روابط للدخول

فريق خبراء يزور موقع نووي عراقي تعرض الى النهب / مسؤول أندونيسي يطالب باحترام عقد موقع مع العراق


- قال الناطق بإسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية مارك غوازديكي إن الوكالة سترسل فريقاً من خبرائها الى العراق الاسبوع الجاري وذلك لتفتيش موقع نووي تعرض الى النهب. - إتفق رئيس الوزراء الياباني يونيشيرو كوئيزومي مع نظيره النرويجي كييل بوندفيك على أهمية إعادة تعمير العراق. - نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول أندونيسي بارز في شؤون الطاقة أن بلاده ستطالب الحكومة العراقية الجديدة بإحترام عقد موقع بين الدولتين في ميدان استثمارات الطاقة والنفط.

تفاصيل الأنباء..

- قال الناطق بإسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية مارك غوازديكي إن الوكالة سترسل فريقاً من خبرائها الى العراق الاسبوع الجاري وذلك لتفتيش موقع نووي تعرض الى النهب. وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق تأكيده أن الوكالة سترسل الجمعة أو السبت المقبلين فريقاً من سبعة خبراء دوليين الى العراق لزيارة مركز البحوث النووية في موقع التويثة جنوب بغداد لمعرفة كميات اليورانيوم المنضب أو الطبيعي التي ما زالت موجودة أو التي إختفت من الموقع.

- إتفق رئيس الوزراء الياباني يونيشيرو كوئيزومي مع نظيره النرويجي كييل بوندفيك على أهمية إعادة تعمير العراق. وكالة فرانس برس لفتت الى أن الزعيمين الياباني والنرويجي إختلفا في السابق حول الموقف من الحرب الاميركية ضد العراق. بوندفيك صرح بعد إنتهاء إجتماع عقده مع كوئيزومي في طوكيو بأهمية أن تلعب الأمم المتحدة دوراً أساسياً في عراق ما بعد الحرب.
على صعيد ذي صلة، أكدت الخارجية النرويجية أنها شرعت في تطبيع علاقاتها التجارية مع العراق بالتوافق مع قرار مجلس الأمن القاضي برفع القسم الأعظم من العقوبات عن بغداد.

- حثّ الزعيمان الروسي فلاديمير بوتين والصيني المعروفان بإنتقاداتهما لسياسة واشنطن إزاء العراق، حثّا العالم على التركيز على استقرار العراق ووضعه الانساني.

- نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول أندونيسي بارز في شؤون الطاقة أن بلاده ستطالب الحكومة العراقية الجديدة بإحترام عقد موقع بين الدولتين في ميدان استثمارات الطاقة والنفط.
من ناحية أخرى، نسبت وكالة فرانس برس الى وزير التجارة الفرنسي فرانكيوس لووز أن شركات فرنسية حصلت على عقود فرعية في ميدان إعادة تعمير العراق، مؤكداً أن العلاقات الثنائية الأميركية الفرنسية تسير نحو التطبيع.

- عثرت القوات الأميركية في شرق العراق على شاحنة محملة بـ 999 سبيكة يعتقد أنها من الذهب. يشار الى أن جنوداً أميركيين أوقفوا الشاحنة الخميس الماضي قرب مدينة السليمانية القريبة من الحدود الايرانية.

- في محور آخر، عقد ممثلو الطوائف الاسلامية والمسيحية العراقية إجتماعاً في العاصمة الاردنية للبحث في إمكان مشاركتهم في إقامة قيادة عراقية جديدة. وكالة فرانس برس قالت إن منظمة المؤتمر العالمي للأديان والسلام التي تتخذ نيويورك مقراً ويرأسها ولي العهد الاردني السابق الأمير الحسن بن طلال، هي الجهة التي تنظم الإجتماع.

على صلة

XS
SM
MD
LG