روابط للدخول

بوش يعرب عن ثقته في إمكانية تقدم مسيرة السلام في الشرق الأوسط / إسرائيل تعرض المساهمة في إعادة اعمار العراق


- قال الرئيس الأميركي جورج بوش في أول لقاء له مع الرئيس الفرنسي جاك شـيراك أنه واثق من إمكانية إحراز تقدم في مسيرة السلام في الشرق الأوسط. - عرضت إسرائيل المساهمة في إعادة اعمار العراق، بحسب ما نقلته أسوشيتد برس عن موظف في وزارة الخارجية اليوم الاثنين، وذلك بعد أقل من اسبوعين على رفعها لحالة الطوارئ التي وضعتها للدفاع عن نفسها ضد هجوم صاروخي محتمل. - أصر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على أن الأدلة بشأن امتلاك صدام حسين لأسلحة دمار شامل كانت صحيحة تماماً.

تفاصيل الأنباء..

- قال الرئيس الأميركي جورج بوش في أول لقاء له مع الرئيس الفرنسي جاك شـيراك أنه واثق من إمكانية إحراز تقدم في مسيرة السلام في الشرق الأوسط.
ومن المؤمل أن يجتمع الرئيس الأميركي مع زعماء عرب في منتجع شرم الشيخ في مصر يوم غد الثلاثاء، ليلتقي بعدها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون ورئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس في العقبة في الأردن يوم الأربعاء.

- عرضت إسرائيل المساهمة في إعادة اعمار العراق، بحسب ما نقلته أسوشيتد برس عن موظف في وزارة الخارجية اليوم الاثنين، وذلك بعد أقل من اسبوعين على رفعها لحالة الطوارئ التي وضعتها للدفاع عن نفسها ضد هجوم صاروخي محتمل.
وقال ناطق بإسم وزارة الخارجية، موشي ديبي إن العرض الإسرائيلي جاء خلال اجتماع عقده وزير الخارجية سيلفان شالوم ومسؤولين أميركيين هما اليوت أبرامز، ووليم بيرنز، في إسرائيل حيث يقومان بالتحضير لقمة ستعقد بين الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس الوزراء الفلسطيني في الأردن يوم الأربعاء.

- أصر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على أن الأدلة بشأن امتلاك صدام حسين لأسلحة دمار شامل كانت صحيحة تماماً وذلك في مجال رده على انتقادات بأنه أساء استخدام تقارير مخابراتية ليحصل على دعم في الحرب التي شنتها قوات التحالف على العراق، وتقول أسوشيتد برس التي أوردت التقرير إن بلير قال بأن هذه الاتهامات خاطئة تماماً.
ومن ناحيته استبعد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو فتح تحقيق في موضوع الحرب العراقية بالرغم من أن استطلاعاً للرأي بيّن أن البريطانيين يشكون في أن يكون نظام صدام حسين قد امتلك أسلحة دمار شامل.

- وصل وزير الخارجية الأميركي كولن باول الى مصر اليوم الاثنين للتحضير للقمة الأميركية العربية لضمان دعم العرب لجهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بحسب رويترز.
وكان باول عقد اجتماعاً مع البابا يوحنا بولص الثاني اليوم الاثنين في الفاتيكان، وتم بحث مواضيع مختلفة من بينها جهود إعادة اعمار العراق بحسب أسوشيتد برس.

- قالت ليبيا يوم أمس إنها أغلقت سفارتها في بغداد وقررت سحب العاملين بها بعدما أنذرتها الولايات المتحدة بأنها لن تمنح الدبلوماسيين الحصانة التي كانوا يتمتعون بها في عهد صدام حسين، بحسب رويترز.

- وعد السناتور الأميركي البارز جون وارنر John Warner بإجراء تحقيق كامل في الجدال المتزايد بشأن ما إذا كانت إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش تعمدت تضخيم الخطر الذي تشكله أسلحة العراق الكيماوية والبيولوجية.

على صلة

XS
SM
MD
LG