روابط للدخول

بوش يجدد اقتراحه بإقامة منطقة للتبادل التجاري الحر بين الولايات المتحدة ودول الشرق الاوسط / المؤتمر الوطني العراقي ينفي تقديمه تقارير خاطئة


- جدد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم في قمة شرم الشيخ،.. جدد اقتراحه باقامة منطقة للتبادل التجاري الحر بين الولايات المتحدة ودول الشرق الاوسط لضمان السلام في المنطقة. - نفى المؤتمر الوطني العراقي اليوم ان يكون قد قدم تقارير خاطئة عن وجود اسلحة الدمار الشامل في العراق، الى الادارة الاميركية. - على صعيد آخر، اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ان مفتشي الوكالة سيغادرون فيينا يوم غد الاربعاء الى العراق للتحقق من تقارير تحدثت عن سرقة يورانيوم ومواد مشعة من موقع التويثه النووي العراقي.

تفاصيل الأنباء..

- جدد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم في قمة شرم الشيخ،.. جدد اقتراحه باقامة منطقة للتبادل التجاري الحر بين الولايات المتحدة ودول الشرق الاوسط لضمان السلام في المنطقة.
وقال بوش في ختام اعمال القمة، التي التقى خلالها خمسة من القادة العرب، إننا نسعى وراء سلام حقيقي، وليس مجرد استراحة تؤدي الى مزيد من الحروب والانتفاضات.
واعتبر بوش ان الاحداث الاخيرة مثل الاطاحة بصدام حسين في العراق وتعيين محمود عباس رئيسا للوزراء في السلطة الفلسطينية اوجدت مناخا مناسبا للتوصل الى السلام.
في المقابل قال الرئيس المصري حسني مبارك في ختام القمة العربية الاميركية، إن العرب سيبذلون قصارى جهودهم لمحاربة الجماعات الارهابية.
وفيما يتعلق بالشأن العراقي، أكد مبارك في بيان اصدره الجانب العربي، اكد على اهمية استقرار الوضع في العراق قائلا إنه يجب ان يعيش العراق في سلام مع جيرانه". وطالب بالحفاظ على سيادتة ووحدة اراضيه في ظل حكومة تمثل الشعب العراقي.

- نفى المؤتمر الوطني العراقي اليوم ان يكون قد قدم تقارير خاطئة عن وجود اسلحة الدمار الشامل في العراق، الى الادارة الاميركية.
واعلن الناطق باسم المؤتمر انتفاض قنبر خلال مؤتمر صحفي في بغداد، ان المؤتمر قدم ما لديه من معلومات عن الاسلحة، في مكان وزمان محددين، مضيفا ان هذين العاملين، قد تغيرا الآن، لان صدام حسين له القدرة على نقل اسلحة الدمار الشامل وتدميرها.
ولفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان المؤتمر الوطني العراقي بزعامة احمد الجلبي، كان مسؤولا في السنوات الاخيرة عن تقديم معلومات، من مركزه في بريطانيا، حول وجود اسلحة دمار شامل في العراق، لم يعثر على اي اثر لها في البلاد بعد نحو شهرين على انتهاء الحرب على العراق والتي ادت الى الاطاحة بنظام صدام حسين.
المتحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي، اضاف ايضا، ان اسلحة الدمار الشامل موجودة في العراق، وانه سيتم العثور عليها عاجلا ام آجلا، مشيرا الى ان الرئيس المخلوع، قد وضع بعض هذه الاسلحة في مخابىء تحت الارض، وان الاشخاص الذين يملكون معلومات مهمة عن هذه الاسلحة لم يعتقلوا بعد.

- على صعيد آخر، اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ان مفتشي الوكالة سيغادرون فيينا يوم غد الاربعاء الى العراق للتحقق من تقارير تحدثت عن سرقة يورانيوم ومواد مشعة من موقع التويثه النووي العراقي.

- اعلن مسؤول بولندي، انه من المقرر ان تبسط قوة متعدد الجنسيات، لحفظ السلام، تقودها بولندا وتتألف من نحو سبعة آلاف وخمسمئة عسكري،.. من المقرر ان تبسط سيطرتها على المنطقة الوسطى من العراق، الممتدة جنوبا من بغداد حتى مدينة البصرة. مع بداية شهر ايلول المقبل.
وكالة رويترز للانباء لفتت الى ان الولايات طلبت من بولندا، ادارة المنطقة الوسطى الجنوبية من العراق، مكافأة لها على تأييدها القوي لواشنطن في الحرب التي قادتها للاطاحة بصدام حسين.
ونقلت الوكالة عن مارك بيلكا، وهو وزير مالية بولندي سابق، تأكيده ان الاول من شهر ايلول المقبل سيكون الموعد النهائي للسيطرة على المنطقة التي انيطت ادارتها الى بولندا.
بيلكا الذي تم تعيينه نائبا لرئيس مكتب اعادة الاعمار والشؤون الانسانية في العراق، قال ايضا ان القوة التي تقودها بولندا ستبدا بالانتشار الشهر المقبل وانه بالاضافة الى بولندا تعهدت كل من اوكرانيا وبلغاريا والنرويج والدنمرك بارسال جنود للمشاركة في القوة.

- نظم اليوم، آلاف المسلمين العراقيين مسيرة في بغداد مهددين باللجوء الى العنف، ما لم تنسحب القوات الامريكية من البلاد وأعربوا عن غضبهم الشديد من تفتيش جنود امريكيين لنساء عراقيات في العاصمة.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن مؤيد الخزرجي وهو من رجال الدين الشيعة، قوله في كلمة القاها عبر مكبر صوت، انه ينصح القوات الاميركية بمغادرة العراق، وإلا فان العراقيين سيتحولون الى اعداء.
رويترز اوضحت ايضا ان المحتجين نظموا مسيرة من مسجد كبير في العاصمة العراقية، وتوجهوا الى مقر الادارة الاميركية المدنية، في بغداد، وسط هتافات تنادي بسقوط اميركا وصدام، وتدعو الى اقامة دولة اسلامية.

- تظاهر المئات من العراقيين اليوم الثلاثاء في بغداد احتجاجا على قيام القوات الاميركية، يوم امس، بأعتقال رجل دين شيعي في منزله في الضواحي الجنوبية من العاصمة العراقية.
وكالة فرانس برس للانباء، اشارت الى ان التظاهرات، انطلقت اليوم، بالرغم، من اطلاق سراح الشيخ جاسم الساعدي، ورفع المتظاهرون خلال التظاهرات، لافتات تندد باحتلال العراق، وتطالب بوقف المضايقات، التي يتعرض لها العراقيون، من قبل الجنود الاميركيين.
ونقلت الوكالة عن الشيخ حازم الميالي، ان التظاهرات التي انطلقت من منطقة المنصور، قرب معرض بغداد الدولي، تمثل احتجاج على قيام القوات الاميركية، باعتقال الشيخ الساعدي، دون سبب يذكر، والذي أطلق سراحه في ما بعد.
الميالي قال ايضا ان المتظاهرين طالبوا، بتشكيل حكومة عراقية مؤقتة، تنبثق عن مؤتمر وطني تشارك فيه جميع الاحزاب والتيارات العراقية.

- عبرت مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى في بيانها الختامي، عن تأييدها لقيام عراق مستقر وديمقراطي، ويتمتع بسيادة كاملة.
البيان الذي صدر بعد انتهاء أعمال قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة الثماني في مدينة إيفيان الفرنسية،
أعرب ايضا عن قناعة هذه الدول، بضرورة احلال السلام بشكل عاجل في العراق، والتأكيد على عملية اعادة الاعمار.
هذا وقد رحبت قمة مجموعة الثماني باعتماد مجلس الامن بالاجماع القرار 1483 الذي يرمي الى رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق، كما رحبت قمة إيفيان، باعلان الامم المتحدة عن اجتماع تحضيري، تمهيدا لعقد مؤتمر حول اعادة اعمار العراق.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش قد اعلن يوم امس في إيفيان، انه متفق مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك على ضرورة قيام عراق حر مزدهر بعد انتصار التحالف الاميركي البريطاني.
اما شيراك فقد اكد من جانبه ان قرار مجلس الامن الاخير، بشأن رفع العقوبات عن العراق، يوفر قاعدة متينة للتعاون بين البلدين.
في سياق متصل، قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك، إنه مازال يعتقد ان الهجوم الذي قادته الولايات المتحدة على العراق غير مشروع، وان واشنطن كانت قادرة على شن حرب منفردة، لكنها غير قادرة على ضمان السلام دون مساعدة حلفائها.
شيراك اعلن ايضا في مؤتمر صحفي عــقد في ختام قمة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى في مدينة ايفيان الفرنسية، اعلن انه كرر رأيه هذا يوم الاثنين الماضي، خلال اجتماعه مع الرئيس الامريكي جورج بوش.
شيراك قال ايضا إن موقف فرنسا يتلخص في ان اي عمل عسكري لا تدعمه الامم المتحدة يصبح غير شرعي، واضاف انه في الوقت الراهن، علينا العمل سوية لاعادة اعمار العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG