روابط للدخول

إمكانية حصول شركات من دول عارضت الحرب لعقود تعمير العراق / تعيين ممثل خاص للامين العام في العراق


- ذكرت شركة بكتل الأميركية أن الشركات من الدول التي عارضت الحرب على العراق لن تحرم من الحصول على عقود لتعمير البلاد إلا أن الأفضلية ستمنح للدول التي شاركت في التحالف. - اجتمع عدد من الشخصيات البارزة في مدينة كركوك اليوم السبت لانتخاب مجلس حكومي محلي لفترة انتقالية. - أُعلن في نيويورك الجمعة أن الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان قرر تعيين المفوض الأعلى الحالي لدى الأمم المتحدة لحقوق الإنسان سيرجيو فييرا دي ميلو في منصب الممثل الخاص للامين العام في العراق.

تفاصيل الأنباء..

- ذكرت شركة بكتل الأميركية التي كلفت مسؤولية تنفيذ عملياتٍ لإعادة إعمار بعض البنى التحتية في العراق الجمعة أن الشركات من الدول التي عارضت الحرب على العراق لن تحرم من الحصول على عقود لتعمير البلاد إلا أن الأفضلية ستمنح للدول التي شاركت في التحالف.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مديرين في هذه الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا لها ومنحتها السلطات الأميركية العقد الرئيسي لإعادة الإعمار في العراق، أن بكتل ستمنح عقود العمل الثانوية لأكثر الشركات قدرة على القيام بذلك.
بيد أنها أقرت في ندوة عقدتها في أحد فنادق لندن أن الأولوية ستمنح لشركات الدول التي أيدت الحرب على العراق مثل بريطانيا.
أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة في فيينا عزمها على إيفاد بعثة تفتيش إلى العراق قريبا بالاتفاق مع الحكومة الأميركية.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الناطق باسم الوكالة مارك غووزديكي قوله: "إننا نعتزم أن نرسل قريبا فريقا إلى مركز الأبحاث النووية في التويثة لمراقبة المعدات النووية المختومة، وفقا لمعاهدة حظر الانتشار النووي".
وأضاف "أن إرسال مثل هذه البعثة تم بالاتفاق مع الحكومة الأميركية. وستكون المهمة محددة بالتحقق من واجبات العراق في مجال حظر الانتشار النووي"، بحسب تعبيره.

- اجتمع عدد من الشخصيات البارزة في مدينة كركوك اليوم السبت لانتخاب مجلس حكومي محلي لفترة انتقالية.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن ثلاثمائة موفد قاموا باختيار ثلاثين عضوا لهذا المجلس الذي سينتخب بدوره محافظا لكركوك يوم الثلاثاء المقبل. وأوضحت الوكالة أن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود الأميركية لتشكيل مجالس حكومية محلية في محافظات العراق على غرار الهيئة التي انتُخبت في الموصل الشهر الماضي.
الميجر جنرال ريموند أودييرنو، قائد فرقة المشاة الأميركية الرابعة، قال في كلمة أمام الشخصيات المجتمعة اليوم في كركوك: "إن هذه الخطوة تشكل بداية عملية التحول الديمقراطي في بلادكم"، على حد تعبيره.

- أُعلن في نيويورك الجمعة أن الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان قرر تعيين المفوض الأعلى الحالي لدى الأمم المتحدة لحقوق الإنسان سيرجيو فييرا دي ميلو في منصب الممثل الخاص للامين العام في العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مصدر دبلوماسي قوله إن فييرا دي ميلو، وهو برازيلي، سيتولى المنصب لفترة أولية من أربعة اشهر وسيحتفظ بمنصبه على راس لجنة حقوق الإنسان والذي تسلمه قبل ثمانية اشهر.

- أعلنت وكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة (يو. أس. أيه. آي. دي.) المكلفة تنسيق عملية إعادة الاعمار في العراق أن ميناء أم قصر بجنوب العراق اصبح تحت إدارة مدنية أمس الجمعة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بيان أصدرته هذه المنظمة الحكومية الأميركية أن "ميناء أم قصر وهو المدخل الرئيسي لسفن الشحن بما فيها التي تحمل المساعدات الإنسانية إلى البلاد، وضع الآن رسميا تحت إدارة شركة ستيفدورينغ سيرفيسز أوف أميركا طبقا لعقد منحته الوكالة".
وأوضحت الوكالة أن انتقال السلطة بين الكتيبة 17 البريطانية التي كانت تتولى الإشراف على الميناء منذ التدخل العسكري للتحالف الأميركي البريطاني كان مناسبة لاحتفال رسمي مقتضب تميز بوصول باخرة الشحن ام/في ايرازو التي كانت تنقل 14600 طن من الأرز للعراقيين.
كما أشار البيان إلى أن هذا هو "أول مشروع إعادة اعمار في العراق ينقل إلى إدارة مدنية".
وأكدت وكالة التنمية الدولية الأميركية انه سيتم خلال الأيام المقبلة توظيف نحو 3520 موظفا محليا لتولي مهام الإدارة والعمليات على الارصفة والمناورات وقضايا أخرى تتعلق بإدارة الميناء وعمله.

- صرح مسؤول في الحكومة اليابانية بأن الرئيس جورج دبليو بوش طلب من جونشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان الجمعة تعاونا واضحا في إعادة بناء العراق.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن هذا الطلب تم خلال اجتماع بين الزعيمين في مزرعة الرئيس الأميركي بولاية تكساس بعد أن شكر بوش كويزومي على تأييد اليابان للهجوم الذي قادته الولايات المتحدة على العراق.
ونقل المسؤول عن كويزومي ردّه بان "اليابان ستقوم بدور فعال في اعادة بناء العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG