روابط للدخول

بلير يحث على رأب الصدع بين أوروبا وأميركا / احتجاز مسؤول بعثي كبير في تكريت


- حث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اوروبا والولايات المتحدة على رأب الصدع الذي خلفته الحرب في العراق مشدداً على ان العالم يدخل مرحلة حاسمة. - زعمت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة اليوم ان متشددين إسلاميين دخلوا العراق من إيران يهدفون الى زعزعة الإستقرار في هذا البلد. - أعلنت القيادة الوسطى الأميركية اليوم ان الجيش الأميركي إحتجز مسؤولاً كبيراً في حزب البعث في مدينة تكريت له صلة بتصاعد الهجمات المسلحة على القوات الأميركية في وسط العراق.

تفاصيل الأنباء..

- قال الممثل الخاص للأمم المتحدة المعين حديثاً الى العراق سيرجيو دي ميللو انه يتفهّم عدم صبر بعض الدول المانحة للجوء التي تنوي إرسال طالبي اللجوء السياسي من العراقيين الى بلدهم.. وأكد دي ميللو على ضرورة الإنتظار حتى يستقر الوضع في العراق، فلنا خبرة سابقة في كوسوفو بشأن ذلك.
ويذكر أن دي ميللو سيغادر جنيف يوم الأحد متوجها الى قبرص في طريقه الى بغداد ليبدأ مهام عمله كممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق لفترة تستمر أربعة أشهر.

- حث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اوروبا والولايات المتحدة على رأب الصدع الذي خلفته الحرب في العراق مشدداً على ان العالم يدخل مرحلة حاسمة.
وحذر بلير في خطاب القاه في القصر الملكي في وارسو في ختام زيارة استمرت ساعات قليلة الىبولندا، قائلاً ان هذه هي لحظة المصالحة او الانفصال بين الطرفين.
وقال بلير في حديث موجه للاوروبيين الذين انتقدوا الحرب على العراق ان مسائل مثل الارهاب وانتشار الاسلحة هي تهديدات امنية حديثة : انها تهدد اوروبا بقدر ما تهدد الولايات المتحدة.
ونفى رئيس الوزراء البريطاني ان تكون حكومته لفقت ادلة عن أسلحة الدمار الشامل التي اتهم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين بانه يخفيها لتبرير الحرب ضد العراق.
لكن بلير الذي يواجه عاصفة في بريطانيا بشان هذه القضية لم يرد تحديدا على اتهام بان مكتبه اعد تقارير مخابرات لتعزيز دفعه من اجل الحرب.
وقال بلير الذي بدا ساخطا في وارسو ان فكرة اننا فوضنا او دفعنا اجهزة المخابرات الى اختراع ادلة سخيفة تماما.
ومضى يقول ان تاريخ اسلحة الدمار الشامل لدى صدام ليس من اختراع اجهزة مخابرات بريطانية.

- زعمت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة اليوم ان متشددين إسلاميين دخلوا العراق من إيران يهدفون الى زعزعة الإستقرار في هذا البلد..
وجاءت هذه المزاعم بعد إتهامات وجهها وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد يوم أمس بشأن قيام نظام طهران بإدخال قوات نخبة إيرانية الى العراق.
من جانب آخر سخرت إيران من الإتهامات الأميركية البريطانية الموجهة اليها بشأن التدخل في شؤون العراق..
وقالت وكالة فرانس برس للأنباء ان وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي إتهم بالمقابل واشنطن في سعيها لتجريد العراقيين حقوقهم وفرض حكومة موالية لهم..
ونقلت الوكالة عن خرازي قوله ؛ ان هذه الإتهامات تثير الضحك.. فهذه الدول قامت بإحتلال العراق، والآن فهي تتهمنا بالتدخل في شؤونه الداخلية، واصفاً الإتهامات بأنها زائفة تماماً.

- أعلنت القيادة الوسطى الأميركية اليوم ان الجيش الأميركي إحتجز مسؤولاً كبيراً في حزب البعث في مدينة تكريت له صلة بتصاعد الهجمات المسلحة على القوات الأميركية في وسط العراق..
وقالت القيادة في بيان لها ان فرقة المشاة الرابعة الأميركية ألقت القبض على مسؤول بعثي كبير في تكريت وانها تقوم حالياً بإستجوابه بشأن الهجمات الأخيرة.
من جهة أخرى إعترفت القيادة الوسطى انها قامت بإطلاق سراح مشتبه به في ارتكاب أعمال قتل جماعية بالعراق بطريق الخطأ من معتقل في ميناء مدينة أم قصر.
وقالت القيادة في بيان صدر في بغداد ان محمد جواد النفوس مشتبه بتورطه في قتل آلاف العراقيين المسلمين الشيعة الذين عثر على رفاتهم في مقبرة جماعية في المحاويل بعد الاطاحة بصدام حسين الشهر الماضي.
وقال البيان ان جواد النفوس احتجز أولا في السادس والعشرين من نيسان الماضي ولكن اطلق سراحه في الثامن عشر من ايار الجاري بعد فحص أولي.
وأضاف البيان لم يكن هناك شئ غير عادي في القصة التي رواها تنبه ممثل هيئة النيابة العامة إلى هويته الحقيقية. لذا اخلي سبيله.
وقالت القيادة العامة ان قوات عسكرية امريكية مسؤولة وحدها عن الافراج الخاطيء وانها تعرض مكافاة قدرها خمسة وعشرون الف دولار امريكي لمن يقدم معلومات تقود إلى القبض عليه.

- قال الشريف علي بن الحسين رئيس الحركة الملكية الدستورية في العراق انه يعارض قرار الأمم المتحدة الذي يضفي شرعية على إحتلال القوات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة للعراق..
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الشريف علي في لقاء أجرته معه قوله، ان قرار الأمم المتحدة الأخير لايقدم أي فكرة عن نهاية إحتلال قوات التحالف للعراق، أو متى سيكون بمقدورنا أن نستعيد سيادتنا على بلدنا..
وأضاف قائلاً ان العراق لا توجد فيه قوة سياسية أو دينية بإمكانها الحصول على الأغلبية بسبب التنوع الإجتماعي الموجود فيه، وقال ان ذلك يمثل نقطة حاسمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG