روابط للدخول

القوات الأميركية تنقل ذخائر من بغداد / نزع سلاح ميليشيا أحمد الجلبي


- في تقرير لها من بغداد ذكرت وكالة فرانس بريس ان القوات الاميركية اعلنت اليوم الاحد انها نقلت 58 طنا من الذخائر من بغداد. - ذكر مسؤول سياسي اليوم الأحد ان القوات الامريكية نزعت سلاح الميليشيا المرتبطة بالسياسي العراقي الموالي للولايات المتحدة احمد الجلبي في اطار حملة لفرض القانون والنظام في العراق. - في تقرير لها من بغداد نقلت وكالة فرانس بريس عن الجيش الاميركي قوله اليوم انه القى القبض على زعيم متمرد ربما يقف وراء هجمات على قوات التحالف نفذت في مدينة الفلوجة.

تفاصيل الأنباء..

- في تقرير لها من بغداد ذكرت وكالة فرانس بريس ان القوات الاميركية اعلنت اليوم الاحد انها نقلت 58 طنا من الذخائر من بغداد حيث تبذل جهودا لاعادة احلال النظام والامن. وقد تم نقل الذخائر امس السبت الى خارج العاصمة على متن 60 شاحنة بحسب بيان للقوات الاميركية التي اوضحت انها سحبت 4874 طنا من الذخائر من بغداد منذ السيطرة عليها في التاسع من نيسان.
وتشكل الكميات الكبيرة من الذخائر والاسلحة الموجودة في العاصمة العراقية احدى ابرز العقبات التي تعرقل اعادة احلال الامن، وهو ما دفع بالتحالف الاميركي البريطاني الى منع حيازة الاسلحة الثقيلة والرشاشة وفرض الحصول على تراخيص لحمل الاسلحة الخفيفة.
من جهة اخرى، قال البيان ان تسعة اطنان من المواد الغذائية والادوية التي قدمتها الخطوط الجوية الملكية الاردنية نقلت الى وسط بغداد. واضاف البيان ان 189 شاحنة من المساعدات الانسانية استاجرها برنامج الغذاء العالمي، في طريقها ايضا الى العراق من الاردن.

- في العاصمة السورية تم الافراج عن مدير مكتب الحياة في دمشق ابراهيم حميدي بعد 5 اشهر من اعتقاله. وكان حميدي قد اعتقل بعدما نشر خبرا في "الحياة" عن استعدادت سوريا لاياء لاجئين على الحدودالعراقية السورية في شهر كانون الاول الماضي، الامر الذي نفته دمشق حينها.
ومعنا مراسلنا هناك جانبلات شكاي.. جانبلات ماذا عندك:

- ذكر مسؤول سياسي اليوم الأحد ان القوات الامريكية نزعت سلاح الميليشيا المرتبطة بالسياسي العراقي الموالي للولايات المتحدة احمد الجلبي في اطار حملة لفرض القانون والنظام في العراق.
وقال انتفاض قنبر المتحدث باسم جماعة المؤتمر الوطني العراقي التي يتزعمها الجلبي في تصريح لرويترز ان الجيش الامريكي حل ميليشيا قوات العراق الحر ونزع سلاح مقاتليها.
وكانت الميليشيا التي تضم ما يقرب من 700 مقاتل مسلحين بالبنادق الآلية والقذائف الصاروخية تعمل تحت قيادة أمريكية.
واضاف قنبر لرويترز "كانت قوات العراق الحر مفيدة للأمريكيين وكنا نأمل ان تستغل القوات المتحالفة هذه الفرصة لتوسيع قوات العراق الحر تحت قيادتها. إلا انها لم تفعل وبدلا من ذلك حلت قوات العراق الحر ونزعت سلاحها."
واستثنى قرار نزع السلاح الذي اصدره الجيش الامريكي مقاتلي البشمركة الاكراد الذين قاتلوا الى جانب القوات الامريكية في الحرب وسيسمح لهم بالاحتفاظ باسلحتهم في المنطقة الكردية بشمال العراق.
الا ان من المرجح ان تشمل الحملة الامريكية لنزع سلاح العراقيين كذلك المقاتلين المرتبطين بالمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق بزعامة اية الله محمد باقر الحكيم الذي عاد من المنفى الشهر الماضي.
وقالت الجماعة انها لن تستهين بالتحركات الرامية لنزع سلاح ميليشياتها المعروفة باسم قوات بدر والتي دربتها ايران.
وصرح عادل عبد المهدي وهو من كبار مساعدي الحكيم لرويترز ان القرار الامريكي قرار خطير ويتعين على الجماعة دراسته من جميع جوانبه ولديها استفسارات تريد اجابة عنها.
واضاف ان الجماعة تريد ان ترى نص القرار الامريكي وهي تجري بالفعل محادثات مع الامريكيين بخصوص هذه القضية وشكلت لجانا ثنائية لدراسة القضية على جميع المستويات.
وكان الحكيم قال في وقت سابق هذا الشهر انه يريد دمج الميليشيا التابعة لجماعته في جيش وطني عراقي جديد.

- في تقرير لها من بغداد نقلت وكالة فرانس بريس عن الجيش الاميركي قوله اليوم انه القى القبض على زعيم متمرد ربما يقف وراء هجمات على قوات التحالف نفذت في مدينة الفلوجة كما اعتقلت سبعة عشر اخرين.
وجاء في بيان للجيش ان المومى اليه اعتقل في الفوجة بعد عملية مداهمة تمت صباح السبت وان سبعة عشر اخرين قد تم اعتقالهم ايضا للاشتباه في تورطهم بالهجمات..

على صلة

XS
SM
MD
LG