روابط للدخول

اليابان تدعو إلى مؤتمر دولي للبحث في اعادة اعمار العراق / البريطانيون يحلون المجلس البلدي لمدينة البصرة


- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس اوردته من دبي ان رئيس الوزراء الياباني، كونيتشيرو كويزومي، دعا اليوم الى عقد مؤتمر دولي للبحث في اعادة اعمار العراق. - وكالة الصحافة الالمانية للانباء عن تقارير صحفية في لندن قولها اليوم ان قادة عسكريين بريطانيين حلوا المجلس البلدي لمدينة البصرة وسيعينون مجموعة من التكنوقراط لادارة شؤون المدينة الجنوبية. - افاد تقرير لوكالة فرانس بريس بان اكبر مجمع لمصافي النفط العراقية ويقع في مدينة بيجي الشمالية يقترب من الوصول الى كامل طاقته الانتاجية.

تفاصيل الأنباء..

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس اوردته من دبي ان رئيس الوزراء الياباني، كونيتشيرو كويزومي، دعا اليوم الى عقد مؤتمر دولي للبحث في اعادة اعمار العراق.
وفي تصريحات صحفية اكد المسؤول الياباني ان حكومة بلاده تعتقد ان من الضروري عقد مؤتمر دولي يشارك فيه عدد كبير من الدول والمنظمات من اجل المشاركة في دعم اعادة بناء العراق.
وراى كويزومي ان السلام في الشرق الاوسط يعد مفتاح الاتسقرار في هذه المنطقة من العالم مضيفا ان الامم المتحدة يجب ان تؤدي دورا فاعلا في أي مؤتمر يبحث الوضع في العراق.

- نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء عن تقارير صحفية في لندن قولها اليوم ان قادة عسكريين بريطانيين حلوا المجلس البلدي لمدينة البصرة وسيعينون مجموعة من التكنوقراط لادارة شؤون المدينة الجنوبية وهي خطوة ترمي ايضا الى كنس العناصر البعثية من مواقع المسؤولية.
وبحسب هيئة الاذاعة البريطانية فان من المقرر ان يتولى القائد البريطاني، ادريان برادشو، رئاسة لجنة مؤقتة تشمل مسؤولين عراقيين كفوئين لادارة الخدمات الضرورية مثل توفير الماء والكهرباء.
وقد عبر أعضاء المجلس المحلي عن غضبهم إزاء قرار استبدالهم. وكان المجلس المحلي لمدينة البصرة قد تعاون مع السلطات البريطانية من أجل استعادة الخدمات الأساسية والحفاظ على الأمن عقب سقوط حكومة صدام حسين.
لكن السلطات البريطانية في المدينة قررت حل المجلس، للتخلص من جميع المسؤولين الذين كانوا يرتبطون بالحكومة السابقة، ولتفادي ترك انطباع بأنهم يؤيدون تولي سياسيين محليين مناصب رسمية في المستقبل. وسيطلق عليها اسم لجنة محافظة البصرة المؤقتة، وقد تقرر منحها سلطة محدودة لاتخاذ قرارات تتعلق بالأمور التقنية فقط.
وأعلنت القوات البريطانية أنها ستشكل كذلك مجلساً مدنياً منفصلاً يضم ممثلين عن الجيش البريطاني لإعداد خطط انتخاب مجلس محلي جديد.

- افاد تقرير لوكالة فرانس بريس بان اكبر مجمع لمصافي النفط العراقية ويقع في مدينة بيجي الشمالية يقترب من الوصول الى كامل طاقته الانتاجية ولكن لا بد من حل مشكلات تتعلق بتجهيزه بالطاقة.
ونقلت الوكالة عن رياض القصاب، المدير العام لشركة مصافي نفط الشمال، الحكومية، ان انتاج المجمع الذي يعد نصف انتاج البلاد بلغ الان مائتين وخمسين الف برميل في اليوم الواحد، وسوف يزداد اكثر. واوضح قائلا : لو كانت لدينا كمية كافية من الطاقة الكهربائية لبلغ الانتاج مائتين وتسعين الف برميل يوميا.
القصاب اشار الى ان مجموع انقطاع التيار الكهربائي خلال الاسبوع الماضي بلغ ستا وثلاثين ساعة، لافتا الى ان كل حالة انقطاع في التيار الكهربائي تعني حاجة المصفاة الى مابين اربع وعشرين الى ثمان واربعين ساعة كي يعاد تشغيلها. وشدد المسؤول العراقي على الحاجة الماسة الى استمرار الطاقة كي يستمر عمل المصافي.

