابتداءا من الاول من تموز المقبل، حوالى 650 جنديا للانضمام الى قوة حفظ الاستقرار في العراق.
ووافق البرلمان الاوكراني على أرسال 1800 جندي للعمل في جنوب العراق وفي القطاع الذي يُدار من قبل بولندا.

- طرحت منشأة تسويق النفط العراقية اليوم الخميس مزادا لبيع أول كمية من النفط الخام العراقي منذ الحرب.
وطلبت المنشأة العراقية في وثيقة اطلعت عليها رويترز تقديم عروض الشراء في موعدٍ أقصاه بعد ظهر هذا اليوم.
ويَشملُ المزاد بيع ثمانية ملايين برميل من خام كركوك مخزّنة في ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط ومليوني برميل من خام البصرة الخفيف مخزّنة في الميناء العراقي الواقع على الخليج.

على صلة

XS
SM
MD
LG