روابط للدخول

مشروع منطقة التجارة الحرة بين العراق والكويت والسعودية / الاقتصاد العراقي بعد رفع العقوبات


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعتين عن مشروعٍ لإقامة منطقة مشتركة للتجارة الحرة بين العراق والكويت والسعودية، والاهتمامات اليابانية والمصرية في مشاريع إعادة إعمار العراق. كما نستمع إلى مقابلة مع الكاتب الكردي العراقي ستران عبد الله يحلل فيها أبعاد القرار الدولي الأخير برفع العقوبات الدولية وانعكاساته المحتملة بشكل خاص على كردستان العراق.

--- فاصل ---

مشروع منطقة التجارة الحرة بين العراق والكويت والسعودية..
تدرس الكويت حاليا مشروعا طرحه عدد من الصناعيين والشركات لإقامة منطقة تجارة حرة مشتركة بين العراق والكويت والسعودية. هذا فيما بدأت الأمم المتحدة بوضع قائمة بأسماء الشركات السعودية والكويتية التي ستمنح عقودا تقدر بنحو مليار دولار لتصدير السلع الغذائية والأدوية ومستلزمات التنظيف إلى العراق. إلى ذلك، أُعلن أن الكويت ستشارك في مؤتمر متخصص يعقد مطلع الشهر المقبل في المملكة المتحدة لدراسة الاحتياجات المالية والاقتصادية للنهوض بالقطاع النفطي العراقي.
التفاصيل مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

الاقتصاد العراقي بعد رفع العقوبات..
أثار القرار الأخير الذي أصدره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة برفع العقوبات الدولية عن العراق ردود فعل متضاربة بين المحلين حول انعكاساته المحتملة على التنمية الاقتصادية في البلاد.
عن أبعاد هذا القرار وتأثيره خاصةً في اقتصاد إقليم كردستان العراق، أجرى مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم المقابلة التالية مع المحلل الكردي العراقي ستران عبد الله.

(رسالة السليمانية مع المقابلة)

--- فاصل ---

الاهتمام الياباني والمصري بإعادة إعمار العراق..
أعلن رئيس الوزراء الياباني خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة عزم بلاده على تقديم مساعدات اقتصادية لإعادة إعمار العراق مؤكدا رغبة طوكيو في استضافة مؤتمر دولي لمناقشة مشاريع التعمير ومتطلبات التنمية في عراق ما بعد الحرب.
هذا في الوقت الذي عقد اتحاد الصناعات المصري اجتماعا خاصا للبحث في وسائل دخول السوق العراقية مجددا وحصر مستحقات الشركات المصرية التي أبرمت مع بغداد عقودا في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء).
مراسلنا في القاهرة أحمد رجب وافانا بالتفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.
XS
SM
MD
LG