روابط للدخول

بريمر سيبلغ شخصيات عراقية بمشروع إدارة انتقالية مستقبلية في العراق / غارة أميركية على كلية الشرطة العراقية الجديدة


- ذكر نائب وزير الدفاع الأميركي بول وولفويتز اليوم السبت أن عشرات الآلاف ممن وصفهم بالأشرار من فلول الجيش العراقي السابق وأفراد الشرطة ما زالوا يشكلون تهديدا في العراق. - قال ناطق أميركي اليوم في بغداد أن مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر سيبلغ غدا الأحد شخصيات سياسية عراقية بتفاصيل مشروع التحالف في شأن إدارة انتقالية مستقبلية في البلاد. - قامت الشرطة العسكرية الأميركية بغارة على كلية الشرطة العراقية الجديدة اليوم السبت واعتقلت خمسة عشر ضابطا كبيرا كانوا يعقدون اجتماعا سريا لمنستبي حزب البعث المنحل، بحسب ما أعلن برنارد كيريك، المكلف بالإشراف على عمليات حفظ الأمن الأميركية في العراق.

نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
- ذكر نائب وزير الدفاع الأميركي بول وولفويتز اليوم السبت أن عشرات الآلاف ممن وصفهم بالأشرار من فلول الجيش العراقي السابق وأفراد الشرطة ما زالوا يشكلون تهديدا في العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن ملاحظة وولفووتز وردت في تعليق على ازدياد أعمال العنف ضد القوات الأميركية في العراق. ونقلت قوله في كلمة أمام المسؤولين العسكريين والمحللين الاستراتيجيين المشاركين في "مؤتمر الأمن في آسيا" إن "الأمن في العراق لا يزال في طليعة الأولويات ولكن لكي نفهم طبيعة المشكلة الأمنية يجب أن نفهم أن النظام الذي كان لديه عشرات الآلاف من الشريرين ومجرمي الحرب المأجورين لم يختف بين ليلة وضحاها"، بحسب تعبيره.
وأضاف وولفويتز أن ثمة "فرقا شاسعا" بين عمليات حفظ السلام العادية التي جرت في البوسنة وكوسوفو في البلقان والوضع الراهن في العراق.
المسؤول الأميركي ذكر أنه في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة وقعت "ست هجمات عدائية" ضد القوات الأميركية في العراق واصفاً التهديد الذي تواجهه قوات التحالف بأنه "منخفض المستوى وحرب عصابات في المدن".

- قال ناطق أميركي اليوم في بغداد أن مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر سيبلغ غدا الأحد شخصيات سياسية عراقية بتفاصيل مشروع التحالف في شأن إدارة انتقالية مستقبلية في البلاد.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الناطق قوله "يفترض أن نعقد غدا اجتماعا لبحث هذه القضايا مع المجلس" السباعي الذي يمثل قيادة المعارضة العراقية المدعومة من الولايات المتحدة لتشكيل نواة إدارة انتقالية.
غير أن الناطق أكد أن الإدارة الأميركية لا تناقش مشاريع مستقبل البلاد فقط مع "مجلس السبعة" مضيفا "أن هذا الحوار تم توسيعه ليشمل مجموعات أخرى وأشخاصا آخرين في جميع أنحاء البلاد"، بحسب تعبيره. وذكر أن الإدارة الانتقالية ستُشكّل على الأرجح من عدة مؤسسات تكلف بمختلف المجالات من القضايا القانونية إلى المسائل السياسية والاقتصادية.

- قامت الشرطة العسكرية الأميركية بغارة على كلية الشرطة العراقية الجديدة اليوم السبت واعتقلت خمسة عشر ضابطا كبيرا كانوا يعقدون اجتماعا سريا لمنستبي حزب البعث المنحل، بحسب ما أعلن برنارد كيريك، المكلف بالإشراف على عمليات حفظ الأمن الأميركية في العراق.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المفوض السابق للشرطة في مدينة نيويورك قوله "إن أربعة عشر ضابطا اعتقلوا بسبب مشاركتهم في نشاط محظور فيما اعتقل الضابط الآخر بسبب مقاومته عملية إلقاء القبض"، بحسب تعبيره.
وكان بول بريمر، مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق، شكّل يوم الاثنين الماضي (مجلس إزالة البعثية) لتقديم المشورة في شأن قرار السادس عشر من أيار الذي نصّ على حظر أعضاء سابقين كبار في حزب البعث من تولي مناصب عامة في الدولة.
وقال كيريك في مؤتمر صحفي ببغداد إن ضباطا آخرين بالكلية صفقوا وهللوا عندما اقتيد الرجال من المبنى وأيديهم مقيدة بالأغلال.
ومن بين المعتقلين اللواء أكرم عبد الرزاق عميد الكلية.
كيريك أوضح انه تم العثور على وثائق مكتوبة على ورق رسائل خاص بحزب البعث في الكلية قبل بضعة أيام وكشف التحقيق أن المجموعة كانت تعقد اجتماعات أسبوعية. فانتظرت القوات الأميركية حتى الاجتماع التالي الذي انعقد صباح السبت وداهمته لاعتقال المشاركين فيه.

- نفت بريطانيا اليوم السبت تقريرا صحفيا قال إن جاك سترو وزير الخارجية البريطاني ونظيره الأميركي كولن باول كانت تساورهما شكوك جدّية في نوعية المعلومات الاستخبارية التي تلقياها في شأن برامج أسلحة العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن ناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية أن هذا التقرير الذي نشرته صحيفة الغارديان اللندنية "غير حقيقي"، على حد وصفها.
وكانت هذه الصحيفة نسبت إلى مصدر دبلوماسي قوله إن سترو وباول اجتمعا في نيويورك قبل فترة وجيزة من اجتماعٍ مهم لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الخامس من شباط وأعربا عن "مخاوف عميقة بشأن المعلومات الاستخبارية" التي يحصلان عليها عن العراق. وفي رد على التقرير، قالت الناطقة باسم الخارجية البريطانية إن سترو "كان دائما واضحا في شأن قوة الأدلة ضد العراق فيما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها"، بحسب تعبيرها.
وأضافت أن معظم هذه الأدلة جاء من مصادر الأمم المتحدة مثلما أوضح المسؤول البريطاني دائما.

- أفادت صحيفة بريطانية بارزة بأن الولايات المتحدة تدرس تمويل مشاريع إعادة إعمار العراق من عائدات النفط والغاز في
المستقبل.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن تقريرٍ نشرته صحيفة فايننشيال تايمز الجمعة أن الخطة تحظى بدعمِ مجموعةٍ من الشركات الكبرى من بينها شركتا (هاليبرتون) لتقديم الخدمات في حقول النفط و(بكتل) للبناء اللتان حصلتا بالفعل على عقود مغرية للمساعدة في تعمير البنية التحتية التي دمرتها الحرب.
الوكالة ذكرت أنه لم يتسنَ الاتصال بمسؤولي (بكتل) للتعليق على التقرير فيما قالت ناطقة باسم (هاليبرتون) إنه ليست لديها معرفة مباشرة بالاقتراح.

- قالت القيادة الوسطى الأميركية إن شاحنةَ إمداداتٍ أميركية دهست طفلا عراقيا وقتلته في حادثِ طريقٍ في جنوب العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بيان للقيادة الوسطى أن شاحنة إمدادات صدمت طفلا كان يحاول عبور طريق صباح الجمعة على بعد اثنين وثلاثين كيلومترا شمالي قاعدةٍ جوية بالقرب من مدينة الناصرية في جنوب البلاد.
وفي بيان منفصل، قالت القيادة الوسطى الأميركية إن حصيلة القتلى الأميركيين جراء حادثِ طريقٍ وقع الجمعة ارتفعت إلى ثلاثة بعدما توفي أحد الجنود في وقت مبكر اليوم السبت متأثرا بجراحه.
يشار إلى أن ستة جنود أميركيين آخرين أصيبوا بجروح في الحادث الذي وقع أمس على الطريق بين الموصل وتكريت.
وذكر بيان القيادة الوسطى أن تحقيقا يُجرى في ملابسات الحادث.

- ذكر السيد محمد باقر الحكيم، رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق)، أن "فيلق بدر" الجناح المسلح لحركته لا يملك أسلحة ثقيلة مشيرا إلى أن تنظيمه يمنح الأولوية للعمل السياسي بغية التسريع بإنهاء الاحتلال الأميركي لبلاده.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الحكيم قوله إن فيلق بدر الذي يضم بين عشرة آلاف وخمسة عشر ألف مقاتل "كان مسلحا لأنه كان يحارب النظام العراقي المخلوع مضيفا "والآن وقد سقط النظام لم تعد هذه القوات مسلحة"، بحسب تعبيره.
كما أوضح أن هذه القوات "لا تملك دبابات أو مدافع أو أسلحة ثقيلة أخرى" ملمّحا بذلك إلى حيازتها أسلحة خفيفة. وفي هذا الصدد، أشار الحكيم إلى ضرورة أن تكون لدى الشعب العراقي "القدرة على الدفاع عن نفسه في مواجهة قوات غير محددة تواصل عمليات القتل والتدمير وارتكاب أعمال عنف في العراق"، بحسب تعبيره.
كما شدد على أهمية "بذل كافة الجهود السياسية الممكنة لتسريع نهاية الاحتلال" مضيفا أن العمل السياسي يمكن ان يتم "عبر الحوار مع الولايات المتحدة وتشكيل رأي عام عراقي لممارسة ضغوط على واشنطن وفي النهاية قيام إدارة عراقية من شأنها سد الفراغ السياسي" الناجم عن سقوط نظام صدام حسين، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.

على صلة

XS
SM
MD
LG