روابط للدخول

مكتب الاعمار والمساعدات في العراق يعلن برنامجاً للتعمير في اربيل وكركوك / أنقرة ترحب بتعزيز علاقاتها وتعاونها مع الكرد في العراق


سيداتي وسادتي.. أهلاً وسهلاً بكم في ثاني جولة لنا على ابرز المحطات العراقية في تقارير الوكالات العالمية وتقارير مراسلينا: - روسيا وفرنسا تشددان على ضرورة وحدة موقف الدول الأعضاء في مجلس الأمن في خصوص العراق، والولايات المتحدة وبريطانيا ترحبان بإدخال تعديلات على مشروع قرارهما المقدم الى مجلس الأمن حول رفع العقوبات الدولية عن العراق. - حلف شمال الأطلسي يوافق على دعم عمليات القوات البولندية في العراق، ومكتب الاعمار والمساعدات في العراق يعلن برنامجاً للتعمير في اربيل وكركوك. - أنقرة ترحب بتعزيز علاقاتها وتعاونها مع الكرد في العراق. هذا وتتضمن الجولة التي أعدها سامي شورش ويقرأها مع الزميلة فريال حسين، تقارير ورسائل صوتية عدة وافانا بها مراسلونا في عدد من مواقع الأحداث.

--- فاصل ---

قالت الدولتان دائمتا العضوية في مجلس الأمن فرنسا وروسيا إن بعض القضايا التي يتضمنها مشروع القرار الأميركي البريطاني الخاص برفع العقوبات عن العراق تحتاج الى المعالجة قبل أن يتبناه المجلس.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة سيرغي لافروف أن هناك قضايا تحتاج الى الحل، وأن الدول الأعضاء في مجلس الأمن تُجري اليوم مشاورات بغية حل هذه القضايا والمشكلات.
أما وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دي فيلبان فإنه أكد بأن بعض النقاط الواردة في المشروع تحتاج الى توضحيات اضافية، مشدداً على أن المداولات مستمرة من أجل إيجاد حلول عملية لهذه النقاط.
من ناحية ثانية صرح نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف بأن موسكو ستعلن موقفها النهائي من مشروع القرار الاميركي البريطاني الخاص بالعراق بعد أن تتسلم النسخة النهائية من المشروع. الى ذلك، لفتت الوكالة الروسية الى ان فيدوتوف والسفير الأميركي لدى روسيا ألكساندر فيرشبو شددا على الحاجة الى وحدة كوقف مجلس الأمن إزاء العراق. من ناحية ثانية، أفادت وكالة ايتار تاس أت فيدوتوف ألمح الى قضايا عالقة في المشروع الأميركي البريطاني تتكلب التوضيح والتحديد، من أهمها ميفية تنظيم تدفق المساعدات الانسانية وآلية رفع العقوبات عن العراق.
وفي تصريحات أخرى، نقلتها الوكالة الروسية قال فيدوتوف أن موسكو مستعدة للتعاون مع الحكومة الانتقالية العراقية استناداً الى مبادىء القانون الدولي، مضيفاً في تصريحات نقلتها وكالة ايتار تاس الروسية للأنباء أن روسيا لديها مصالح اقتصادية في العراق، ما يعني أنها مستعدة للتعاون مع بغداد في المجالات الاقتصادية والتجارية.
يشار الى أن وكالة فرانس برس نقلت في وقت سابق عن المندوب الأميركي الدائم لدى مجلس الأمن جون نيغروبونتي أن بلاده وبريطانيا مستعدتان لادخال بعض التغييرات على المشروع، مشدداً على أن واشنطن غير مستعدة للموافقة على تحديد أي فترة زمنية لبقاء القوات الأميركية والبريطانية في العراق، مضيفاً أن دول مجلس الأمن وافقت على التصويت على مشروع القرار الأميركي البريطاني غداً الخميس.

--- فاصل ---

على صعيد آخر، وافقت قيادة حلف شمال الأطلسي على دعم القوات البولندية المزمع انتشارها في العراق. وكالة فرانس برس قالت إن الحلف يدرس الآن آلية هذا دعم ومدياته. يذكر أن وحدات عسكرية بولندية ستنتشر في اجزاء من العراق لدعم عمليات القوات الأميركية والبريطانية.
فرانس برس نقلت عن الأمين العام للحلف جورج روبرتسون أن هذا الدعم لا يعني حضوراً عسكرياً للحلف في العراق، إنما يعني تقديم معونة أطلسية الى بولندا.
الوكالة الفرنسية نقلت عن المندوب الأميركي في قيادة الحلف نيكولاس بيرنز ترحيبه بالقرار الجديد، مؤكداً أن القرار يؤشر الى نهاية الأزمة التي عصفت بالحلف في الفترة التي سبقت الحرب ضد العراق بيرينز شدد على تأييد بلاده قرار دعم بولندا، مرجحاً أن يتوسع دور حلف شمال الأطلسي في العراق مستقبلاً.
في سياق آخر، أعلنت الحكومة اليابانية برنامجها الخاص بتقديم مساعدات انسانية قيمتها مئة مليون دولار الى العراق. فرانس برس قالت إن هذا البرنامج يتضمن مساعدات مالية لقطاع التعليم والعمل والمنظمات غير الحكومية. ونسبت الوكالة الى الخارجية اليابانية أن طوكيو تخطط لتقديم معونات انسانية إضافية لإعادة تعمير العراق، لكن الحكومة اليابانية لم تعلن كامل التفاصيل عن هذه البرامج لحد الآن.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
قبل أن ننتقل الى محطات عراقية أخرى، نبقى مع مراسلنا في العاصمة التركية جان لطفي الذي يتناول تصريحات لوزير الخارجية التركي عبدالله جول الذي أعرب عن رغبد بلاده في تطوير العلاقات مع الكورد في شمال العراق:

(تقرير أنقرة)

--- فاصل ---

من جهة أخرى، لفتت وكالة رويترز الى ان الادارة الأميركية منحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عودة محدودة لبعض خبرائها الى العراق لتقصي الحقائق حول عمليات النهب التي تعرضت لها المنشآت النووية العراقية.
رويترز نقلت عن مسؤولين في الوكالة الدولية أنهم يُجرون محادثات مع المسؤولين الأميركيين حول تفاصيل عودتهم الى أحد المواقع النووية العراقية في التويثة.
في موضوع آخر، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنها تحقق في تورط أحد كبار قادتها العسكريين في جرائم حرب خلال الحرب الأخيرة ضد العراق.
ولفتت الوكالة الى ان الكولونيل تيم كولينز الذي قاد وحدة بريطانية فاعلة في الحرب ضد النظام السابق في جنوب العراق متهم بمزاعم مفادها ارتكابه جرائم حرب.
في خبر آخر، ذطرت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء أن السفير العراقي في الفلبين سيغادر العاصمة الفلبينية خلال اسبوع بعد دعوة الخارجية العراقية سفرائها في الخارج للعودة الى العراق.
ونسبت الوكالة الى مصادر في الخارجية الفلبينية لم تكشف اسماءها أن السفير العراقي غازي فيصل حسين سيعود الى بغداد عبر الأردن. يشار الى أن حسين وصل الى مانيلا في شباط الماضي سفيراً للحكومة العراقية لدى الحكومة الفلبينية. لكن الأخيرة رفضت تسلم أوراق اعتماده.
في موضوع آخر، نسبت وكالة اسوشيتد برس للأنباء الى بول بريمر المسؤول المدني الأميركي في العراق أن الإجتماع المتوقع لإنشاء الحكومة الانتقالية العراقية قد يُعقد في منتصف تموز المقبل، مؤكداً أن إدارته المدنية تواصل الحوار مع الزعماء العراقيين بشكل يومي، ومشدداً على أن الهدف هو إقامة حكومة عراقية تمثل جميع العراقيين.
في الإطار ذاته، تحدث مراسلنا في أربيل عبدالحميد زيباري الى العضو القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني فاضل ميراني، وسأله عن عدد من المحاور المتعلقة بالرؤية الكردية لمستقبل الحكم في العراق والعلاقات العربية الكردية:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

من جهة أخرى، حضت القوات الأميركية والبريطانية العراقيين على تقديم ما لديهم من معلومات حول برامج أسلحة الدمار الشامل العراقية، مؤكدة أنها ستمنح مكافأت مجزية لمن يدلي بمعلومات جديدة حول هذه الاسلحة.
وكالة فرانس برس أوردت هذه الخبر، وقالت إن القوات الأميركية وبعد فشلها في العثور على اسلحة عراقية محظورة بدأت بحض العراقيين على مساعدتها في هذا المجال.
في الإطار نفسه، لفتت وكالة اسوشيتد برس الى ان الولايات المتحدة دعت مجموعة من الخبراء الدوليين لفحص مختبرين متنقلين يُعتقد أن العراقيين كانوا يستخدمونهما لإنتاج اسلحة بايولوجية.
من جهة ثانية، أفادت وكالة فرانس برس بأن قوات التحالف الغربي ستصدر خلال الاسبوع الجاري تعليمات الى العراقيين تطالبهم فيها بتسليم الأسلحة الثقيلة التي في حوزتهم، مع إمكان احتفاظهم بأسلحتهم الخفيفة في المنازل بغية حماية أنفسهم.

مستمعينا الأعزاء..
نبقى في الشأن العراقي، حيث أعلن مكتب الإعمار والمساعدات الانسانية في العراق برنامجاً لتعمير مدن شمالية بينها الموصل وأربيل وكركوك. قدمنا لكم في الملف الأول تقريراً من مراسلنا أحمد سعيد حول المحاور المتعلقة بالموصل، وفينما يلي نقدم لكم تقريراً من مراسلنا في أربيل شمال رمضان عن البرامج التعميرية الخاصة بكركوك وأربيل:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

ننتقل الى القاهرة، حيث أكد وزير الخارجية المصري أحمد ماهر أن بلاده عانت كثيراً من النظام العراقي السابق، مشيراً في هذا الخصوص الى المقابر الجماعية التي تم العثور عليها في الفترة الأخيرة وبينها مقبرة جماعية لعمال مصريين كانوا يعملون في العراق. مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب في التقرير التالي:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

أخيراً، نسبت وكالة فرانس برس الى المنسق الانساني التابع للأمم المتحدة في العراق راميرو لوبس دا سيلفا أن عودة الأمن والهدوء والنظام ضرورية لتحسين الوضع الانساني في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG