روابط للدخول

جنود عراقيون مسرحون يهددون بمهاجمة القوات الامريكية / بريطانيا تقول انها لم تستلم اي طلب لجوء لديها من بنات صدام حسين


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم والسلام عليكم. هذا محمد علي كاظم ومعه في الاخراج هيلين مهران، يقدمان لكم تحياتهما في بداية هذه التغطية الجديدة لتطورات الشان العراقي. ومن ابرز عناوين هذه الجولة: - سياسيون عراقيون من اتجاهات شتى يعلقون لاذاعتنا على القرار الاميركي عن تشكيل ادارة انتقالية عراقية في غضون ستة اسابيع برئاسة مجلس سياسي سيعمل كنواة حكومة. - اذاعة قوات التحالف الاميركية-البريطانية تتهم بعض الجماعات باستخدام دور العبادة كمخبأ لتخزين الاسلحة والقيام بهجمات ضد قوات التحالف. - جنود عراقيون مسرحون يهددون بمهاجمة القوات الامريكية. - بريطانيا تقول انها لم تستلم اي طلب لجوء لديها من بنات صدام حسين. - ومن القاهرة يعرض احمد احمد رجب للشان العراقي في قمة شرم الشيخ. وفي الملف محاور اخرى فضلا عن تعليقات ورسائل صوتية ذات صلة.

--- فاصل اعلاني ---

في بغداد اعلن التحالف في العراق امس الاحد تشكيل ادارة انتقالية عراقية في غضون ستة اسابيع برئاسة مجلس سياسي سيعمل كنواة حكومة.
وسيشكل التحالف المجلس بعد اجراء مشاورات واسعة مع مختلف المجموعات العراقية. وتم الغاء مؤتمر وطني عراقي كان مطروحا منذ عدة اسابيع.
وقال مسؤولون من التحالف ان المجلس السياسي الذي سيضم بين 25 و 30 عضوا ستكون مهمته الرئيسية تقديم النصح للادارة المحتلة في المجالات الاقتصادية والسياسية.
وسيكون على المجلس ايضا تعيين مستشارين في مختلف الوزارات يمنحون لاحقا وضع وزراء انتقاليين. وسيكون عليه ايضا التحضير لاستفتاء حول دستور جديد تضعه جمعية تأسيسية.
التفصيلات في تقرير لوكالة اسيوشيتد بريس تعرضه ولاء صادق:
تعهد مسؤول في قوة الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة في العراق يوم امس الاحد بتسريع وتوسيع انشاء حكومة مؤقتة وقال إنه سيتم تشكيل مجلس سياسي يضم اكثر من عشرين شخصية عراقية. وجاء هذا الاعلان الذي نقلته وكالة اسوشيتيد بريس اثر اجتماع عقده مسؤولون من الادارة الاميركية في العراق والتي تعرف الان رسميا باسم سلطة التحالف المؤقتة وسبعة من القادة العراقيين الذين من شأنهم ان يكونوا نواة الحكومة العراقية الجديدة. واضافت الوكالة ان المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته اصر على ان الخطة الجديدة لن تهمش هذه الجماعات الا انه اصر ايضا على ان الاجتماع المقبل الذي سيعقد في اطار هذا المسار سيضم مجموعة اوسع حسب قوله. وقال المسؤول للصحفيين وهنا اقتبس " إننا نحاول تشكيل مجلس اوسع. من الضروري ان يكون المجلس وجها للشعب العراقي " حسب تعبيره.
وتوقع المسؤول عقد الاجتماع المقبل في غضون اسبوع علما ان التفاصيل الخاصة بتشكيل حكومة عراقية في اواسط الصيف تركت غامضة عن عمد. واصر المسؤول على ان العراقيين هم الذين سيتخذون جميع القرارات المهمة تقريبا.
ويذكر من جانب اخر ان المسؤولين الاميركيين يعبرون عن رغبتهم في نقل السلطة الى قيادة عراقية على وجه السرعة ويذكر ايضا ان محاولات استمرت اسابيع لتوسيع المجموعة الاساسية من القادة العراقيين تعطلت كلها. ويقول الحاكم الاميركي المدني الحالي في العراق بول بريمر إن من غير المحتمل ان يتم انشاء اي حكومة مؤقتة من العراقيين حتى منتصف شهر تموز المقبل في الاقل.
وتجدر الاشارة هنا الى ان هذه المجموعة الاساسية تضم منظمة اسلامية شيعية وحزبين كرديين رئيسيين والمؤتمر الوطني العراقي. ومن بين المهمات التي سيقوم بها المجلس الموسع الذي من شأنه ان يضم ما بين 25 الى 30 شخصا الاتفاق على وضع مسودة دستور جديد وتقديم اسماء شخصيات عراقية من شأنها ان تعمل كجهات استشارية في الوزارات كما يصبح هؤلاء المستشارون في الحكومة العراقية المؤقتة كما قال المسؤول.
وسيساهم المجلس ايضا في وضع خطوط سياسية عريضة لقطاعات مثل قطاعي التعليم والتجارة.
ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن المسؤول قوله إن هذه المهام ستتطلب ستة اسابيع كما من المحتمل اجراء استفتاء في البلاد يشارك فيه المواطنون العراقيون الاعتياديون بهدف اعتماد الدستور.
هذا ولم يقدم المسؤول اي تفاصيل عن الكيفية التي سيتم بها اختيار اعضاء المجلس عدا ان الامر سيكون نتيجة مشاورات بين سلطة التحالف وتشكيلة اوسع من العراقيين.
وتابعت الوكالة انه نظرا للواقع السياسي السائد بعد الحرب في العراق من المستحيل تخطي سلطة المحتلين الاميركيين. اذ ستبقى السلطة والتحالف العسكري في البلاد حتى يتم انتخاب حكومة عراقية وهو امر لم يحدد له اي جدول زمني حتى الان.
ونقلت الوكالة اخيرا عن المسؤول تاكيده على الحاجة الى تسريع هذه العملية وتوسيعها وقوله إن مثل الخطط ستبقى معروضة للنقاش وانها ليست خطط متحجرة وان العملية كلها يجب ان يتم اغناؤها بوجهات النظر العراقية. واضاف المسؤول بالقول " سبق وان قلنا ذلك. هذه هي الطريقة التي يجب تناول الامور بها في رأينا.

وفي البصرة علق سياسيون عراقيون من اتجاهات شتى على القرار والتفصيلات من حيدر الزبيدي:

(تقرير البصرة)

--- فاصل ---

اكدت اذاعة قوات التحالف الاميركية-البريطانية اليوم الاثنين ان هناك بعض الجماعات تقوم باستخدام دور العبادة كمخبأ لتخزين الاسلحة والقيام بهجمات ضد قوات التحالف.
ونقلت وكالة فرانس بريس عن الاذاعة في نداء وجهته الى العراقيين ان المساجد اماكن للعبادة وتعزيز التقوى وهي مقاصد المؤمنين للصلاة جماعة وافرادا، الا ان هناك بعض الناس يخبئون اسلحة في بيوت الله ويستعملون هذه الاماكن لضرب قوات التحالف. واضافت ان هذه الضربات لا تصيب قوات التحالف المتواجدة في المنطقة وحسب بل تصيب ايضا عراقيين ابرياء وتتسبب بمقتلهم.
واوضحت الاذاعة ان هؤلاء الناس يتعدون على حرمة اماكن العبادة لقيامهم بهجمات مسلحة انطلاقا من المساجد التي يريدون تهديمها في عمليات تبادل اطلاق النار.

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فريق من الخبراء التابعين للامم المتحدة في المجال النووي يتوجه الى العراق يوم الاربعاء.

اعلنت اذاعة قوات التحالف الاميركية-البريطانية اليوم ان التحالف سيطلق قريبا سراح الاسرى العراقيين وذلك من دون من سمتهم كبار الضباط المجرمين الذين يقدر عددهم بما بين 300 و500 ضابط. و وبحسب وكالة فرانس بريس قالت الاذاعة ان الاغلبية من المعتقلين العراقيين سيطلق سراحهم قريبا ولكن على التحالف استجواب كل جندي قبل ان يتم اطلاق سراحه نهائيا مشيرة الى ذلك يهدف الى تجنب اطلاق سراح ما يقارب 300 الى 500 من كبار القادة العسكريين عفويا عن غير قصد كونهم متهمين بجرائم ضد الشعب العراقي.
واكدت الاذاعة ان جميع المعتقلين يعاملون باحترام خلال الاعتقال ويجري التحالف تحقيقا نشطا عن خلفية المعتقلين العراقيين وعندما يتأكد من ان المعتقلين لايشكلون تهديدا على استقرار وشعب العراق يطلق سراحهم تدريجيا ويصبحون احرارا بالرجوع والانضمام الى عوائلهم.
وفي بغداد تظاهر اليوم مئات من العسكريين العراقيين للاحتجاج على قرار حل الجيش العراقي بعدما قررت الادارة المدنية في العراق تشكيل قوة عراقية جديدة هذا الصيف مؤلفة منخمسين الف فرد.
ونقل تقرير لفرانس بريس عن مسؤول في قوات التحالف فضل عدم الكشف عن هويته ان الجيش الجديد سيكون قوامه بين اربعين وخمسين الف عسكري بعدما كان عديده اربعمائة الف قبل سقوط صدام حسين.
وعلى الرغم من التدهور المستمر للامن والحاجة الى توفير فرص عمل للعراقيين فان التحالف يرى، كما يقول المسؤول، ان جيشا قويا جديدا بهذا العدد كاف للدفاع عن شعب تعداده خمسة وعشرين مليون نسمة.
وفي تطور ذي صلة، توجه اليوم الاف من الجنود العراقيين الذين تم تسريحهم الى مقر الادارة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق وهددوا بشن هجمات انتحارية على القوات الامريكية في بغداد ما لم يتلقوا أجورا وتعويضات.
وبحسب رويترز فقد احتشد أكثر من ثلاثة الاف من الجنود العراقيين الغاضبين الذين تم تسريحهم أمام مقر الادارة الذي يقع في قصر رئاسي ورددوا هتافات وتعهدوا بشن موجة من الهجمات على القوات الامريكية ما لم يحصلوا على حقوقهم المالية.
وقال خيري جاسم وهو ضابط صف سابق "سنصبح كلنا مفجرون انتحاريون...وسأحول بناتي الست الى قنابل تقتل الامريكيين."
يشار الى ان بول بريمر رئيس الادارة المدينة الامريكية في العراق حل القوات المسلحة وعددا من الاجهزة الامنية ووزارة الدفاع في الشهر الماضي وأعفى 400 الف من وظائفهم.
وذكر الكثير من المحتجين انهم لا يستطيعون حتى إعالة اسرهم.

--- فاصل ---

في الموصل، نظم الاتحاد الوطني الكردستاني مهرجانا سياسيا ضخما بمناسبة الذكرى الثامنة والعشرين لتاسيسه. وقد حضر الحفل عدد كبير من من قادة وممثلي الجماعات السياسية العراقية فضلا عن قادة من التحالف الدولي:
احمد سعيد وتفصيلات اخرى:

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

لم تستلم بريطانيا اي طلب لجوء لديها من بنات صدام حسين وفقا لما نقلته وكالة اسوشيتيد بريس اليوم الاثنين عن الحكومة البريطانية بعد نشر تقرير عن رغبتهن في الانتقال الى بريطانيا.
وذكرت الوكالة ان اثنين من بنات صدام الثلاثة رغد ورنا يعشن مع اولادهن التسعة في منزل في بغداد ليس فيه طاقة كهربائية حسب انباء نشرتها صحيفة الشرق الاوسط. ونقلت الصحيفة عن عز الدين محمد حسن المجيد وهو احد ابناء عمومة الرئيس العراقي قوله إنه سيعود الى لندن هذا الاسبوع في محاولة للحصول على مساعدة لهن لكسب حق اللجوء في بريطانيا.
هذا وسيكون اي طلب لجوء لابنتي صدام مسالة حساسة بالنسبة لحكومة رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير التي كانت تحاول التقليل من عدد طالبي اللجوء في بريطانيا.
ونقلت الوكالة عن ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية رفض الكشف عن هويته ان الوزارة لم تتلق اي طلب لجوء ثم اضاف إن على بريطانيا الا تمنح اللجوء لمجرمي حرب معروفين او لمنتهكي حقوق الانسان بموجب اتفاقية جنيف الا ان ذلك لا يعني أن ذلك يمكن ان ينطبق على هتين الحالتين حسب قوله.

--- فاصل ---

يتوجه فريق من الخبراء التابعين للام

على صلة

XS
SM
MD
LG