روابط للدخول

المؤتمر الوطني العراقي ينتقد القوات الأميركية في العراق / ارتفاع عدد القتلى في اشتباكات الفلوجة


- وجّه أحد مسؤولي المؤتمر الوطني العراقي إنتقادات شديدة اللهجة الى القوات الأميركية في العراق، واصفاً إياها بقوات تحاول دمج الموالين للنظام السابق في الادارة العراقية الجديدة. - أكدت القيادة المركزية للقوات الأميركية أن عدد الجنود الاميركيين القتلى في اشتباكات اليوم في مدينة الفلوجة ارتفع الى قتيلين وتسعة جرحى. - نسبت وكالة رويترز الى قوات التحالف الغربي أنها اعتقلت مسؤولين بارزين في حرب البعث المنحل يحتلان الرقم 46 و 55 على قائمة المطلوبين من كبار مسؤولي النظام السابق.

تفاصيل الأنباء..

- قالت وكالة رويترز للأنباء إن وزارة الخزانة الأميركية أعلنت أنها في صدد رفع أكثر العقوبات المفروضة على العراق بعدما قرر مجلس الأمن تخفيف هذه العقوبات.

- وجّه أحد مسؤولي المؤتمر الوطني العراقي إنتقادات شديدة اللهجة الى القوات الأميركية في العراق، واصفاً إياها بقوات تحاول دمج الموالين للنظام السابق في الادارة العراقية الجديدة.
وكالة اسوشيتد برس نقلت عن قيصر وتوت أن ما يقوم به الأميركيون في العراق يثير الكثير من الريبة والشكوك، معتبراً أن تصرفات الموالين للنظام العراقي هي المسؤولة عن تأخير إنشاء ادارة عراقية في العراق، وهي المسؤولة عن حالة اللا استقرار والفوضى.

- ذكرت وكالة فرانس برس أن رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير سيزور غداً الأربعاء دولة الكويت ويلتقي أميرها الشيخ جابر الأحمد الصباح وذلك قبل زيارته العراق ولقاءه القوات البريطانية العاملة في المنطقة الجنوبية العراقية.

- أكدت القيادة المركزية للقوات الأميركية أن عدد الجنود الاميركيين القتلى في اشتباكات اليوم في مدينة الفلوجة ارتفع الى قتيلين وتسعة جرحى.
وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان اصدرته إن الغارة بدأت حينما هاجمت قوة غير معروفة الحجم وحدة عسكرية أميركية في الفلوجة بقذائف صاروخية وقنابل يدوية وأسلحة خفيفة. يشار الى ان جندياً أميركياً قتل في هجوم سابق، مع اصابة سبعة آخرين بجروح. كما قتل في الهجوم نفسه اثنين من المهاجمين، إضافة الى إعتقال ستة آخرين.

- نسبت وكالة رويترز الى قوات التحالف الغربي أنها اعتقلت مسؤولين بارزين في حرب البعث المنحل يحتلان الرقم 46 و 55 على قائمة المطلوبين من كبار مسؤولي النظام السابق.
وأضاف البيان الذي أصدرته القوات الأميركية في هذا الخصوص أنها ألقت القبض على سيف الدين المشهداني المسؤول عن فرع حزب البعث في المثنى وسعد عبدالمجيد الفيصل المسؤول عن فرع البعث المنحل في تكريت.

- أعلنت مؤسسة البنك الاسلامي للتنمية أنها ستقدم مساعدات انسانية الى العراق بقيمة مليوني دينار وذلك لمساعدة العراقيين في تجاوز ضائقفتهم الاقتصادية الحالية.

- ذكرت وكالة فرانس برس أن القوات الأميركية تستعد لتنفيذ حملة تقوم بموجبها بإخراج الاحزاب السياسية والعوائل المشردة في بغداد من الأبنية الحكومية التي احتلوها منذ اطاحة النظام العراقي السابق. وكالة فرانس برس نقلت عن بيان اصدرته قوات التحالف الدولي في العراق أنها تريد استعادة المباني العامة في محاولة لتنشيط الحياة الادارية والاقتصادية في البلاد.

- أكد وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد صعوبة تحويل العراق الى بلد ديموقراطي وحاجة ذلك الى الوقت. لكنه شدد في الوقت ذاته على أن الولايات المتحدة مصممة على تحقيق الديموقراطية في العراق، مؤكداً أن القوات الأميركية ستبقى في العراق الى حين إنجاز هذا الهدف.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن رمسفيلد في مقابلة أجرتها معه صحيفة (ذي ول ستريت جورنال) أن واشنطن ملتزمة مساعدة العراقيين في الوصول الى المجتمع الحر، موضحاً أن الولايات المتحدة ليست لديها نموذج تريد فرضه على العراق، ومؤكداً أن العراقيين سيتولون بأنفسهم بناء بلدهم وفق تقاليدهم ورغباتهم.
من ناحية اخرى نسبت وكالة رويترز الى الوزير الأميركي أن واشنطن لن تسمح لجيران العراق بتحويل الأخير الى نظام جمهوري اسلامي مماثل لإيران بعدما أطاحت القوات الأميركية بنظامه السياسي السابق. في الوقت عينه، رحب رمسفيلد بأي مساعدة تقدمها الدول المجاورة، لكنه شدد على أن التدخل في الشؤون العراقية يظل أمراً مرفوضاً ومردوداً على حد تعبيره.

- ألقت القوات الأميركية القبض على حمود عبدالجبار الزوج الثاني لرغد الإبنة الكبرى لصدام حسين. وكالة اسوشيتد برس نسبت الى ناطقة بإسم القوات الأميركية أن عبدالجبار الذي أعتقل صباح (الأحد) نُقل الى مطار بغداد الدولي للتحقيق معه، مؤكدة أن إسم عبدالجبار ليس مدرجاً ضمن قائمة المطلوبين الخمسة والخمسين. يشار الى ان صهر الرئيس العراقي المخلوع أعتقل فيما كان ينقل بسيارته جريحين الى مستشفى مدينة تكريت. موظفون في المستشفى أبلغوا القوات الأميركية بوجود حمود عبدالجبار.

على صلة

XS
SM
MD
LG