روابط للدخول

رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق


سيداتي وسادتي واصلت صحف عربية عدة اهتمامها بالتطورات السياسية العراقية، مركزة في أعدادها الصادرة اليوم على قرار مجلس الأمن برفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق. هذا إضافة الى تركيزها على قضايا عراقية أخرى. فيما يلي أعرض لكم صحبة الزميلة فريال حسين وعدد من مراسلينا، وبمساعدة المخرج هيلين مهران في الأوستوديو، لعدد من المقالات والافتتاحيات المنشورة.

--- فاصل ---

خصصت صحيفتان خليجيتان افتتاحيتهما للتعليق على قرار مجلس الأمن رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق. صحيفة البيان الإماراتية قالت إن قرار رفع العقوبات حالة نادرة في تاريخ المنظمة الدولية ولا صلة له على الاطلاق بالمواثيق والقوانين الدولية، مشددة على أنه مليء بالثغرات والفقرات الغامضة، وأن بنوده تصب في مصلحة الولايات المتحدة وبريطانيا.
الى ذلك، رأت البيان أن القرار يعطي الشرعية للإحتلال ويمنح واشنطن حق البقاء في العراق وحق التصرف في أمواله ونفطه، متوقعة أن لا يقبل العراقيون لا بالاحتلال ولا بالسيطرة على أموالهم.
صحيفة الخليج الإماراتية لم تختلف في تقديراتها لمسألة رفع العقوبات الدولية عن زميلتها البيان. إذ رأت أن الوجه الآخر لقرار رفع العقوبات عن العراق هو توفير عطاء دولي لسلطات الاحتلال الأميركية والبريطانية على حد تعبيرها. وفي نهاية افتتاحيتها تسائلت الخليج الإماراتية: إذا كان رفع العقوبات عن العراق تطلب 13 عاماً لينتهي الى غزو واحتلال، فكم من السنين تتطلب ازالة الاحتلال وإستعادة العراق حريته واستقلاله؟

--- فاصل ---

صحيفة القدس العربي اللندنية نشرت بدورها تعليقاً على مجريات الشأن العراقي. وفي هذا الخصوص نشرت مقالاً للكاتب المغربي يحيى اليحياوي جاء فيه أن الحرب الأميركية ضد العراق تحولت الى حرب على الاعلام العربي، مضيفاً أن ما وصفه بالعدوان الأميركي لم يقتصر على أرض العراق وأهله، بل تحول الى حرب اعلامية حوّرت بمقتضاها الحقائق وحّرفت المعلومات. وما قيام الطائرات الأميركية بتدمير مبنى وزارة الإعلام العراقي وضرب مقرات شبكات تلفزيون عربية في بغداد ومنع انتقال الصحافيين سوى صورة عن تلك الحرب على حد تعبير يحيى اليحياوي.

سيداتي وسادتي
نستكمل عرض مقالات أخرى نشرتها صحف خليجية عدة حول العراق والأزمة العراقية مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي:

(الكويت)

ننتقل الى العاصمة اللبنانية مع مراسلنا علي الرماحي الذي يعرض لأبرز ما نشرته صحف لبنانية عن الشأن العراقي:

(بيروت)

--- فاصل ---

صحيفة الحياة اللندنية ركزت على الجانب الاقتصادي في العراق، ونشرت مقالاً عن النفط العراقي بقلم الخبير العراقي في الشؤون النفطية ثائر صالح جاء فيه أن الاقتصاد الأميركي ينشغل الآن بشكل كامل بمستقبل الثروة النفطية في العراق. وأكد صالح أن العراق يشهد تطورات سياسية جيدة توحي بإحتمال قيام حكومة منتخبة وتداول سلمي للسلطة. وهذا في رأيه الأمل الوحيد لبناء عراق ديموقراطي بعيد عن أولئط الذين جاؤوا بعقود مبرمة سلفاً لاستثمار الفط العراقي. لهذا يفضل صالح أن لا تعقد أي صفقات للتصرف بأي حقل من حقول النفك العراقية قبل قيام حكومة مسؤولة منتخبة.
صحيفة الحياة نشرت مقالاً آخر عن النفط العراقي للكاتب اللبناني المختص في شؤون النفط عدنان الشهال، جاء فيه أن الدول الكبرى سعت منذ القرن العشرين للحصول على نفط العراق، وأن الأميركيين والبريطانيين الذين امتلكوا مصالح نفطية كبيرة في العراق، فقدوا امتيازاتهم النفطية خلال العقود الماضية. لكن بعد الحرب الأميركية الأخيرة وسقوط النظام العراقي استعاد الأميركيون والبريطانيون من دون غيرهم من الشركاء السابقين حق استثمار الثروة النفطية العراقية.
أما صحيفة الشرق الأوسط اللندنية فإنها نشرت مقالاً للكاتب الكردي العراقي شيرزاد عادل اليزيدي جاء فيه أن الكورد العراقيين يتطلعون الى عراق ديموقراطي فيدرالي مستقر، وأن لا أحد لديه الحق في مصادرة حقهم في الحلم.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام

ننتقل الى القاهرة حيث يعرض مراسلنا أحمد رجب لأهم العناوين العراقية في صحف مصرية صادرة اليوم:

(القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG