روابط للدخول

التحالف يعتزم منع جميع الأسلحة الثقيلة والأوتوماتيكية في العراق / قوات التحالف توعد بمكافآت مالية وحماية لكل من يدلي بمعلومات حول أسلحة الدمار الشامل العراقية


أعزائي المستمعين، نرحب بكم في ملف عراقي جديد، سنغطي فيه المستجدات وآخر الأحداث في الشأن العراقي. الملف من إعداد أياد الكيلاني، ويقدمه لكم صحبة الزميلة فريال حسين. ومن أهم عناوين هذا الملف: - التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق يعتزم منع جميع الأسلحة الثقيلة والأوتوماتيكية، وتفرض منح رخص لحيازة الأسلحة الخفيفة. - زعيم ديني شيعي يحذر الولايات المتحدة من التعرض إلى مواجهات عنيفة ما لم تزيد من تعرفها على مختلف جوانب المجتمع العراقي. - قوات التحالف توعد بمكافآت مالية وحماية لكل من يدلي بمعلومات حول أسلحة الدمار الشامل العراقية. هذا وفي الملف طائفة أخرى من الأخبار، إضافة إلى تقارير مراسلينا في مواقع الأحداث.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى الجنرال الأميركي David McKiernan إعلانه اليوم في بغداد عن عزم التحالف بقيادة الولايات المتحدة على منع جميع الأسلحة الثقيلة والأوتوماتيكية، وفرض الحصول على رخص لحيازة الأسلحة الخفيفة.
وتوضح الوكالة بأن الحضر الجديد – الذي لا بد للموافقة عليه من قبل هيئة الأركان الأميركية المشتركة – لن يبدأ العمل به إلا بعد مرور فترة مهلة لتسليم الأسلحة، من المتوقع أن تستمر أسبوعين.
وتابع الجنرال الأميركي قائلا: التعليمات ستتطلب الذهاب إلى أحد المواقع المخصصة – وربما ستكون مخافر للشرطة – للتقدم بطلب رخصة لحيازة السلاح، وسيتم إصدار هذه الرخص بشكل مشترك بين الشرطة العراقية وقوات التحالف.

--- فاصل ---

ونسبت وكالة الصحافة الألمانية إلى McKiernan تأكيده في مؤتمر صحافي في بغداد بأن الوضع الأمني العام في العراق – خصوصا في العاصمة بغداد – يتحسن بشكل متواصل.
إلا أنه حذر من أن المهمة لم تنته بعد. كما نقلت الوكالة الجنرال William Wallace تشديده في المؤتمر الصحافي ذاته بأن ضبط الأوضاع الأمنية سيستغرق بعض الوقت، وبأن عدد الحوادث بدأ في التراجع.
وعلى صعيد آخر من الأوضاع السياسية الداخلية في العراق، انتقدت جماعات...

(تقرير كامران قره داغي)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، نبقى مع التطورات داخل العراق، حيث بدأت وسائل الإعلام التابعة للأحزاب السياسية العراقية بالتكاثر بشكل متواصل. التفاصيل في التقرير التالي لمراسلنا في الموصل (أحمد سعيد)

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، للمرة الثانية خلال هذا الأسبوع وجه التحالف في العراق نداءا إلى جميع العراقيين يناشدهم التقدم بمعلومات حول أسلحة الدمار الشامل، مع الوعد بمنحهم مكافآت مالية وحماية من انتقام مسؤولين سابقين.
وكالة فرانس بريس نقلت عن إذاعة التحالف في العراق مناشدة مستميعها إلى التصرف الصحيح من أجل أنفسهم وبلدهم، وذلك بإخبار قوات التحالف على الفور عن مواقع أسلحة الدمار الشامل العائدة للنظام السابق.
وأضاف البيان أن اللذين يتقدمون بمعلومات موثوقة سيستلمون مكافآت تصل إلى 200 ألف دولار.
وحذر البيان من أن هذه الأسلحة – ما لم نتمكن من العثور عليها بسرعة – ستشكل تهديدا عليكم وعلى عائلاتكم وعلى جيرانكم وعلى الشعب العراقي بشكل عام – بحسب بيان التحالف.

--- فاصل ---

نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى (السيد فاتح كاشف الغطاء) – ممثل الحوزة العلمية الشيعية في بغداد – تحذيره اليوم الولايات المتحدة من أنها ستتعرض إلى مواجهات عنيفة مع المواطنين العراقيين ما لم تزيد وتحسن من تفهمها للمجتمع العراقي.
وتابع (كاشف الغطاء) في مقابلة مع مراسل الوكالة في بغدا، قائلا: إذا استمروا في إساءة فهم واقعنا، ستكون النتيجة سيئة بالنسبة لأميركا أولا ولشعبي ثانية – حسب تعبيره.
وأضاف رجل الدين الشيعي أن العراقيين رحبوا بالغزو الذي قادته الولايات المتحدة من أجل إنهاء حكم صدام حسين الاستبدادي، ولكنهم غضبوا إزاء قرار الأمم المتحدة منح واشنطن ولندن – وليس العراقيين – التفويض بإدارة شؤون العراق وبالسيطرة على ثرواته.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، نبقى مع قرار مجلس الأمن القاضي برفع العقوبات عن العراق، فلقد أجرى مراسلنا في بيروت (علي الرماحي) مقابلة مع الدكتور حسن الجلبي – الخبير البارز في ميدان القانون الدولي، أعرب فيها عن رأيه بأن قرار مجلس الأمن برفع العقوبات هو بحد ذاته مخالفا للقانون الدولي. التفاصيل في التقرير التالي من بيروت.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، وفي إطار قرار مجلس الأمن أيضا، أجرى مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) مع محلل سياسي كويتي حول قضية الأسرى والمفقودين الكويتيين كما عالج موضعهم قرار مجلس الأمن الأخير. التفاصيل في التقرير التالي لمراسلنا:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن وكالة الأنباء السورية الرسمية تأكيدها بأن سورية – وهي العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن – قررت الانضمام إلى دول المجلس الأخرى في تصويتها لصالح القرار الخاص برفع العقوبات عن العراق، وذلك من أجل الشعب العراقي في الوقت الذي تستمر فيه بمعارضة الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق.
وأضافت الوكالة السورية: تم إصدار تعليمات إلى الوفد السوري في الأمم المتحدة لإبلاغ تأييد سورية لقرار مجلس الأمن برقم 1483.
وأضافت الوكالة: بالنظر إلى رغبتنا في تحسين ظروف المعيشة لدى الشعب العراقي الشقيق، الذي تعرض لفترة سنوات عريضة إلى حصار جائر، قررت سورية التصويت لصالح القرار.
وتنسب فرانس بريس إلى مسؤولين سوريين قولهم إن الحكومة السورية كانت مستمرة في دراسة نص مشروع القرار لدى قيام المجلس بالتصويت عليه.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، ننتقل بكم أخيرا إلى القاهرة حيث أطلعنا مراسلنا هناك بأن وزير الخارجية المصري تباحث مع السفير الأميركي في القاهرة حول القضية العراقية، وأن من المتوقع أن تتم مناقشة الأوضاع في العراق أثناء زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى القاهرة غدا السبت. التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية لمراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، قوله إن الضابط البريطاني المتهم بالاعتداء ضربا على قائد مدني عراقي، سيوجه أيضا تحقيقا ثانيا في شأن أسلوب إدارته وحدته العسكرية.
المتحدث أوضح بأن الوحدة التي يقودها الـLt.-Colonel Tim Collin سيتم التحقق مما سماها المتحدث بـ (بيئتها العسكرية)، وذلك ضم التحقيق المستمر في حادث انتحار أحد منتسبي الوحدة البالغ الثامنة عشرة من عمره.
وكان Collins وجهت إليه اتهامات بالاعتداء على قائد عراقي مدني، وبإطلاق النار على الأرض قرب مدنيين عراقيين، وعلى إطارات السيارات، دون مبرر.

--- فاصل ---

وتفيد وكالة Associated Press من واشنطن بأن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وغيرها من أجهزة الاستخبارات تقوم بمراجعة مدى دقة وجهات نظرها قبل نشوب الحرب، في عدد كبير من المجالات، بما فيها الإصرار غير المؤكد بوجود برنامج عراقي لتطوير أسلحة كيماوية وبيولوجية ونووية.
ونسبت الوكالة إلى مسؤول استخباري لم يشأ ذكر اسمه توضيحه بأن المراجعة ستتم في إطار التساؤل حول مدى نجاح هذه الوكالات، وما الذي أصابت في تقديره، وما الذي أخفقت في تقييمه.

على صلة

XS
SM
MD
LG