- الى عمان وصل الجنرال تومي فرانكس، القائد العام للقيادة الاميركية الوسطى، لاجراء محادثات مع القادة الاردنيين تتناول الوضع في العراق.
نقلت ذلك وكالة الصحافة الالمانية عن مسؤولين في العاصمة الاردنية واوضحت انها الزيارة الاولى لفرانكس منذ قيادته الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق وادت الى اسقاط نظام الرئيس السابق صدام حسين.
وخلال زيارته السابقة للاردن في شهر كانون الثاني ساعد فرانكس المملكة الاردنية في الحصول على ثلاث بطاريات صواريخ باترويت اميركية الصنع وهي صوايخ مضادة لانظمة الصواريخ.
وقد ادعت الحكومة الاردنية في حينها الى انها بحاجة لهذا النوع من الصواريخ لمواجهة أي هجوم بصواريخ سكود يمكن ان يشنه العراق ضد اسرائيل.
وقد افاد مسؤولون في عمان بان مئات من الجنود الاميركيين موجودون الان في الاردن لتدريب افراد في القوات المسلحة الاردنية على كيفية استخدام منظومات باتريوت.

- بدأ الاقتراع في اسبانيا اليوم الاحد في الانتخابات المحلية التي ستكون اختبارا لمعرفة ما اذا كان حزب رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ماريا اثنار الحاكم، تأثر سلبا بدعم الحكومة للحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق.
وبحسب فرانس بريس سيقوم 34.5 مليون ناخب في كافة انحاء اسبانيا باختيار ممثلين للمجالس المحلية في البلاد وعددها 8111 مجلسا واختيار اعضاء في 13 من البرلمانات الاقليمية الـ17 في البلاد.
وتظهر استطلاعات الرأي تقدم المعارضين الاشتراكيين لاول مرة منذ تولي اثنار السلطة عام 1996 بسبب معارضتهم الحرب على العراق وانتقادهم للحزب الشعبي الحاكم لاهماله القضايا الاجتماعية بحسب رأيهم.

- انتقلت عائلة طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي السابق الى الاردن حيث تقيم وتحظى بحماية امنية حسب ما افاد اقرباء لهم اليوم. وقال احد اقربائهم ان ام زياد زوجة طارق عزيز ونجليها وزوجة احدهما مع ابنائه الثلاثة وصلوا الى الاردن قبل ايام. واضاف ان زياد النجل الاكبر لعزيز وزوجته الحامل واولاده الثلاثة ضمن المجموعة.
وبحسب فرانس بريس فقد اوضح ان ابن عزيز الاخر يدرس الطب وموجود ايضا في الاردن. ومضى يقول ان ابنة طارق عزيز المتزوجة بقيت في بغداد مع اسرتها. وقال قريب آخر ان عائلة عزيز اقامت لبضعة ايام في فندق راديسون في عمان قبل ان تنتقل الى شقة في العاصمة الاردنية. واضاف ان كل افراد عائلة عزيز يتمتعون بحماية امنية اردنية.
وبحسب المصادر نفسها لم يتلق اي من افراد العائلة انباء عن طارق عزيز منذ استسلامه في 24 نيسان بعدما تعرض لازمتين في القلب. ومذاك يعتقله الجيش الاميركي ويستجوبه. وقال احد الاقرباء ان اسرته لا تعرف مكان وجوده لكنها تعتقد انه ما زال في بغداد او انه في قطر.

- في تقرير اوردته من عمان ذكرت وكالة الصحافة الالمانية للانباء ان الملك عبد الله الثاني ابلغ شعبه الاردني اليوم ان بلادهم نجحت في الخروج من دون اضرار كبيرة بسبب الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق ن وارجع العاهل الاردني ذلك لما وصفها بالسياسات الحكيمة ومقاومة الضغوط التي ايدت اسقاط نظام صدام حسين.
وفي خطاب له لمناسبة يوم الاستقلال بثته قنوات التلفزة الاردنية، اعلن الملك عبد الله انه يود طمانة الشعب الاردني ان بلدهم تمكن من الخروج من الازمة الاخيرة جراء نظرته الحكيمة وابتعاده عن القرارات الانفعالية التي كان بعض الناس يدعو لها من اجل الفوز بسمعة شعبية زائفة على حساب المصلحة الوطنية العليا.
واكد العاهل الاردني انه سيبذل قصارى جهده من اجل الحفاظ على سيادة العراق ووحدة اراضيه وتمكين الشعب العراقي من اختيار حكومته بنفسه.

- وجه العقيد نجيب خليفة تحذيرا قويا للادارة الامريكية التي حلت القوات المسلحة العراقية في الاسبوع الماضي من طرد الضباط والجنود وجعلهم بلا وظيفة لانهم قد يصبحون كابوسا للادارة الامريكية.
وبحسب رويترز فقد كان خليفة البالغ من العمر 40 عاما وهو اب لستة ابناء عضوا في الحرس الجمهوري الذي كان متمتعا بمزايا هائلة لمدة 19 عاما قبل نقله الى الجيش النظامي. أما اليوم فقد انضم الى جيش العاطلين الذي يتزايد يوميا.
خليفة قال لرويترز في منزله بالفلوجة انه وزملاءه لم يتلقوا رواتبهم منذ اذار. وان الكثير منهم يعتمد على رواتبه في اعالة اسره واذا ما توقف المصدر المالي فان بعض الجنود سيضطرون للنهب والقتل للبقاء في حين ان آخرين سينظمون صفوفهم لمحاربة الامريكيين.
وحلت الولايات المتحدة يوم الجمعة وزارة الدفاع والاعلام وكل القوات المسلحة التي كان يتألف اغلبها من السنة وعزلت اكثر من 400 الف من مناصبهم.
وذكر خليفة ان الكثير من سكان الفلوجة ليسوا من الموالين لصدام بالمعنى المفهوم ولكنهم كانوا أفضل حالا في ظل النظام القديم. وأضاف قائلا "كانت لدينا وظائف وكان هناك أمن. على الاقل لم نكن محتلين في ظل حكمه."
وتابع خليفة ان الجنود مزودون بما يكفي من اسلحة ومدربون جيدا جدا وهم على معرفة بتضاريس البلاد.. لذا فسينظمون جماعات مقاومة لمحاربة الامريكيين. واضاف انهم بدأوا بالفعل تنظيم صفوفهم. ما زالت الكمائن التي نراها الان عشوائية ولكنها ستصبح قريبا هجمات منظمة.و يتعين على الولايات المتحدة ان تجد حلا للجنود العراقيين وأكد على انه لن يشارك في مثل هذه الهجمات.
وقال ضابط امريكي ان الفلوجة مصدر للتوترات بالنسبة لهم منذ غزو العراق. وأضاف الكابتن ادوين ويركهايزر لرويترز بأن المسلحين انهم اما قطاع طرق من الاشرار الذين يعتقدون انهم سيلاقوا استحسانا اذا ما حاربوا الامريكيين او هم مما تبقى من النظام القديم الذين حرموا من حقوقهم أو انهم منتمون للنظام القديم.
خليفة قال وهو يتطلع الى الصورة التي التقطت له مع صدام قبل عدة ايام من الحرب بعد الكشف عن المقابر الجماعية والفظائع التي ارتكبها النظام.. قال: اشعر بالخزي من تاريخنا وممارساته.. نريد ان نمضي قدما.

