روابط للدخول

مجالات الاستثمار والتعاون بين العراق والكويت / استكشاف الحقول النفطية في العراق


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن ثلاث مقابلات إحداها مع الباحث الاقتصادي المقيم في باريس مالك أبو زيد يتحدث فيها عن مستقبل العقود التجارية الفرنسية في العراق والثانية مع الدكتور جمال صابر، أستاذ الجيولوجيا في جامعة الموصل عن مستقبل استكشاف الحقول النفطية في العراق. كما نستمع إلى مقابلة أخرى مع المحلل الاقتصادي الكويتي فيصل القناعي عن مجالات الاستثمار في العراق.

--- فاصل ---

مستقبل العقود التجارية الفرنسية..
استضافت فرنسا أخيرا اجتماع وزراء المالية في مجموعة الدول الصناعية الثماني والذي تقرر فيه منح العراق مهلة حتى نهاية العام 2004 للبدء بتسديد ديونه.
وزراء مجموعة الثماني ناشدوا نادي باريس للدول الدائنة زيادة مرونته في التعامل مع أوضاع دولٍ تثقل الديون كاهلها على الرغم من أنها ليست فقيرة الأمر الذي يمكن أن يعود بفائدة على العراق.
وفي تعليقٍ على دعوة يابانية لعقد مؤتمر للمانحين لإعادة بناء العراق في منتصف حزيران المقبل، صرح وزير المالية الفرنسي فرانسيس مير بأن من غير المحتمل عقد أي مؤتمر من هذا القبيل لبعض الوقت قبل التأكد مما يحتاجه العراق وما عليه من ديون.
في غضون ذلك، تحدث محللون اقتصاديون عن مستقبل العقود التجارية التي يحتمل أن تمنحها حكومة عراقية مستقبلية لشركات فرنسية. مراسلنا في باريس شاكر الجبوري وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة مع الباحث الاقتصادي المقيم في فرنسا مالك أبو زيد.

(تقرير باريس مع المقابلة)

--- فاصل ---

مجالات الاستثمار والتعاون بين العراق والكويت..
في زيارة أولى من نوعها إلى الكويت، أعرب رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية عبود الطفيلي عن أمله في انضمام العراق إلى مجلس التعاون الخليجي خاصة وأنه سينتهج نظام الاقتصاد الحر فور الإعلان عن حكومة جديدة.
مراسلنا في الكويت وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة مع المحلل الاقتصادي الكويتي فيصل القناعي يتحدث فيها عن مجالات الاستثمار والتعاون بين العراق والكويت.

(تقرير الكويت مع المقابلة)

--- فاصل ---

استكشاف الحقول النفطية في العراق..
ما مستقبل استكشاف الحقول النفطية في العراق، وما السياسة النفطية السابقة التي انتهجت في هذا المجال، وما هي توقعات الخبراء لتنمية الثروة النفطية العراقية؟
الخبير الأكاديمي النفطي الدكتور جمال صابر، وهو أستاذ الجيولوجيا في جامعة الموصل، أجاب عن هذه الأسئلة في المقابلة التالية التي أجراها معه مراسلنا أحمد سعيد.

(تقرير الموصل مع المقابلة)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG