روابط للدخول

الإعلان عن اسماء مرشحين لمنصب المحافظ واخرين لمنصب نائبه / مقتل جندي امريكي وجرح سبعة في هجوم بالعراق


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم والسلام عليكم. هذا محمد علي كاظم ومعه في الاخراج هيلين مهران، يقدمان لكم تحياتهما في بداية هذه التغطية الجديدة لتطورات الشان العراقي. ومن ابرز عناوين هذه الجولة: - رامسفيلد: لن نسمح بحكومة على النمط الايراني في العراق. - في كركوك اعلن اليوم عن اسماء مرشحين لمنصب المحافظ واخرين لمنصب نائبه. - مقتل جندي امريكي وجرح سبعة في هجوم بالعراق. - مصفاة البصرة تصل الى طاقتها القصوى خلال ٣٦ ساعة. - اثر اتهامات بتعامله مع مع اجهزة مخابرات صدام: اقالة مدير قناة محمد جاسم العلي"الجزيرة" القطرية من منصبه.

--- فاصل ---

نقل تقرير لرويترز عن وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد قوله في تصريحات نشرت اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة لن تسمح لجيران العراق بخلق جمهورية اسلامية على النمط الايراني هناك بعد الاطاحة بصدام حسين على يد القوات الامريكية.
وجاءت تصريحات رامسفيلد في مقال كتبه لصحيفة وول ستريت جورنال يوروب قبيل اجتماع لكبار المسؤولين الامريكين لمناقشة الشأن الايراني.
وقال ان المساعدة من جيران العراق ستلقى ترحيبا. وعلى العكس فالتدخل في العراق من قبل جيرانه او ممثليهم بما فيهم من يهدفون الى اعادة تشكيل العراق على الصورة الايرانية لن يكون مقبولا او مسموحا به.

--- فاصل ---

أقال رئيس الادارة المدنية فى العراق بول بريمر ‏رئيس الشرطة في غرب بغداد عبد الرزاق العباسي بسبب عضويته في حزب البعث.‏ وذكرت التقارير ان العباسي اقيل برغم التعاون الذي أبداه مع قوات ‏‏التحالف اذ ساعد في اعادة قوات الشرطة الى العمل بعد سقوط نظام صدام حسين. ‏‏ وكان بريمر قد قرر منع كبار أعضاء حزب البعث من العمل في مناصب حكومية وخاصة ‏‏الأمنية منها وعين مستشارين عراقيين له بهدف تفكيك الحزب واقتلاع جذوره من الحياة ‏‏السياسية. ‏
واعرب ايضا عن استعداده اذا اقتضى الامر لاعطاء اوامر بمصادرة اموال حزب البعث ‏ ‏التي سرقت من الشعب العراقي وقال انه سيقوم بجرد دقيق لاملاك الحزب. ‏ كما اعلن انه سيطلب من العراقيين ابتداء من الأول من الشهر المقبل تسليم ‏أسلحتهم أو ترخيصها مشيرا الى أنه يجري احراز تقدم لوقف صفقات السلاح غير ‏‏المشروعة في العراق. ‏
بريمر لفت الى ان المشاورات مستمرة مع القوى السياسية العراقية من اجل تشكيل حكومة انتقالية في العراق.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين قولهم امس ان ان قوات الاحتلال الامريكية بالعراق عثرت في بغداد على ٢٥٠ مليون دولار في خزائن للبنك المركزي العراقي كانت مغمورة تحت الماء في حين ضبطت في شمال البلاد شاحنة كانت تحمل سبائك ذهب تصل قيمتها الى ١٠٠ مليون دولار.
وقال بول بريمر ان الدولارات التي عثر عليها في قبو البنك المركزي بوسط بغداد لم يصبها اي تلف.

--- فاصل ---

افادت وكالة فرانس بريس بان قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة اعلنت انها ستقدم مكافأة مالية لاي شخص يزودها بمعلومات تؤدي الى تحديد اماكن المختبرات المتنقلة التي يمكن استخدامها في انتاج اسلحة دمار شامل. وجاء في بيان اذاعته اذاعة بغداد التابعة لقوات التحالف أن تزويد التحالف باي معلومات عن المختبرات المتنقلة سيسهم في الحفاظ على سلامة الشعب العراق. ووعد البيان اولئك الذين يقدمون معلومات عن هذا الشأن بعدم الكشف عن هوياتهم وبتوفير الحماية لهم ان تطلب الامر ذلك وبالحصول على مكافأة مالية. هذا ولم يحدد البيان مبلغ المكافأة الا ان بيانات سابقة كانت قد وعدت بتقديم 200 الف دولار لمن يقدم معلومات تؤدي الى الكشف عن برامج اسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة. واشار بيان قوات التحالف ايضا الى اكتشاف مختبرين متنقلين في وقت سابق الا انه لم يتحدث عن العثور على ادلة على وجود اسلحة دمار شامل.

--- فاصل ---

اعلن الجيش الامريكي مقتل جندي وجرح سبعة في هجوم شنته من وصفها بقوة معادية على وحدة عسكرية امريكية بقاذفات صاروخية واسلحة خفيفة اليوم الثلاثاء في مدينة الفلوجة العراقية.
وقالت القيادة الوسطى الامريكية في موقعها على الانترنت ان القوات الامريكية ردت النيران وقتلت اثنين من المهاجمين واسرت ستة اخرين. وذكرت ان التقارير الاولية افادت ان المهاجمين شنوا هجومهم من مسجد في الفلوجة غربي العاصمة العراقية بغداد.
وذكرت القيادة الامريكية ان طائرة هليكوبتر امريكية تضررت خلال تبادل النيران حين اصابتها خطأ مركبة قتالية طراز برادلي اثناء مناورات لاخذ وضع قتالي.
وجاء في بيان القيادة الوسطى ان استخدام موقع ديني مثل مسجد او كنيسة كساتر لاغراض عسكرية هو انتهاك لقانون الحرب. وذكرت ان القوات الامريكية والبريطانية حاولت احترام مثل هذه المواقع لكن من حقها الدفاع عن نفسها.

--- فاصل ---

في كركوك اعلن اليوم عن اسماء مرشحين لمنصب المحافظ واخرين لمنصب نائبه. المرشحون سيلتقون قائد قوات التحالف في المنطقة للتاكد من عدم ارتباطهم بحزب البعث المنحل.
سوران داوودي:

(تقرير كركوك)

شهدت منطقة سنجار تظاهرة دعت القوات الاميركية الى اعادة الكرد الى مناطقهم التي ابعدوا عنها بسبب عمليات التعريب القسري التي كان يتبعها الحكم السابق.
احمد سعيد وتفصيلات اخرى:

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

بعد اقامة في بغداد استغرقت اربعة اسابيع عاد الزعيم الكردي جلال طالباني الى معقله في السليمانية ن فيما العشائر العربية في العظيم دعت الى تعزيز الاخوة العربية الكردية، مزيد من التفصيلات في تقرير مراسلنا السليمانية مصطفى صالح كريم:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

أعلنت شركة الخدمات العالمية لنقل البريد السريع DHL يوم امس الاثنين انها انشأت مكاتب لها في بغداد وتنقل أدوية ومعونات انسانية إلى العراقيين الذين يصارعون اثار الحرب.
وقالت الشركة المملوكة لهيئة البريد الالمانية انها تعمل مع وكالات اغاثة في أنحاء العالم لنقل أدوية وأغذية ومواد بناء وسلع أخرى.
وبحسب رويترز فقد قالت الشركة انها على الأجل الطويل ترى بغداد مركز أعمال لها تنطلق منه إلى بقية أجزاء شبكتها في الشرق الاوسط.
وقالت ناطقة باسم الشركة ان دي اتش ال ستقوم بتسيير ثلاث رحلات جوية اسبوعيا من البحرين إلى بغداد اقلع أولها يوم السبت وانها تهدف إلى تسيير رحلات يومية في المستقبل القريب.
وسوف تقدم الشركة ايضا خدمات النقل بالشاحنات من مدينة الكويت إلى البصرة ومن الاردن إلى المنطقة الشمالية في العراق.
وقالت الشركة ان لها الآن سبعة موظفين في العراق منهم اربعة عراقيين.

--- فاصل ---

في تقرير له من مدينة النجف الشيعية افاد مندوبنا حيدر الزبيدي بتقرير عرض فيه لنشاطات الاحزاب السياسية الدينية في المدينة بعد اطاحة النظام السابق:

(تقرير النجف)

--- فاصل ---

نقل تقرير لوكالة رويترز ان المهندسين اعادوا تشغيل الوحدة الثانية في مصفاة جنوب البصرة اليوم الثلاثاء وان المصفاة ستعود للانتاج بكامل طاقتها البالغة ١٤٠ الف برميل يوميا خلال ٣٦ ساعة.
واستؤنف تشغيل الوحدة الاولى بالمصفاة المكونة من وحدتين الشهر الماضي ومن المقرر ان تبدأ الوحدة الثانية الانتاج اليوم الثلاثاء. لكن جمال داود نائب مدير المصفاة قال ان الوحدة الثانية بدأت العمل لتوها وسيستغرق الوصول الى الطاقة القصوى نحو ٣٦ ساعة.
واضاف ان المصفاة لا تزال تعاني من مشاكل توزيع ونظرا لان طاقة التخزين بها محدودة فسيتعين اغلاق الوحدة الثانية خلال بضعة ايام ما لم يستأنف تشغيل خط انابيب يصل الى بغداد.

--- فاصل ---

قالت مصادر قطرية اليوم ان المدير العام لقناة "الجزيرة" الفضائية القطرية المثيرة للجدل، محمد جاسم العلي اقيل من منصبه اثر اتهامات بتعامله مع اجهزة مخابرات الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين. وكان العلي يشغل هذا المنصب منذ بدات القناة البث سنة 1996.
واتهمت وسائل اعلام غربية "الجزيرة" والعلي بالتعامل مع النظام العراقي السابق مشيرة بالخصوص الى زيارة العلي العراق قبل الحرب على العراق واجتماعه مطولا مع صدام حسين. وكان احمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي اتهم العديد من صحافيي "الجزيرة" بالعمل لحساب المخابرات العراقية بناء على وثائق وجدت في ارشيف الدولة ببغداد.
وتعذر الاتصال بالعلي الذي سبق ان نفى هذه الاتهامات. واضافت المصادر القطرية انه سيعلن قريبا عن اسم المدير العام الجديد للقناة. وحظيت الجزيرة بمعاملة خاصة من قبل النظام العراقي السابق الذي سمح لها بالعمل بحرية في حين كانت وزارة الاعلام العراقية تراقب بشدة وسائل الاعلام الاجنبية.

--- فاصل ---

افاد مسؤول امريكي اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستحث دائني العراق على النظر في تخفيف ديونه في القمة التي تعقدها الدول الصناعية في مطلع الاسبوع المقبل دون الخوض في تفاصيل الاحتياجات الفورية لاعادة البناء.
وبحسب رويترز فقد قال المسوءول الذي طلب عدم نشر اسمه ان الفوضى واعمال السلب والنهب التي اجتاحت العراق عقب الاطاحة بحكم صدام حسين في التاسع من نيسان جعل من الصعب شرح احتياجات العراق لادارة الخدمات الحكومية الاساسية في الاشهر القليلة المقبلة.
وتعقد مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى وروسيا قمتها في أول حزيران في ايفيان بفرنسا لرأب الصدع الناجم عن قرار الرئيس جورج بوش شن الحرب على العراق رغم معارضة دولية واسعة النطاق.
وطلبت الولايات المتحدة من الدول المانحة ومنها تركيا والسعودية ودول خليجية أخرى وكذلك اليابان والمانيا المساهمة في مساعدة العراق لكنها ستشارك في القمة دون خطة تفصيلية لما يحتاجه العراق.
وقال المسؤول الامريكي ان تحديد الاحتياجات سيستغرق بضعة اسابيع أخرى على الاقل.
وبعد الاطاحة بصدام خصصت الولايات المتحدة مبدئيا مبلغ ٢.٥ مليار دولار للعراق فيما يمثل أكبر مبلغ يخصص لبلد واحد في عام واحد منذ خطة مارشال لاعادة اعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.
وستكرر واشنطن مطالبتها بتخفيف ديون العراق بدرجة كبيرة. ويقدر المحللون ديون العراق بما بين ١٢٠ و١٣٠ مليار دولار رغم ان المسوءول قال ان الصورة ليست واضحة.
ويعتقد مسوءولون امريكيون ان الوفاء بكل الالتزامات التي ترجع الى عهد صدام سيعوق خروج العراق من الدوامة التي سقط فيها بسبب خوض ثلاث حروب في ٢٣ عاما والعقوبات الدولية التي استمرت ١٣ عاما على العراق.
ومن الدائنين الرئيسيين روسيا وفرنسا ولكل منهما نحو ثمانية مليارات دولار لكن هناك ايضا نحو ٣٥ مليار دولار قروضا مختلفا عليها لدول الخليج العربية.
وذكر مسوءول يختص عمله بالديون الخارجية على العراق في مكتب اعادة الاعمار الذي انشأته وزارة الدفاع الامريكية لادارة شوءون العراق ان الوثائق الضرورية لتقييم ديون العراق ضاعت في عمليات النهب.
واضاف ان الالتفات الى قضية الديون قد يتم بعد عام أو عامين لان عنصر الوقت غير مهم فيها وان المهم هو اسلوب معالجتها.
وقال مسوءول اخر بمكتب اعادة الاعمار ان عملية رصد الديون الخارجية للعراق أصعب من المتوقع.

--- فاصل ---

نفت لجنة كويتية تتابع قضية الاسرى والمفقودين الكويتيين في العراق ان يكون الشخص الذي قدمته بعض المحطات الاميركية على انه اول اسير كويتي يعثر عليه في العراق ن نفت ان يكون كذلك واشارت الى ان اسمه غير مدرج في قوائمهاز التفصيلات من سعد العجمي:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

اصر الجيش التركي على ان موقفه كان يؤيد حربا اميركية على العراق لكن البرلمان التركي وخاصة الكتلة المعارضة، لم يتبنى موقف العسكر.
تفصيلات اخرى من جان لطيف:

(تقرير اسطنبول)

على صلة

XS
SM
MD
LG