روابط للدخول

اخراج مسؤولين بعثيين في وزارة الصحة العراقية من وظائفهم / الخارجية العراقية تدعو دبلوماسييها في الخارج للعودة الى بغداد


- صرح مسؤول بارز في منظمة الصحة العالمية بأن الأموال المتوفرة لديها لا تفي بغرض تحسين أحوال المستشفيات في العراق. - أعلنت قيادة التحالف الأميركي البريطاني في العراق أنه تم اخراج تسعة مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الصحة العراقية من وظائفهم وذلك بسبب عضويتهم في حزب البعث التابع للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين. - أبلغت الخارجية العراقية دبلوماسييها في الخارج بالعودة الى بغداد قبل السادس من حزيران المقبل وذلك بهدف إجراء مداولات.

تفاصيل الأنباء..

- صرح مسؤول بارز في منظمة الصحة العالمية بأن الأموال المتوفرة لديها لا تفي بغرض تحسين أحوال المستشفيات في العراق.
وكالة اسوشيتد برس نقلت عن المسؤول نفسه أن منظمة الصحة حصلت على عشرة ملايين دولار من مجموع 180 مليون دولار طلبتها لتلبية الإحتياجات الإنسانية في المستشفيات العراقية.

- نسبت وكالة فرانس برس الى نجل رئيس أركان الجيش العراقي السابق نزار الخزرجي أن والده ينشط الآن في الساحة السياسية داخل العراق. يشار الى أن الخزرجي كان يقيم في الدانمارك لاجئاً سياسياً، لكنه اختفى في مكان اقامته قبل إندلاع الحرب الأميركية ضد العراق. السلطات الدانماركية أكدت أنها لا تعرف شيئاً عن مكان اختباء الخزرجي.

- أعلنت قيادة التحالف الأميركي البريطاني في العراق أنه تم اخراج تسعة مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الصحة العراقية من وظائفهم وذلك بسبب عضويتهم في حزب البعث التابع للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مسؤول في مكتب الإعمار والمساعدات الانسانية في العراق أن مستشار وزارة الصحة العراقية (ستيفن براونينغ) سيختار بدلاء لهؤلاء الموظفين من بين مرشحين تم اختيارهم من قبل العاملين في الوزارة، مضيفاً أن هذا الإجراء هو جزء من سياسة ينتهجها الحاكم المدني الأميركي الجديد في العراق (بول بريمر) الذي منع في قرار أعلنه قبل ايام الكوادر المتقدمة والوسطى في حزب الرئيس العراقي من العمل في الوظائف الحكومية.

- من جهة أخرى، دعت غرفة تجارة باريس الدول العظمى الثماني الى وضع حد لخلافاتها في شأن العراق، والتعاون من أجل إعادة بناء الإقتصاد العراقي.

- نسبت وكالة رويترز للأنباء الى وزير الخارجية اليوناني (جورج باباندريو) الذي تتولى بلاده رئاسة الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي أن الولايات المتحدة والمجموعة الأوروبية ينبغي أن يوحدا جهودهما من أجل إقناع ايران بالكف عن التورط في الأزمة العراقية ووقف محاولاتها على طريق امتلاك أسلحة نووية.

- أبلغت الخارجية العراقية دبلوماسييها في الخارج بالعودة الى بغداد قبل السادس من حزيران المقبل وذلك بهدف إجراء مداولات. وكالة فرانس برس نقلت هذا الخبر عن صحيفة الشراع التي تصدر في بغداد والتي نسبته الى المشرف على أعمال وزارة الخارجية محمد أمين أحمد. يشار الى أن التحالف الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة طلب في الحادي عشر من الشهر الماضي من محمد أمين أحمد تسيير أمور الوزارة لحين تشكيل حكومة عراقية موقتة.

- قُتل أربعة جنود من مشاة البحرية الأميركية اليوم بعد تحطم طائرتهم من نوع هليوكوبتر في وسط العراق، فيما قُتل جندي خامس خلال محاولته إنقاذ طاقم الطائرة المحكمة. وكالة اسوشيتد برس نقلت عن مسؤولين في الجيش الأميركي أن الطائرة تحطمت في منطقة الحلة، وأن التحقيقات ما زالت جارية لمعرفة أسباب تحطم الطائرة، رغم أن الجيش الأميركي رجح أن يكون السبب ناجماً عن خلل تقني.

على صلة

XS
SM
MD
LG