روابط للدخول

أنتخاب مجلس حكومي محلي لفترة انتقالية في مدينة كركوك / رئيس الادارة المدنية في العراق يرحب برفع العقوبات عن العراق


طابت أوقاتكم، مستمعي الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة على أخبار التطورات العراقية، كما وردت في تقارير الصحف ووكالات الانباء العالمية، ومن بينها: - القائد العام للقوات البريةالامريكية في العراق يشير الى نية الادارة تقليل عددالاسلحة الثقيلة والصغيرة في أيدي العراقيين في اطار المساعي المبذولة لأستعادة القانون والنظام، لكنه يسمح لقوات البيشمركه الكردية بالاحتفاظ ببعض الاسلحة. - أنتخاب مجلس حكومي محلي لفترة انتقالية في مدينة كركوك هذا اليوم. - الادارة المدنية في العراق تبدأ اليوم السبت في توزيع الرواتب على الموظفين العراقيين، ورئيس الادارة المدنية في العراق يرحب برفع العقوبات عن العراق، ويشير الى أن مبيعات النفط ستكون "مصدرا أساسيا" لأعادة بناء العراق. ويضم الملف الذي أعده لكم اليوم أكرم أيوب مجموعة أخرى من الانباء والرسائل الصوتية، والتعليقات، واللقاءات ذات الصلة..

--- فاصل ---

نبدأ ملف الشأن العراقي اليوم بالتطورات على الساحة العراقية حيث أعلن اللفتنانت جنرال ديفيد مكيرنان القائد العام للقوات البرية الامريكية في العراق يوم أمس الجمعة أن القوات الامريكية تخطط لتقليل عدد الاسلحة الثقيلة والصغيرة في أيدي العراقيين في اطار المساعي المبذولة لأستعادة القانون والنظام – بحسب ما نقلت رويترز. وقال مكيرنان ان الخطة التي تتضمن مهلة زمنية لتسليم الاسلحة ستنفذ بمجرد حصول الموافقة عليها من واشنطن.
ويشكو العراقيون من وصول الجريمة مؤخرا الى معدلات غير مسبوقة ومن تدهور الوضع الامني الى أسوأ حد.
وأشار مكيرنان في مؤتمر صحفي في بغداد الى أن الغرض من هذا البرنامج هو تقليل الخطر الذي تشكله الاسلحة الالية او الثقيلة والاسلحة الخفيفة، مضيفا أن قوات التحالف "لا تنوي نزع السلاح بالكامل من العراقيين لعدم ضرورة ذلك ولعدم أتسامه بالعملية.
وذكر مكيرنان أن العراقيين سيعطون مهلة لمدة 14 يوما لتسليم الاسلحة في اماكن محددة، وأن العراقيين الذين يرغبون في امتلاك اسلحة بعد ذلك، يمكنهم التقدم للقوات الامريكية بطلبات ترخيص. وقال إنه قد يُسمح بحيازة الاسلحة الصغيرة بغرض الحماية في مقرات العمل والمنازل، لكن لن يسمح بحملها علانية. كما ذكر انه ستكون هناك قيود على الاسلحة التي يحملها الحراس الذين يرافقون كبار الشخصيات السياسية العراقية وان كل حالة ستدرس على حدة.
وقال مكيرنان إن مقاتلي البيشمركة الاكراد الذين حاربوا الى جانب القوات التي قادتها الولايات المتحدة سيسمحُ لهم بحيازة بعض الاسلحة من دون تحديد نوعها.
وأضاف القائد الاميركي أن الوضع الامني "يتحسن باطراد" فيما تكثف القوات التي قادتها الولايات المتحدة والشرطة العراقية جهودهما للحد من الجريمة واتخاذ اجراءات صارمة بشأن الاسلحة.

