روابط للدخول

مؤتمر شركة بكتل لمناقشة مشاريع إعادة إعمار العراق / التجارة الأردنية مع العراق في مرحلة ما بعد الحرب


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير الاقتصادي الدكتور آراس حسين محمود يحلل فيها أسباب انخفاض سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي من الطبعة السويسرية في المنطقة الشمالية من البلاد وتأثير ذلك على المعاملات التجارية في كردستان العراق. كما نستمع إلى متابعتين إحداهما من الكويت والأخرى من عمان عن مؤتمرين ينعقدان لمناقشة مشاركة الشركات الكويتية والأردنية في مشاريع إعادة إعمار العراق.

--- فاصل ---

انخفاض صرف الدولار مقابل الطبعة السويسرية من الدينار..
شهد سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي من الطبعة السويسرية انخفاضا ملحوظا في الأيام الأخيرة على نحو يؤثر في مجمل الفعاليات الاقتصادية والمعاملات التجارية في كردستان العراق.
ولتحليل أسباب هذا الانخفاض المفاجئ، تحدث إلى إذاعة العراق الحر الخبير الاقتصادي الدكتور آراس محمود حسين في نص المقابلة التالية التي أجراها معه مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم.

(نص المقابلة)

--- فاصل ---

مؤتمر شركة (بكتل) لمناقشة مشاريع إعادة إعمار العراق..
بعد مؤتمرين مماثلين في واشنطن ولندن، ينعقد في الكويت مؤتمر تنظمه شركة (بكتل) الأميركية المتخصصة في المقاولات والإنشاءات الهندسية بهدف تعريف رجال الأعمال والشركات بتفاصيل مشاريع إعادة الأعمار في العراق وكيفية التأهيل للدخول فيها.
مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ووافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

التجارة الأردنية مع العراق في مرحلة ما بعد الحرب..
تحت عنوان (التجارة مع العراق)، ينعقد في عمان غدا مؤتمر تنظمه الفعاليات الاقتصادية الأردنية للبحث في سبل تنشيط التعامل التجاري مع العراق إثر قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة برفع العقوبات الاقتصادية الدولية التي كانت مفروضة على بغداد منذ عام 1990.
وينعقد المؤتمر بحضور ممثل عن (مكتب المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار في العراق) ومندوبين عن كبريات الشركات الأميركية.
مراسلنا في العاصمة الأردنية حازم مبيضين وافانا بالتفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG