روابط للدخول

إعادة العمل بنظام الحصة التموينية / القيود المفروضة على الرحلات الجوية إلى العراق أصبحت باطلة


- نقلت اسوشيتيدبرس عن خالد منصور من برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة أن الحصة التموينية التي كانت مُتبعة أيام النظام السابق سوف يُعاد العمل بها في الاسبوع المقبل. - نقلت اسوشيتيدبرس عن رئيس لجنة الامم المتحدة التي تراقب تطبيق العقوبات على العراق إعلانه أن القيود التي كانت مفروضة على الرحلات الجوية الى العراق باتت باطلة المفعول. - على صعيد آخر نقلت رويترز عن اللجنة الدولية للصليب الاحمر أن مستشفيات بغداد ماتزال في حال سيئة، وأنها مبتلاة بالفوضى نفسها التي تعم المدينة بعد سقوط النظام السابق.

- نقلت اسوشيتيدبرس عن خالد منصور من برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة أن الحصة التموينية التي كانت مُتبعة أيام النظام السابق نتيجة العقوبات الاقتصادية، سوف يُعاد العمل بها في الاسبوع المقبل بعد أنقطاع لما يزيد عن الشهرين بسبب الحرب. منصور قال إن هذا البرنامج سيستمر لخمسة أشهر قابلة للتمديد.

- على صعيد آخر، نقلت اسوشيتيدبرس عن رئيس لجنة الامم المتحدة التي تراقب تطبيق العقوبات على العراق إعلانه أن القيود التي كانت مفروضة على الرحلات الجوية الى العراق باتت باطلة المفعول، لافتا الى أن هذا يأتي في ضوء قرار مجلس الامن القاضي برفع جميع العقوبات بأستثناء العسكرية.

- على صعيد آخر نقلت رويترز عن اللجنة الدولية للصليب الاحمر أن مستشفيات بغداد ماتزال في حال سيئة، وأنها مبتلاة بالفوضى نفسها التي تعم المدينة بعد سقوط النظام السابق.

- دعا أحمد الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي اليوم الخميس الى تشكيل نظام ديموقراطي في العراق، لكنه أشار الى حاجة العراقيين في المقام الاول الى تعددية سياسية والى وسائل اعلام تتمتع بالحرية قبل التمكن من أجراء الانتخابات في البلاد – بحسب ما نقلت فرانس برس.
اسوشيتيدبرس نقلت عن الجلبي قوله أيضا إن صدام حي ويقوم بتنسيق الهجمات الارهابية داخل العراق، وتأكيده على عدم وجود حركة واسعة النطاق لمقاومة قوات التحالف.

- ونقلت وكالة الصحافة الالمانية تحذير السياسي العراقي عدنان الباججي من إمكان أبتعاد عملية أنشاء حكومة عراقية مؤقتة عن مسارها، في حال عدم قيام القادة العراقيين بتجاوزالخلافات و تحقيق الوحدة لصالح البلاد والشعب.

- ذكرت رويترز أن وزير الخارجية الاميركي كولن باول سيقوم بزيارة خاطفة الى الفاتيكان الاثنين المقبل للتحدث الى البابا يوحنا بولس الثاني في أعقاب الخلافات العميقة بين الفاتيكان وواشنطن حول حرب العراق.

- وفي خبر مختلف، أتهمت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل اليو ماري اليوم الخميس وسائل الاعلام الاميركية بتسميم العلاقات الفرنسية الاميركية من خلال حملة تضليل بسبب موقف باريس من حرب العراق.

- نقلت فرانس برس عن شهود قولهم إن مالايقل عن 500 جثة قد أنتشلت من قبر جماعي بالقرب من مدينة النجف. وقال مراسل وكالة الانباء إنه شاهد بقايا حوالى 200 جثة موضوعة على أكياس بلاستيكية.

- أعلنت وزارة الخارجية الاميركية أن الدبلوماسيين الاجانب في بغداد لايتمتعون بالحصانة الدبلوماسية أو بالميزات التي كانت ممنوحة لهم تحت النظام العراقي السابق.
ونقلت فرانس برس عن ريتشارد باوتشر المتحدث بأسم الخارجية الاميركية أن واشنطن تنصح الدول بالامتناع عن أرسال مبعوثين الى بغداد لحين تشكيل حكومة عراقية جديدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG