روابط للدخول

محادثات حول تشكيل قيادة عراقية مؤقتة في المستقبل / هجوم استهدف دبابة اميركية في حي الاعظمية ببغداد


- لقيت مهلة أمريكية لتسليم الاسلحة استجابة فاترة في بغداد يوم الاحد بينما يجري المسؤولون الامريكيون محادثات مع زعماء عراقيين حول تشكيل قيادة عراقية مؤقتة في المستقبل. - قتل جندي اميركي وعراقيان اثنان كما اصيب جنديان اميركيان بجروح في هجوم استهدف دبابة اميركية مساء اليوم الاحد في حي الاعظمية ببغداد استخدمت فيه القنابل اليدوية، على ما افادت قناة الجزيرة القطرية. - اعلنت الناطقة باسم الرئاسة الفرنسية كاترين كولونا اليوم الاحد ان الرئيسين الفرنسي جاك شيراك والاميركي جورج بوش سيتطرقان الى الملف العراقي "للتطلع الى المستقبل" ولطي خلافاتهما حول الحرب.

تفاصيل الأنباء..

- لقيت مهلة أمريكية لتسليم الاسلحة استجابة فاترة في بغداد يوم الاحد بينما يجري المسؤولون الامريكيون محادثات مع زعماء عراقيين حول تشكيل قيادة عراقية مؤقتة في المستقبل.
ومن المفترض أن رئيس الادارة المدنية الامريكية بالعراق بول بريمر اجتمع اليوم مع زعماء من سبع جماعات سياسية عراقية في إطار المشاورات لتشكيل الادارة المؤقتة.
وأبلغت القوات الامريكية التي تحاول إعادة النظام إلى العاصمة العراقيين ان أمامهم أسبوعين اعتبارا من الان لتسليم الاسلحة الثقيلة دون يتعرضوا للاستجواب.
وسيسمح للناس بالاحتفاظ ببنادق كلاشنيكوف في منازلهم وبحمل مسدسات مرخصة لحماية انفسهم. لكن لابد من تسليم الاسلحة الاثقل.
ولم تكن هناك علامات في العديد من أقسام الشرطة في العاصمة تدل على تقدم أي عراقيين لتسليم اسلحتهم.
وقال العقيد حيدر عبد الغني عزيز رئيس قسم شرطة باب الشيخ في بغداد لرويترز "لم نتسلم اي اسلحة حتى الان."
لكنه اضاف أن من المحتمل أن النبأ لم يصل إلى كل العراقيين ومن السابق لاوانه تحديد رد الفعل.وأضاف ان السلطات ستنتظر وترى وأنها ستقوم بحملة لتفتيش المنازل إذا لم يتقدم أحد لتسليم ما لديه من أسلحة.
ويجتمع بريمر مع "مجلس قيادة" يتضمن الحزبين الكرديين الرئيسيين والمؤتمر الوطني العراقي بقيادة أحمد جلبي وفصائل أخرى عارضت صدام.
وقال متحدث باسم السلطة المؤقتة للتحالف "نحن نقترب من نقطة الان يتم فيها ربط أفكارنا حول تصور كيفية تأسيس الادارة المؤقتة لتعمل مع السلطة المؤقتة للتحالف.
وأضاف ان بريمر سيبحث أفكاره مع مجلس القيادة لكن سيتم أيضا التشاور مع كثير من العراقيين من مختلف الفصائل السياسية والدينية والعرقية.
وتحكم السلطة المؤقتة للتحالف العراق بموجب قرار لمجلس الامن الشهر الماضي رفع العقوبات الدولية عن العراق وأعطى الولايات المتحدة وبريطانيا سلطة إدارة البلاد وصناعتها النفطية.
ولم يتضح بعد كيف ستعمل السلطة المؤقتة للتحالف مع المبعوث الخاص الجديد للامم المتحدة إلى العراق والذي فوضه نفس القرار للعمل مع سلطات الاحتلال بشأن المساعدة الانسانية وإعادة التأهيل وجهود تشكيل حكومة عراقية تمثيلية معترف بها دوليا.
ومن المقرر أن يصل مبعوث الامم المتحدة سرجيو فييرا دي ميلو إلى بغداد غدا. وقال دي ميلو البرازيلي الجنسية ان اولويته ستكون إعادة القانون والنظام للعراق.
وفي خطوة جديدة تجاه عودة الحياة الطبيعية بدأت وزارة التجارة العراقية توزيع حصص غذائية قدمتها الامم المتحدة للمرة الاولى منذ بدء الغزو الذي قادته الولايات المتحدة يوم 20 اذار.

- قتل جندي اميركي وعراقيان اثنان كما اصيب جنديان اميركيان بجروح في هجوم استهدف دبابة اميركية مساء اليوم الاحد في حي الاعظمية ببغداد استخدمت فيه القنابل اليدوية، على ما افادت قناة الجزيرة القطرية.
واضافت مراسلة القناة التي كانت قريبة من موقع الهجوم نقلا عن شهود عيان ان "احد الاميركيين قتل واصيب اثنان اخران بجروح وقتل اثنان من العراقيين" مشيرة الى ان القوات الاميركية "اجلت القتيل والجريحين الاميركيين دون الالتفات للقتيلين العراقيين".
واشارت ايضا الى ان القوات الاميركية "صوبت " نحو المارة وفريق الجزيرة الذي قالت انه اختبأ و"يحاول الخروج من المنطقة" لنقل صور ما جرى دون مزيد تفاصيل.

- اعلنت الناطقة باسم الرئاسة الفرنسية كاترين كولونا اليوم الاحد ان الرئيسين الفرنسي جاك شيراك والاميركي جورج بوش اللذين سيجريان غدا الاثنين لقاء ثنائيا في افيان سيتطرقان الى الملف العراقي "للتطلع الى المستقبل" ولطي خلافاتهما حول الحرب.
وخلال مؤتمر صحافي قالت الناطقة الفرنسية ان اللقاء بين شيراك وبوش، الاول منذ بداية الازمة العراقية التي شهدت مواجهة بين واشنطن وباريس، سيعقد غدا صباحا.
الى ذلك، اجرى الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الاحد في افيان على هامش قمة مجموعة الثماني، محادثات مع ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز حول احتمالات السلام في الشرق الاوسط واعادة اعمار العراق، كما اعلنت الرئاسة الفرنسية.

- نقلت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء عن الناطق باسم الخارجية الروسية قوله اليوم ان قمة ايفيان ستعمل على تقريب مواقف دول مجموعة الثمانية من اجل تقوية الاليات الجماعية للسيطرة على الوضع الدولي.
واضاف الكساندر ياكوفينكو ان روسيا تعتزم استخدام محادثات القمة لوضع حل للمسالة العراقية عبر الامم المتحدة. ولفت الى ان من المفيد ان تفكر المجموعة معا حول الدور الممكن لاعادة بناء العراق في مرحلة ما بعد الحرب.

- تصافح الرئيس الاميركي جورج بوش ونظيره الفرنسي جاك شيراك بفتور امام عدسات المصورين لدى وصول الرئيس بوش الى افيان ظهر اليوم الاحد للمشاركة في قمة مجموعة الثماني بحسب صور نقلها مباشرة التلفزيون الخاص بالقمة.
وبحسب فرانس بريس فقد تبادل الرئيسان بعض الكلمات وكان عدم الارتياح واضحا في اول لقاء بينهما منذ بدء الازمة العراقية. واستقبل شيراك، الذي يستضيف القمة، بوش على شرفة فندق رويال حيث تعقد اعمال القمة وبدأ الارتياح يسيطر على الاجواء مع انضمام الرئيسين الى المشاركين الاخرين بحسب شاهد.
واكد الرئيسان رغم الخلافات بينهما حول العراق عزمهما على تهدئة الخواطر. وقد التقيا الجمعة خلال احتفالات الذكرى المئوية الثالثة لانشاء مدينة سان بطرسبرغ التي نظمها الرئيس فلاديمير بوتين.

- الى ذلك، أبدى الرئيس بوش رضاه اليوم الاحد عن سير مهام البحث عن أسلحة الدمار الشامل المزعومة بالعراق وقال ان على الدول أن تركز الان على اعادة بناء البلاد.
الى ذلك اصر رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير اليوم على ان بريطانيا والولايات المتحدة ستكشفان ادلة امتلاك العراق اسلحة دمار شامل وستعلنهما قبل مضي وقت طويل.
وفي مقابلة مع شبكة تلفزيون سكاي البريطانية خلال اجتماع قمة للاتحاد الاوروبي وروسيا قال بلير انه رأى بالفعل الكثير من المعلومات التي لم يرها منتقدوه ولكنهم سيرونها في الموعد المناسب.
وبحسب تقرير لرويترز فقد اضاف رئيس الوزراء البريطاني قائلا: خلال الاسابيع والاشهر المقبلة سنجمع هذه الادلة ونعطيها للناس بعد ذلك. موضحا انه لا يساوره شك في وجود ادلة على اسلحة الدمار الشامل العراقية.
وقبل اشهر من شن الحرب نشر بلير ما وصفه بمعلومات مخابرات عن استطاعة الرئيس العراقي صدام حسين استخدام اسلحة بيولوجية او كيماوية خلال وقت قصير سواء داخل العراق او ضد جيرانه.
واصبح هذا تبرير لندن للانضمام الى حرب واشنطن في الخليج. ولكن رغم مرور اسابيع على انتهاء الحرب لم يتم العثور على مثل تلك الاسلحة.

- تظاهر اليوم حوالي خمسة آلاف عراقي في وسط البصرة احتجاجا على تعيين الجيش البريطاني الذي يتمركز في جنوب العراق، احد ضباطه لادارة المنطقة. وانتشر جنود في الجيش البريطاني وجنودا عراقيين انتشروا حول مقر المحافظة حيث يفترض ان تنظم اليوم الاحد مراسم تولي الضابط البريطاني مهامه.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد رفع المتظاهرون لافتات ترفض ان يدير حاكم بريطاني البصرة لان اهاليها قادرون على ادارة شؤنهم الخاصة بانفسهم. وقال رجل الدين الشيعي الشيخ احمد المالكي الذي شارك في تنظيم التظاهرة، انه يطالب بحاكم عراقي ينتخبه الشعب وهم يريدون فرض حاكم بريطاني. واضاف ان البصرة كبرى مدن الجنوب العراقي ويبلغ عدد سكانها حوالى 1.5مليون نسمة تريد كغيرها من المناطق الاخرى في العراق حاكما مدنيا عراقيا.

- في بغداد، اكدت اليوم اذاعة قوات التحالف الاميركية البريطانية ان عمليات اطلاق النار ما زالت مستمرة على طائرات قوات التحالف التي تحط في المطارات العراقية وخصوصا في مطار بغداد الدولي، متهمة اعضاء في النظام السابق بالقيام بهذه العمليات لتعطيل عملية اعادة اعمار العراق.
ونقل تقرير لوكالة فرانس بريس عن الاذاعة ان قوات التحالف تقوم حاليا بنقل المساعدات الانسانية الى المدن العراقية. ورغم ان العديد من المطارات آمنة، يتعرض الكثير من طائرات المساعدات لخطر اطلاق النار عليها عند اقترابها من المطارات العراقية. واوضحت ان اعاقة عمل هذه الطائرات التي تحمل المساعدات الانسانية الى المدن العراقية مثل بغداد وتكريت والموصل معناه تأخير في اعادة بناء العراق.
واضافت الاذاعة ان اعضاء من النظام السابق يقومون متعمدين باطلاق النار باتجاه الطائرات لتعطيل عملية البناء، مؤكدة ان مطار بغداد الدولي سيبقى مغلقا امام الرحلات التجارية الى ان تتوقف هذه العمليات. ودعت الاذاعة العراقيين الى تبليغ قوات التحالف والشرطة المحلية عن كل من يطلق النار على طائرات التحالف حال مشاهدته وعن كل من يطلق الاسلحة النارية في الهواء. وشددت على ان قوات التحالف ستعمل جاهدة لتأمين وصول المساعدات الانسانية لدعم شعب العراق وستقوم بكل ما هو ضروري لتوصيل تلك المساعدات الانسانية من غير تأخير.

- في تقرير لها من عمان ذكرت وكالة الصحافة الالمانية للانباء ان محكمة امن الدولة في الاردن حكمت اليوم الاحد على مصور صحفي ياباني بالسجن سنة نصف بسبب تذكار حربي انفجر داخل حقيبته اثناء تدقيقها من قبل احد عناصر الامن الاردني.
ورات المحكمة ان الصحفي الياباني متهم بالقتل غير المتعمد نتيجة للانفجار الذي وقع في مطار الملكة عالية في الاول من الشهر المنصرم.

- تجاهل اليوم وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اتهامات مفادها ان استخبارات حكومتي الولايات المتحدة وبريطانيا بالغتا في الادعاء بوجود اسلحة دمار شامل في العراق من اجل تبرير الحرب على العراق.
وشدد سترو في حديث ادلى به لهيئة الاذاعة البريطانية أن الاستخبارات لم تكن مخطئة فالدليل موجود ومنشور، وقد امتلك العراقيون انظمة هذه الاسلحة وكانوا يعملون على تطويرها.
وتاتي تصريحات الوزير بعدما تواصلت الاتهامات الموجهة إلى الحكومتين الأميركية والبريطانية بشأن شرعية الحرب التي قادتها واشنطن ولندن والمعلومات المخابراتية عن أسلحة الدمار الشامل العراقية والتي اعتمد عليها مسؤولو البلدين في اتخاذ قرار الحرب.
فقد نقلت وكالة اسيوشيتدبريس عن وزير التنمية الالماني قوله اليوم ان الولايات المتحدة كانت تخدع العالم في شان اسبابها لشن الحرب على العراق وراى ان النقاشات الحالية كشفت ان الامر يتعلق بالنفط وليس باسلحة الدمار الشامل.
كما نقلت وكالة فرانس بريس عن وزيرة التنمية الاجتماعية المستقيلة من الحكومة البريطانية كلير شورت بعد انتهاء الحرب على العراق قولها في مقابلة مع صحيفة صنداي تلغراف اليوم ان بلير "استغفلنا جميعا.. ضللنا وخدعنا" بشأن الخطر الذي يمثله صدام حسين, للمشاركة في غزو العراق.
وأضافت شورت أنه كان هناك اتجاه سياسي يتحدث عن معلومات أجهزة الاستخبارات لخلق شعور بوجود وضع ملح، لكن تبين أن الأمر قرار سياسي لرئيس الوزراء.

- تبدأ اليوم الادارة الاميركية في العراق جمع الاسلحة الحفيفة والثقيلة التي يملكها السكان الذي يشكل بداية المهلة التي حددتها قوات التحالف للعراقيين لتسليم الاسلحة والمتفجرات التي يملكونها. وكان الحاكم المدني الاميركي الاعلى في العراق بول بريمر اعلن في 24 ايار هذا الاجراء الذي يعتبره حاسما لاعادة الامن الى المدن العراقية وخصوصا بغداد التي تسودها الفوضى منذ سقوط نظام صدام حسين في التاسع من اذار.
ونقلت وكالات الانباء عن بريمر ان السكان يجب ان يضعوا الاسلحة بعد تفريغها من الذخائر في كيس شفاف يسلم لقوات التحالف وان ينتقلوا ببطء الى نقاط تجميع هذه الاسلحة.من جهة اخرى، يفترض ان بريمر ابلغ اليوم الاحد الاعضاء السبعة في مجلس القيادة الذي عينته واشنطن لتشكيل نواة ادارة موقتة، عن تفاصيل مشروع قوات التحالف لهذه الادارة.
وكان متحدث اميركي صرح امس السبت في بغداد ان بريمر سيبلغ شخصيات سياسية عراقية بتفاصيل مشروع التحالف بشأن ادارة انتقالية مستقبلية في العراق. ويضم مجلس السبعة اعضاء من الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الدعوة الاسلامية والمجلس الاعلى للثورة الاسلامية والوفاق الوطني والمؤتمر الوطني وممثل عن السنة العرب.

على صلة

XS
SM
MD
LG