- اعترف اليوم اكبر مسؤول بريطاني في الادارة المدنية في العراق ان قوات التحالف تعاني من نقص في العدد من اجل فرض النظام في البلد.
وكالة اسيوشيتدبريس نقلت عن اليكس رينتون من جماعة اوكسفام قوله لهيئة الاذاعة البريطانية ان على الولايات المتحدة وبريطانيا تهيئة عدد كاف من الافراد على الارض من اجل اعادة احساس الناس بالنظام المدني. ولفت الى ان عدد الجنود او الشرطة في العراق ليس كافيا الان للقيام بذلك.
من جهته اعلن الميجور جنرال تم كروس رئيس القسم البريطاني في الادارة المدنية ان هذا الامر صحيح لكنه اشار الى الى ان البعض يبالغ في حجم المشكلات التي يواجهها العراق. وقال ان من الصعب اعادة الحياة لشعب ما واننا نواجه مشكلات كثيرة وربما تزداد في الايام المقبلة ومع ذلك فان هناك تحسن.
وقال ان القوات الدولية تعمل كل ما في استطاعتها من اجل وقف السرقة واعادة النظام.

- نفت سفارة فرنسا في الولايات المتحدة مساء السبت معلومات صحافية مفادها ان مسؤولين عراقيين فروا من العراق بفضل جوازات سفر فرنسية مشددة على ان لا اساس لهذه الادعاءات. واوضحت السفارة في بيان ان السلطات الفرنسية لم تصدر اي جواز سفر فرنسي الى اي مسؤول عراقي وتبين ان لا اساس لادعاءات سابقة نشرتها صحيفة اميركية.
وبحسب تقرير فرانس بريس فقد ذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" المحافظة السبت ان فريقا من الاستخبارات العسكرية الاميركية عثر في العراق على حوالى عشرة جوازات سفر فرنسية صفحاتها فارغة وان مسؤولين عسكريين اميركيين يعتقدون ان جوازات سفر اخرى من المجموعة ذاتها قد تكون سمحت لعراقيين بالفرار من البلاد. واوضحت السفارة ان السلطات الفرنسية لم تبلغ بالعثور على اي جواز سفر فرنسي في العراق. واضاف البيان ان السلطات الاميركية لم تتصل بها بهذا الخصوص.
وكانت باريس نفت نفيا قاطعا في السادس من ايار ان تكون اصدرت جوازات سفر لعراقيين بعدما نشرت الصحيفة ذاتها مقالا ذكرت فيه ان الحكومة الفرنسية اصدرت جوازات سفر الى عراقيين لمساعدتهم على الفرار.

- أعلنت بولندا اليوم الاحد انها قد تستعين بجنود من دول اسلامية للمشاركة في قوة لحفظ السلام قوامها سبعة آلاف فرد من المقرر ان تقودها في عراق ما بعد الحرب.
وصرح وزير الخارجية البولندي فلوديمير سيموتسفيتش ان بلاده تفكر في احتمال مشاركة دول اسلامية في هذه القوة.
وطلبت الولايات المتحدة من بولندا ادارة المنطقة الوسطى والجنوبية في العراق والواقعة بين بغداد وميناء البصرة مكافأة لها على مساندتها القوية للحرب التي قادتها واشنطن.
وأضاف سيموتسفيتش ان القوة التي ستقودها بولندا ستتألف من جنود من نحو 12 بلدا أو أكثر. ومن المتوقع ان تعلن التفاصيل الاولى لتشكيلها يوم الاربعاء.
وتابع ان زيارته الى منطقة الخليج تأتي في اطار حملة دبلوماسية اوسع نطاقا تقوم بها وارسو لضمان تعاون المنطقة في اعادة اعمار العراق وتشكيل حكومة ديمقراطية في البلاد.
وقال سيموتسفيتش بعد اجراء محادثات مع الرئيس الايراني محمد خاتمي في وقت متأخر يوم السبت سيكون هناك تعاون افضل مع الزعماء المحليين في المنطقة مضيفا ان مسؤولين بولنديين سيزورون قريبا السعودية وتركيا والاردن ومصر.

- افادت وكالة فرانس بريس في تقرير لها من جنوب العراق ان رئيس الادارة المدنية في العراق الاميركي بول بريمر اعلن اليوم ان العراق مفتوح لارباب العمل والشركات بينما كان يراقب سفنا محملة بمعونات غذائية وهي تفرغ حمولاتها في ميناء ام قصر بعد ايام قليلة من رفع العقوبات الاقتصادية.
يشار الى ان المشرف الاميركي على العراق قام اليوم الاحد باول زيارة لميناء ام قصر، وهو المنفذ الوحيد للمعونات الانسانية والمعدات التي يحتاجها العراق في مرحلة اعادة بنائه.
والتقى بريمر العديد من المسؤولين عن اعادة اعمار المرفأ مع نهاية الاسبوع الثاني من مهمته في العراق التي اطلق فيها العديد من المبادرات التي تتعارض مع مبادرات سلفه جاي غارنر.
واجتمع بريمر خاصة مع مسؤول بعثة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في ام قصر لويس لوك الذي تشرف هيئته على اعادة بناء منشآت الميناء الذي سلمه الجيش البريطاني لشركة " Stevedoring Services of America ".
وتمت عملية نقل السلطات بين الفيلق السابع عشر البريطاني الذي كان يسيطر على المرفأ منذ الحرب على العراق والاداريين المدنيين الجدد تنفيذا لعقد منحته الوكالة الاميركية للتنمية.
وحصلت شركة "بكتل" الاميركية الناشطة في مجال البناء والاشغال العامة، على عقد هام لاعادة اعمار الميناء ومنشآته اضافة الى توسيع مواقع سوق البضائع.
وقال لويس لوك نحن على استعداد لاصلاح اضرار الحرب. غير ان هذه الاضرار غير موجودة. ان الاضرار تعود الى سنوات من الاهمال.
واوضح ان الميناء شهد نشاطا تجاريا ضئيلا على مدى سنوات طويلة اقتصرت على توريد المؤن. وتابع ان التجهيزات تعاني من التقادم والرافعات في حالة سيئة.
أعلن الميجور جنرال ريموند اوديرنو قائد قوات التحالف في شمال شرق العراق والفرقة الرابعة من مشاة البحرية الاميركية اليوم صحة نتائج الانتخابات التي جرت امس السبت في كركوك شمال العراق لاختيار مجلس محلي للمدينة والتي احتج مندوب عربي فيها على لائحة "المستقلين" الستة. وقال اوديرنو امام 40 مندوبا من المشاركين في اجتماع امس انه و"بعد مشاورات لم اعثر على اي خطأ اجرائي. وتمت دعوة الستة (لائحة المستقلين) لاداء اليمين".
وقال عبد الرحمن العاصي المندوب العربي الذي احتج على اللائحة لوكالة فرانس برس "اعترضنا ولم يؤخذ اعتراضنا في الاعتبار" وكان 24 عضوا فقط اختيروا السبت لعضوية المجلس المحلي في كركوك من اصل 30 ادوا اليمين بعد ان احتج ممثلو العرب على لائحة المرشحين "المستقلين" الذين كانت غالبيتهم من الاكراد على حد قولهم.
وهذا الاحتجاج دفع الميجور جنرال ريموند اوديرنو قائد قوات التحالف في شمال شرق العراق والفرقة الرابعة من مشاة البحرية الاميركية الى اعلان اعتماد نتيجة الانتخابات بالنسبة الى 24 عضوا فقط يمثلون مختلف الاتنيات، في حين اجل اتخاذ قرار نهائي بشأن المستقلين الى اليوم الاحد.
والمستقلون الستة هم خمسة اكراد بينهم امرأة واشوري، على ما اوضح مندوبون اليوم الاحد. وكان المندوب العربي في الاجتماع عبد الرحمن العاصي اشار الى انه "من غير العدل ان يكون غالبية المستقلين من الاكراد". واضاف "كنا نتوقع ان يختار (اوديرنو) اثنين من الاكراد واثنين من العرب واثنين من التركمان". وادى الاعضاء ال24 السبت اليمين وهم ستة عرب وستة اشوريين وستة تركمان وستة اكراد اختيروا من قبل 300 مندوب يمثلون مختلف اتنيات هذه المدينة.

على صلة

XS
SM
MD
LG