روابط للدخول

قوات التحالف تدعو العراقيين إلى مساعدتها في البحث عن متشددين أجانب تسللوا إلى العراق / أحمد الجلبي يقول إن الشعب العراقي بحاجة إلى التعددية قبل الديمقراطية


أعزائي المستمعين، نرحب بكم في ملف عراقي جديد، سنغطي فيه المستجدات وآخر الأحداث في الشأن العراقي. الملف من إعداد أياد الكيلاني، ويقدمه لكم صحبة الزميلة فريال حسين. ومن أهم عناوين هذا الملف: - قوات التحالف في العراق تدعو العراقيين إلى مساعدتها في البحث عن متشددين أجانب تسللوا إلى العراق من أجل زعزعة استقراره. - أحمد الجلبي يقول إن الشعب العراقي بحاجة إلى التعددية قبل الديمقراطية، ويعتبر أن صدام حسين ما زال حيا وينسق أعمالا إرهابية داخل العراق. - وزارة النفط العراقية تنوي الدعوة إلى استثمارات أجنبية لمساعدتها في التنقيب عن النفط وتصديره. - رابطة الدول المستقلة تشدد على ضرورة تبني الأمم المتحدة دورا محوريا في العراق. هذا وفي الملف طائفة أخرى من الأخبار، إضافة إلى تقارير مراسلينا في مواقع الأحداث.

--- فاصل ---

أكد التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق في بيان بثته إذاعته في بغداد اليوم، بأن إسلاميين متشددين يتدفقون على العراق بهدف زعزعة استقراره، وذلك فيما بدا تحذيرا واضحا لإيران.
وكالة فرانس بريس للأنباء – التي أوردت النبأ – نسبت إلى الإذاعة قولها أيضا إن أصوليين يعملون تحت قيادة أجنبية دخلوا العراق بنوايا عدوانية، لذل فمن مصلحة الشعب العراقي أن يتعاون مع التحالف، الذي لم يذكر اسم البلد الذي قدم منه المتسللون.
وطلبت الإذاعة من العراقيين إبلاغ التحالف عن أسماء وأماكن وجود المتسللين في مناطقهم، وأكدت أن اللذين يتقدمون بمعلومات في هذا الشأن عليهم ألا يخشوا الإدلاء بهذه المعلومات، موضحة أن التحالف يمكنه – إذا اقتضى الأمر – توفير الحماية لكم ولعائلاتكم – حسب تعبير إذاعة التحالف في بغداد.

--- فاصل ---

وكان وزير الدفاع الأميركي Donald Rumsfeld وجه أمس الخميس اتهاما بأن إيران تسعى إلى إثارة المعارضة للقوات الأميركية والبريطانية في العراق، من خلال وسائلها الإعلامية ومن خلال إرسالها أفرادا من حراس الثورة الإيرانيين إلى العراق.
وحين سئل الوزير الأميركي في مقابلة إذاعية إن كانت الولايات المتحدة تعد العدة لحرب ضد إيران، أجاب قائلا: ليس على حد علمي.
وتوضح وكالة فرانس بريس أن تعليقات Rumsfeld جاءت في الوقت الذي ترد فيه تقارير عن تدارس الإدارة الأميركية إن كان عليها أن تشن حملة سرية تهدف إلى النيل من استقرار النظام الإسلامي في إيران، أم أن تسعى إلى تحقيق نفوذ لديه من خلال الجهود الدبلوماسية.
وتوضح الوكالة بأن الإدارة الأميركية تتهم إيران بتطوير أسلحة نووية وبإيواء إرهابيين من تنظيم القاعدة، وهي اتهامات تشبه تلك التي وجهتها إلى العراق في مرحلة التحضير للحرب ضده.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، ما هي الصعوبات التي يواجهها الخريجون العراقيون في ظل الظروف الراهنة، وما هي سبل التغلب عليها؟
معالجة هذا الموضوع في التقرير التالي الذي وافتنا به مراسلتنا في بغداد (أسماء السراج).

(بغداد)

--- فاصل ---

أعلن كبير المسؤولين العراقيين المؤقت في وزارة النفط (ثامر الغضبان) أن وزارته تنوي السعي إلى الحصول على استثمارات أجنبية من أجل مساعدتها على التنقيب عن النفط في العراق وتصديره.
وكالة Associated Press نقلت عن (الغضبان) إحساسه بالعزلة عن أقرانه في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، في الوقت الذي يجاهد فيه من أجل إعادة مستويات إنتاج النفط العراقي إلى ما كانت عليه قبل الحرب.
وتوضح الوكالة بأن أي من الأعضاء العشرة الآخرين في المنظمة لم يجروا اتصالات بوزارة النفط العراقية منذ تولي (غضبان) إدارتها، ونسبت إليه نفيه لاحتمال مشاركة العراق في اجتماع المنظمة النفطية في الدوحة الشهر المقبل، موضحا أن الأمر ليس من أولويات وزارته في الوقت الحاضر.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، دعا أحمد الجلبي – رئيس المؤتمر الوطني العراقي الذي تدعمه الولايات المتحدة – دعا أمس الخميس إلى تشكيل نظام ديمقراطي في العراق، إلا أنه أضاف أن الشعب العراقي بحاجة إلى التعددية السياسية ووسائل إعلام حرة قبل إجراء أية انتخابات في البلاد.
وتابع الجلبي في حديثه مع مجموعة من الصحافيين الدوليين : قبل أن تجرى انتخابات حرة ومسؤولة في العراق، لا بد لنا من فترة نجد فيها صحافة حرة، وتجمعات حرة، وتشكيل حر لأحزاب سياسية. وبعد ذلك سيكون في وسع العراقيين الاختيار السليم لقيادتنا، بالاستناد إلى دستور جيد.

--- فاصل ---

ونسبت وكالة Associated Press إلى الجلبي تأكيده في منتدى بثته شبكة CNN الإخبارية الأميركية، إن صدام حسين ما زال حيا وهو يقوم بتنسيق الهجمات الإرهابية داخل العراق، غير أن مقاومة واسعة لقوات التحالف لا وجود لها البلاد.
وأعاد الجلبي تأكيده بأنه ليس مرشحا لأي منصب سياسي في العراق، رغم ورود تقارير بين فترة وأخرى تشير إلى احتمال توليه زعامة العراق.
وأكد الجلبي بأن الرئيس العراقي المخلوع يقوم الآن بتجديد نشاطاته داخل العراق، وبأن أنصاره قاموا بتوزيع منشورات خلال الأيام الأخيرة، تهدف إلى إثارة الاستياء بين العراقيين من خلال السعي إلى إشعال النزاع الطائفي.
وشدد الجلبي على أن المحاكم العراقي هي التي يترتب عليها محاكمة صدام ونجليها في حال القبض عليهم، وليس المحاكم الأميركية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، طالبت عائلات لبناني الحكومة في بيروت بالحصول على معلومات عن أقاربهم الذين اختفوا في العراق إبان عهد صدام حسين. التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية لمراسلنا في بيروت (علي الرماحي):

(بيروت)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، أعلنت حكومة الحزب الديمقراطي الكردستاني بأن جميع العراقيين لهم الحق في مقاضاة مسؤولين سابقين لارتكابهم جرائم حرب، وذلك في المحاكم الكردية. مراسلنا في أربيل (شامال رمضان) أجرى مقابلة حول الموضوع مع مسؤول في وزارة العدل في أربيل، ووافانا بالتقرير التالي:

(أربيل)

--- فاصل ---

وننتقل بكم الآن، مستمعينا الكرام، إلى بعض التطورات الدولية في الشأن العراقي، فلقد أعلن وزير الخارجية الكندي Bill Graham أمس الخميس أن بلاده لت ترسل قوات لحفظ السلام في العراق، رافضا بذلك طلبا بإرسال قوات كانت تقدمت به الولايات المتحدة بعد إطاحة صدام حسين.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن كندا تعهدت بتقديم مساعدات مالية وغيرها من المساعدات إلى العراق، إلا أن الوكالة أوضحت بأن العلاقات مع واشنطن تعرضت إلى توتر شديد قبل الحرب التي قادتها أميركا على العراق، حين رفضت كندا المساهمة بقوات قتالية.
وتابع Graham قائلا إثر لقائه نظيره التركي (عبد الله غول) إن كندا لن ترسل قوات إلى العراق، ولكنها وفرت مساعدات لا يستهان بها في مجالي الاحتياجات الإنسانية وإعادة التعمير.

--- فاصل ---

ومن عاصمة جمهورية Honduras، نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى البرلمان في هذا البلد الأميركي اللاتيني موافقته على إرسال 370 جنديا إلى العراق لمساعدة القوات بقيادة الولايات المتحدة في جهودها لإعادة تعمير البلاد.
قرار البرلمان يخول الرئيس Ricardo Maduro إرسال الجنود لغرض مساهمتهم في استقرار وإعادة تعمير العراق، ومن أجل تقديم المساعدات الإنسانية – حسب نص القرار.
غير أن المشرع المعارض Ramon Villeda أعرب عن تساؤله عما دفع Maduro إلى تبني التزامات لا تعكس مشاعر وتفكير الشعب في هندوراس.

--- فاصل ---

ومن العاصمة البلغارية (سوفيا) تفيد وكالة فرانس بريس بأن البرلمان البلغاري وافق على نشر قوة قوامها 500 جندي كجزء من قوة الاستقرار بقيادة بولندا في جنوب العراق.
وتأتي الخطوة البلغارية في أعقاب قرار بولندا وأوكرانيا بإرسال ما يزيد عن ألفي جندي للقوة التي سيبلغ تعدادها نحو 7000 فردا.

--- فاصل ---

نسبت وكالة Associated Press للأنباء إلى Mark Malloch Brown – مدير برنامج الأمم المتحدة للتنمية قوله أمس الخميس إن الأمم المتحدة تستعد للمشاركة النشطة للغاية في إعادة تعمير العراق، وستستضيف أول اجتماع غير رسمي الشهر القادم للجهات المهتمة في المساهمة هذا المجهود.
وتابع brown أن الأمم المتحدة والبنك الدولي والمانحين المعنيين سيترتب عليهم – خلال الأشهر القادمة – العمل مع العراقيين والتحالف الذي يدي شؤون العراق من أجل تحديد الاحتياجات العاجلة وأولويات عملية إعادة التعمير، موضحا أن الاجتماع سيعقد على الأرجح في الرابع والعشرين من حزيران المقبل.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، نسبت وكالة Itar Tass الروسية إلى الرئيس الأوكراني Leonid Kuchma – رئيس مجلس رؤساء دول رابطة الدول المستقلة – تأكيده للصحافيين بأن المشتركين في اجتماع الرابطة أعلنوا عن تأييدهم لقيام الأمم المتحدة برفع العقوبات عن العراق، وأن على الأمم المتحدة أن تلعب دورا مهما في إعادة تعمير العراق.
وتابع Kuchma قائلا:
لقد تبادلنا الآراء حول الأوضاع العامة في العالم، وقبل كل شيء، الأحداث المحيطة بالعراق. ولقد وافقنا على إلغاء العقوبات على هذا البلد وتوصلنا إلى اتفاق بالإجماع حول ضرورة تقوية دور الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية في عملية إعادة تعمير العراق بعد الحرب.

على صلة

XS
SM
MD
LG