روابط للدخول

رفع العقوبات عن العراق في جلسة مجلس الأمن مساء اليوم / مجهولون يطلقون النار على جنود أميركيين في مدينة الفلوجة


سيداتي وسادتي.. أهلاً وسهلاً بكم في ملفنا الجديد الذي نتطرق فيه الى جملة قضايا عراقية ساخنة من أبرزها: - رفع العقوبات عن العراق في جلسة مجلس الأمن مساء اليوم، والتكهنات تشير الى تبني القرار بنسبة تأييد عالية. فيما سورية توجّه انتقادات الى المشروع الأميركي البريطاني الخاص برفع العقوبات. - رئيس الوزراء البريطاني ينفي تجاهله استشارات قانونية بعدم شرعية الإدارة الأميركية البريطانية في العراق نظراً لغياب دور للأمم المتحدة في هذه الإدارة. - قائد القوات الأميركية في منطقة الخليج الجنرال تومي فرانكس يأمر البعثيين العراقيين بتعريف أنفسهم الى القوات الأميركية وإنتظار تعليمات الخطوة المقبلة. - مجهولون يطلقون النار على جنود أميركيين في مدينة الفلوجة وتقرير بثته وكالة أنباء عالمية يشير الى مقتل عدد من العراقيين في الهجوم. هذا ويضم الملف الذي أعده ويقرأه سامي شورش وتشاركه القراءة فريال حسين، مع المخرجة هيلين مهران في الاستوديو، عدداً من تقارير مراسلينا.

--- فاصل ---

تزداد التكهنات القائلة بإحتمال حصول المشروع الأميركي البريطاني الخاص برفع العقوبات عن العراق على موافقة مجلس الأمن في جلسة التصويت المتوقعة مساء اليوم. وكالة رويترز أشارت الى تصريحات لوزير الخارحية الفرنسي دومينيك دي فيلبان أكد فيها قرار باريس وموسكو وبرلين دعم المشروع الاميركي والبريطاني مشدداً على أن الأمم المتحدة نجحت في إعادة وحدة صفوفها بعد الأزمة التي عصفت بها نتيجة تباين الموقف من الشأن العراقي.
في السياق نفسه، لفتت اسوشيتد برس الى موقف سوريا الدولة العربية الوحيدة العضو في مجلس الأمن، وقالت إن الاعلام الرسمي السوري وجّه انتقادات شديدة اللهجة الى المشروع الاميركي والبريطاني ووصفه بأنه مجاولة لفرض الهيمنة على الثروة العراقية واستعلالها لغير مصالح العراقيين.
يذكر أن الوزير الفرنسي صرح بعد محادثات مكثفة في باريس مع نظيريه الروسي والألماني أن الدول الثلاث قررت دعم رفع العقوبات عن العراق.
من ناحية أخرى، نفى رئيس الوزراء البريطاني كوني بلير أن يكون قد رفض في وقته استشارات قانونية في شأن أن قيام بريطانيا والولايات المتحدة بإدارة العراق أمر غير قانوني في ظل غياب دعم الأمم المتحدة لمثل هذه الادارة.
وكالة اسوشيتد برس لفتت الى ان المدعي العام البريطاني اللورد غولد سميث أكد في وقته أن فرض ادارة تفتقر الى دعم المنظمة الدولية على العراق لا تتفق مع القوانين الدولية.
لكن بلير أكد في مؤتمر صحافي أنه لا يتطرق الى التفاصيل الواردة في استشارات غولد سميث. لكنه نفى في الوقت عينه انه تجاهل استشارات أكدت له بأن الدور البريطاني في العراق يتعارض مع القوانين الدولية.
من ناحية أخرى، وصل وزير الخارجية الأميركي كولن باول الى باريس لحضور اجتماع الدول الكبرى. وكالة فرانس برس أشارت الى أن الملف العراقي هو على رأس الملفات التي يحملها باول معه.

--- فاصل ---

من جهة أخرى، طلب قائد العمليات الحربية الأميركية في العراق الجنرال تومي فرانكس من كافة أعضاء حزب البعث العراقي المنحل بتعريف أنفسهم وإنتظار تعلينات جديدة. وكالة اسوشيتد برس قالت إن الأمر الذي اصدره الجنرال فرانكس لم يتضمن الإشارة الى مؤازري حزب البعث أو الذين كانوا مرشحين للحصول على العضوية الكاملة عندما أطاحت القوات الأميركية بالرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
ناطقة بإسم فرانكس أكدت أن الأمر يشمل الأعضاء المتقدمين في حزب البعث المنحل. يشار الى أن البعث في العراق يتكون من إثني عشر تدرجاً حزبياً، ثمانية من هذه المستويات تضم أعضاءاً كاملي العضوية في حزب البعث.
وجاء في البيان الذي أصدره الجنرال فرانكس أن على البعثيين التقدم الى أقرب قوة أميركية والتعريف بأنفسهم ومن ثم انتظار تعليمات جديدة.

مستمعينا الأعزاء..
نبقى في إطار الموضوع ذاته، وهذه مراسلتنا في بغداد أسماء السراج تتحدث الى مراقبين سياسيين في خصوص قرار سابق اصدره الحاكم السياسي الأميركي في العراق بول بريمر حول اقصاء أعضاء حوب البعث المنحل من الوظائف الحكومية:

(تقرير بغداد)

--- فاصل ---

وعلى صعيد المحاور الأمنية، تعرض جنود أميركيون الى اطلاق للنيران في مدينة الفلوجة غربي بغداد. وكالة فرانس برس نقلت عن جندي أميركي أن مجهولين أطلقوا النار على آلية عسكرية أميركية في المدينة، ما أجبر الأميركيين على الرد بالمثل من دون أن تقع إصابات في صفوفهم. لكن فرانس برس أشارت الى مقتل عدد من العراقيين في الاشتباكات.
من جهة أخرى، أفادت وكالة رويترز بأن القوات الأميركية في مدينة كركوك ألقت القبض على عربيين عراقيين مرشحين لعضوية مجلس ادارة محافظة كركوك قبل أيام من اجراء إنتخابات مرتقبة لإختيار أعضاء المجلس الذي سيتألف من تكوينات قومية متعددة.
وأضافت الوكالة أن الشخصين المعتقلين هما المحامي مجبل الشيخ عيسى المتهم بعضويته في القيادات المتقدمة لحزب البعث المنحل، وبرهان مظهر المتهم بمدّ بعض المسلحين بأسلحة تم استخدامها في اطلاق النار على الأميركيين.
يشار الى أن العيسى هو شقيق الشيخ غسان رئيس عشيرة العبيد التي تنتشر في مدينة الحويجة.

سيداتي وسادتي..
نبقى في كردستان العراق، حيث وافانا مراسلنا في مدينة الموصل أحمد سعيد بالتقرير التالي الذي يتحدث فيه عن أوضاع الكورد في المدينة بعد إطاحة النظام العراقي السابق:

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

وكالة اسوشيتد برس تقريراً من العاصمة العراقية بغداد قالت فيه إن تنشيط قطاع الطاقة والكهرباء في العراق يحتاج الى تمويلات وجهود كبيرة. ولفتت الوكالة في هذا الصدد الى أن الوضع السيء لقطاع الكهرباء يعود الى تعرض العراق الى ثلاث حروب مدمرة طوال الأعوام الماضية.
على صعيد آخر، تبدأ الخطوط الجوية الأردنية اعتباراً من يوم غد الجمعة تسيير رحلات جوية الى بغداد لنقل مساعدات انسانية الى العراق. تفاصيل هذا المحور مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

أكد وزير الخارجية الأوسترالي ألكساندر دونر أن بلاده ترغب في رؤية حكومة عراقية في وقت سريع، مضيفاً في تصريحات نقلتها وكالة اسوشيتد برس أن هذه السرعة لا تعني تشكيل حكومة غير فاعلة.
وزاد الوزير الأوسترالي في محادثات أجراها مع نظيره الأردني مروان المعشر أن الحكومة المقبلة في بغداد يجب أن تتمتع بصدقية، مرجحاً أن لا تستطيع الحكومة أداء دور مؤثر في حال غياب الصدقية.

سيداتي وسادتي..
يظل تشكيل الحكومة الانتقالية العراقية موضوعاً يستقطب الكثير من النقاش في أوساط الأحزاب والقوى السياسية العراقية. مراسلنا في بغداد محمد الطائي يتحدث في ما يلي الى عضو قيادي في الحزب الشيوعي العراقي حول المحاور المتعلقة بالحكومة الانتقالية:

(تقرير بغداد)

على صلة

XS
SM
MD
LG