--- فاصل ---

وفي سياق متصل، نقلت فرانس برس عن صحيفة نيويورك تايمز أن استثناء الكرد من الحظر المقترح على الاسلحة الثقيلة في العراق، أغضب الزعامات الشيعية في العراق. ورفض اللفتنانت جنرال ديفيد مكيرنان أعتبار عملية الاستثناء تمييزية، وأنها يمكن أن تزيد التوترات الاثنية في العراق.
ونقلت فرانس برس عن مكيرنان أشارته الى أن البيشمركة الاكراد هم حالة مختلفة لكونهم حاربوا الى جانب قوات التحالف، مشددا على أن الاستثناء لن يُطبق في مدينتي كركوك والموصل، التي شهدت توترات ومصادمات بين الكرد والعرب والتركمان.
فرانس برس قالت إن المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق أعرب عن غضبه إزاء هذا الاستثناء، ناقلة عن تصريحات أدلى بها عادل عبد المهدي لصحيفة التايمز البريطانية تأكيده على أن المجلس الاعلى ربما لم يقاتل الى جانب قوات التحالف، لكنه لم يقاتل ضد هذه القوات. كما أشار عبد المهدي الى رغبة المجلس الاعلى في توفرالظروف التي تدعو الى حل جميع المليشيات، والى رفض المجلس السماح لبعض المليشيات بالبقاء مع أسلحتها – بحسب تعبيره.

--- فاصل ---

وفي إطار الجهود الأميركية لتشكيل مجالس حكومية محلية في محافظات العراق على غرار الهيئة التي انتُخبت في مدينة الموصل الشهر الماضي، تمت اليوم في مدينة كركوك عملية أنتخاب مجلس حكومي محلي لفترة أنتقالية.
الميجر جنرال ريموند أودييرنو، قائد فرقة المشاة الأميركية الرابعة، قال في كلمة أمام الشخصيات المجتمعة اليوم في كركوك: "إن هذه الخطوة تشكل بداية عملية التحول الديمقراطي في بلادكم"، على حد تعبيره.
ونقلت رويترزعن كمال كركوكي رئيس وفد الحزب الديموقراطي الكردستاني إشارته الى أن هذه الانتخابات ستساعد على أيجاد الحل الامثل لأن تحيا جميع الفئات العرقية بسلام.
لكن مصطفى كمال ياجيلي زعيم الجبهة التركمانية أعرب عن شكوكه في استقلالية الذين سيتم أختيارهم الى جانب العرب والاكراد والتركمان والاشوريين، مؤكدا على عدم العدالة في كون غالبية مايسمى بالمستقلين هم من الكرد – بحسب قوله.
مراسل الاذاعة سوران داووده تابع عملية الانتخابات في كركوك ووافانا بالتقرير التالي:

(تقرير كركوك)

--- فاصل ---

وأفادت وكالة فرانس برس أن الموظفين العراقيين والبالغ عددهم 4. 1 مليون موظف بدأوا اليوم السبت بأستلام أول رواتبهم بعد سقوط صدام حسين، من الادارة المدنية التي تقودها الولايات المتحدة. ونقلت فرانس برس عن مسؤولين اميركيين أن هذه العملية بدأت بالعاملين في قطاع الكهرباء. وأن الجنرال جي غارنر وممثل الخزانة الاميركية ديفيد نمي، أضافة الى رئيس دائرة الكهرباء كريم وحيد حسن المُعين من قبل الحكومة الاميركية، دخلوا الى مصرف الرافدين وسط العاصمة العراقية لمباشرة عملية دفع الرواتب.
وقال الجنرال غارنر: " لقد بدأنا اليوم دفع راتب شهر نيسان، وستستمر هذه العملية حتى يحصل الجميع على رواتبهم "، مُعربا عن ظنه بأتمام العملية في حدود الثالث من حزيران المقبل.
ونقلت فرانس برس عن مسؤولين اميركيين أن تسليم الرواتب للموظفين المدنيين في المحافظات، وبضمنها كردستان سيبدأ الاربعاء المقبل.

--- فاصل ---

وفي تقرير لها من بغداد، نقلت فرانس برس عن رئيس الادارة المدنية في العراق بول بريمر ترحيبه أمس الجمعة برفع العقوبات عن العراق، مشيرا الى أن مبيعات النفط ستكون "مصدرا أساسيا " لأعادة بناء العراق.
وقال بريمر: "إن رفع العقوبات يُعد خطوة حيوية لمساعدة العراقيين على أستعادة حياتهم الطبيعية."
وأضاف بريمر أن اليوم الذي رفعت فيه العقوبات يعتبر يوما جديدا للعراقيين، إذ أن مجلس الامن الدولي سمح لهم بالوثوب الى أمام في طريق أستعادة العافية والرخاء المستقبلي.
وفي السياق نفسه، قال فيليب كارول كبير المستشارين لوزارة النفط العراقية إن الشعب العراقي سيكون هو المستفيد من قرار رفع العقوبات.

الى هذا نقلت فرانس برس عن خبراء أن رفع العقوبات عن العراق، فتح الطريق أمام العراق للعودة من دون قيود الى السوق النفطية العالمية، لكن أول برميل نفط عراقي لن يشحن إلا بحلول الشهر المقبل.
وفي الوقت الذي لايَسدُ فيه الانتاج الحالي من النفط الاستهلاك المحلي، فإن العراق لديه مابين ثمانية الى تسعة ملايين برميل من النفط الخام مخزونة في ميناء جيهان التركي. وقد تم ضخ هذه الكمية عبر انبوب النفط العراقي من الحقول الشمالية.
ونقلت فرانس برس عن ربا الحصري من (أينرجي انتلجينس كروب) في نيويورك أن عملية وصول الناقلات وتوقيع العقود الجديدة وتحديد جدول التحميل في الميناء يتطلب ما بين 10 الى 15 يوما، وعندها يمكن للانتاج العراقي أن يزيد على الطلب المحلي، وأن يُصار الى تصدير الكميات الفائضة عن حاجة العراق.
وفي سياق ذي صلة، نقلت فرانس برس عن نشرة ميس الاقتصادية التي تصدر في قبرص أن الصادرات النفطية العراقية ستستأنف في وقت ما من الشهر المقبل، حيث سيقوم العراق بتصدير مابين 600000 و700000 برميل يوميا.
النشرة أشارت الى أن الصادرات ستبدأ في حزيران المقبل من دون تحديد لموعد بهذا الخصوص، وأن الانتاج سيقارب المليون برميل يوميا، وسيزداد بالتدريج وحسب الظروف.

--- فاصل ---

وفي بغداد، حض وزير الخارجية الاسبق في العراق عدنان الباججي، الساعي الى لعب دور أساس في العراق الجديد – حض جميع الاحزاب السياسية العراقية اليوم السبت على توحيد الصفوف من أجل الاسراع بتشكيل أدارة جديدة في البلاد – بحسب ما نقلت فرانس برس.
مراسلة الاذاعة في بغداد أسماء السراج تابعت تفصيلات هذا الموضوع ووافتنا بالتقرير التالي:

(تقرير بغداد)

--- فاصل ---

وعلى صعيد تنفيذ قرار مجلس الامن المتعلق بالعراق، قرر الامين العام للامم المتحدة كوفي انان تعيين المفوض الاعلى لحقوق الانسان سيرجيو فييرا دي ميلو في منصب الممثل الخاص للامين العام في العراق، كما أفاد بذلك مصدر دبلوماسي أمس الجمعة.
ونقلت فرانس برس عن المصدر أن فييرا دي ميلو، وهو برازيلي، سيتولى المنصب لفترة أولية تمتد لأربعة اشهر أضافة الى أحتفاظه بمنصبه كرئيس للجنة حقوق الانسان، والذي تسلمه قبل ثمانية اشهر.
وكان المتحدث بأسم انان، فريد ايكهارد، أعلن في وقت سابق ان انان "على وشك" تعيين ممثل خاص وسيبلغ مجلس الامن بقراره في وقت لاحق.
وقد طلب مجلس الامن الدولي من أنان تعيين ممثل خاص للامم المتحدة في العراق بموجب القرار الذي تبناه يوم الخميس الماضي. وسيعمل الممثل الخاص مع قوات التحالف والشعب العراقي بهدف " تيسير عملية تشكيل حكومة مُمثلة ومعترف بها دوليا "- بحسب نص القرار.

--- فاصل ---

وفي بيروت، أجرى مراسل الاذاعة علي الرماحي حوارا مع ناشط عراقي تعرض فيه لمحاولات منظمة فلسطينية ممارسة أفعال أضطهادية لعراقيين في لبنان لكونهم لم يهبوا للدفاع عن نظام صدام حسين. الى التفاصيل:

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

وفي تقرير لها من كربلاء، أفادت فرانس برس أن السيد محمد باقر الحكيم عاد الى مدينة كربلاء اليوم السبت لأول مرة منهيا بذلك ثلاثة وعشرين عاما من النفي.
وقد قُوبل رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية الذي عاد الى العراق هذا الشهر، بالهتافات من آلاف الاتباع الذين حالت صيحاتهم دون بدأ الخطاب الذي ألقاه في مسجد الامام الحسين.
وطالب الحكيم بمعرفة الاسباب التي تحول دون تولي العراقيين أدارة البلاد، والاسباب التي تمنع نقل السلطة اليهم، متسائلا عما إذا لم يصلوا بعد الى سن الرشد. وقال الحكيم أنه يرفض الاحتلال، ويطالب بحكومة تمثل جميع فئات الشعب العراقي.
ودافع الحكيم عن نفسه ضد الاتهامات الموجهة اليه، والقائلة إنه يسعى لفرض حكومة دينية في العراق، مشددا على كونه يرغب في وجود حكومة حديثة، ومُشترطا أن تحترم الاسلام والقيم الاسلامية.
ورأت فرانس برس أن الحكيم الذي تحدث عن "عراق أسلامي " لدى وصوله العراق، خفف بعد ذلك من انتقاداته لوجود القوات الاميركية والبريطانية في العراق – بحسب تعبير وكالة الانباء.

--- فاصل ---

وعلى الصعيد العربي، تابع مراسل الاذاعة في الكويت سعد العجمي ملف الاسرى الكويتيين، وزودنا بالتقرير التالي:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

ومن واشنطن أعلنت الوكالة الاميركية للتنمية الدولية الاعمار أن ميناء مدينة أم قصر بجنوب العراق، أصبح تحت الادارة المدنية أمس الجمعة – بحسب وكالة الصحافة الالمانية وفرانس برس.
وقالت الوكالة الاميركية في بيان لها إن "ميناء ام قصر وهو المدخل الرئيس لسفن الشحن بما فيها التي تحمل المساعدات الانسانية الى البلاد، وُضع رسميا تحت ادارة شركة (ستيف دورنغ سيرفيسز اوف اميركا)، وفقا لعقد منحته الوكالة".
وقالت الوكالة الاميركية إنه سيتم خلال الايام المقبلة توظيف نحو 3500 موظف محلي لتولي مختلف المهام في الميناء
وقضايا اخرى تتعلق بادارة وعمل الميناء، مؤكدة على أن هدفها يتمثل في أعادة العراقيين الى العمل بأسرع ما يمكن.

--- فاصل ---

وعلى الصعيد الاميركي، قالت فرانس برس أن لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الاميركي طلبت من وكالة المخابرات المركزية الاميركية إعادة تقييم المعلومات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل في العراق وبعلاقة العراق بتنظيم القاعدة.
وذكرت فرانس برس أن اللجنة وجهت رسالة الى مدير وكالة المخابرات جورج تينيت طلبت فيها التأكد من دقة وحيادية المعلومات والتحليلات الاستخباراتية التي ُنقلت الى المسؤولين السياسيين عبر الوكالات المتخصصة.

ونبقى على الساحة الاميركية، حيث نقلت رويترز عن مصادر البنتاغون رفضه لأدعاءات وسائل الاعلام التي أشارت الى أن عملية أنقاذ المجندة الاميركية جيسيكا لينتش من مستشفى عراقي أثناء الحرب قد وضعت في أطار على طريقة أفلام هوليوود بهدف أذكاء الروح الوطنية داخل الولايات المتحدة، فيما يقوم الجيش الاميركي بالتحقيق في ظروف القبض عليها.

وفي نبأ أوردته رويترز من تكساس صرح مسؤول في الحكومة اليابانية بأن الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش طلب من جونيتشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان يوم أمس الجمعة تعاونا واضحا في أعادة بناء العراق.
وجاء هذا الطلب خلال أجتماع بين الزعيمين في مزرعة الرئيس بوش في تكساس بعد أن شكر بوش كويزومي على تأييد اليابان للهجوم الذي قادته الولايات المتحدة على العراق.
ونقل المسؤول عن كويزومي رده بأن "اليابان ستقوم بدور فعال في إعادة بناء العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG