روابط للدخول

مسيرة حاشدة في بغداد تطالب بتشكيل حكومة عراقية مستقلة / جماعات سياسية عراقية تتهم واشنطن بالتنصل من تعهداتها في شان ادارة العراق من قبل العراقيين


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم وسعدت وهذا محمد علي كاظم ومعه في الاخراج هيلين مهران، يقدمان لكم تحياتهما في بداية هذه التغطية الجديدة لتطورات الشان العراقي. ومن ابرز عناوين هذه الجولة: - شيعة العراق يحتفلون للمرة الاولى في بغداد بالمولد النبوي الشريف ومسيرة حاشدة في بغداد تطالب بتشكيل حكومة عراقية مستقلة وبالبدء باعمال الاعمار والبناء ومطاردة ازلام السلطة السابقة. - جماعات سياسية عراقية بارزة تنتقد بريمر وتتهم واشنطن بالتنصل من تعهداتها في شان ادارة العراق من قبل العراقيين. - القوات الاميركية في الموصل تكثف عملياتها ضد اللصوص من اجل اعادة الوضع الطبيعي للمدينة. - عرب الاهوار يبداون بتحطيم السدود التي تمنع المياه عن مناطقهم والنتيجة ارتفاع مستوى المياه بعد تدفقها من دجلة والفرات. - تأجيل استئناف انتاج النفط العراقي بسبب الوضع الامني المتدهور. البرادعي يحذر من طاريء نووي محتمل في العراق. وفي الملف محاور اخرى فضلا عن تعليقات ورسائل صوتية ذات صلة.

--- فاصل ---

احتفل الاف الشيعة العراقيين في بغداد اليوم لاول مرة منذ ثلاثة عقود بذكرى المولد النبوي الشريف متدفقين على مسجد الكاظمية في شمال غرب المدينة. وبحسب فرانس بريس فقد رفعت الجموع التي غص بها الطريق الموصل الى هذا المرقد الهام للشيعة في العاصمة العراقية، اعلاما خضراء ولافتات كتب عليها "نريد عراقيين شرفاء وليس لصوصا" و "لا لحكومة لا تعبر عن طموحاتنا".
ويحتفل السنة بالمولد النبوي الشريف قبل اسبوع من احتفال الشيعة. ولم يكن مسموحا خلال فترة نظام صدام حسين المخلوع سوى باقامة الاحتفال الاول. وهتف المتظاهرون "لا للظلم" و "لا للاحتلال" و "لا لاسرائيل" و "نعم للاسلام" وقد تراصت صفوفهم امام منصة جلس اليها عدد من رجال الدين الشيعة. واعرب الشيخ محمد الفرطوسي عن ارتياحه لسقوط نظام صدام حسين واصفا العراق بانه "ارض الائمة" و "ارض الاسلام". واضاف الفرطوسي قائلا "نريد حكومة نزيهة وموحدة ونرفض تقسيم العراق". ومن المقرر ان يخطب في الجموع عدد اخر من رجال الدين.
وكانت وكالة اسيوشيتدبريس للانباء افادت من العاصمة العراقية بغداد بان عشرات الالاف من المسلمين الشيعة نظموا اليوم مسيرة سلمية طافت شوارع العاصمة للاحتجاج على الاحتلال الاميركي ورفض ما يخشى المحتجون من حكومة تكون دمية بيد الاميركيين. وقد راقبت القوات الاميركية التظاهرة لكنها سمحت لها بالاستمرار.
فقد تظاهر حوالي عشرة الاف شخص من امام مسجد للمسلمين السنة في منطقة الاعظمية ثم سارت الجموع نحو الكاظمية، وقد حمل العديد من المشاركين لافتات تدعو الى تشكيل حكومة عراقية وتؤيد البناء والاعمار.
وقد كنت اتصلت بمندوبنا في بغداد محمد الطائي وسالته عن الجهة التي دعت الى تنظيم هذه المسيرة فقال:

(تقرير بغداد)

--- فاصل ---

افادت وكالة فرانس بريس بان مسؤولين في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق قللوا اليوم من اهمية خلاف مع جماعات سياسية حول الحكومة المستقبلية في العراق.
ونقلت فرانس بريس عن مصدار في لجنة الاعمار ان الخطط المتعلقة بتشكيل حكومة عراقية مؤقتة مستمرة بحسب ما خطط لها رغم الانتقادات التي وجهت للمشرف الاميركي الجديد بول بريمر.
وفي تقرير لها من العاصمة العراقية بغداد نقلت وكالة فرانس بريس ان حزبين عراقيين رئيسيين انتقدا امس الولايات المتحدة واتهما واشنطن بالتنصل عن وعودها القاطعة باطلاق يد العراقيين في ادارة بلادهم.
وافاد مسؤولون من الحزبين الكرديين الكبيرين واخرون من جماعة شيعية رئيسية بان المشرف الاميركي الجديد بول بريمر عاد بالمحادثات اشهرا الى الوراء بعدما اجريت حوارات قبل الحرب اعدت لمرحلة ما بعد صدام حسين واتهموه بالعمل على وضع الاحزاب السياسية العراقية جانبا.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت ان بريمر ومسؤولين بريطانيين أبلغوا زعماء سياسيين عراقيين خلال اجتماع يوم الجمعة انهم أرجأوا الى أجل غير مسمى خطة تسمح للعراقيين تشكيل جمعية وطنية وحكومة مؤقتة بحلول نهاية الشهر.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد قال عادل عبد المهدي وهو مستشار سياسي في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق ان جماعته سمعت الان من بريمر ما سمعته قبل اشهر من الاميركيين ولفت الى ان الامور عادت الى المربع رقم واحد في اشارة الى المفاوضات التي اجريت قبل الحرب وتناولت دور القوى المعارضة لصدام حسين في الحكومة المستقبلية في العراق.
وذكر عبد المهدي وسياسيون اخرون انهم غاضبون بسبب ادارة بريمر للاجتماع وقالوا ان المشرف السابق جي غارنر وزالماي خليل زاد موفد البيت الابيض الذي شارك في حوارات مع احزابهم قبل اندلاع الحرب، تعهدا قبل اسبوعين فقط باعطاء هذه الجماعات السياسية دورا قياديا في تشكيل الحكومة المستقبلية في العراق. وهو تعهد رفضه بريمر الذي يشرف الان على عمل غارنر وخليل زاد.
عادل مراد الناطق باسم الاتحاد الوطني الكردستاني راى ان الاميركيين يعملون كيفما يحبون ولفت الى ان العراق بلد كبير وليس بامكان الاجانب ادارته.
واشار عبد المهدي الى ان وزراء الحكومة الانتقالية او المؤقتة لا يملكون اية صلاحيات كما انهم فاقدون لاليات اتخاذ القرارات، وقال انه لم يسمع من بريمر التعهد الذي قاله الاميركيون الذين سبقوه في شان تشكيل الحكومة. واوضح عبد المهدي ان هناك احباطا في مسالة طلب تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الاميركية من العراق مشيرا الى ان هذا الطلب لم يتلق ردا.
الى ذلك راى مراد من الاتحاد الوطني الكردستاني ان الاميركيين يريدون تحديد الدور العراقي وجعله مجرد ديكور يديره المستشارون.

--- فاصل ---

في بغداد يجري الاعداد لقوة جديدة تعمل على ضبط الامن واعادة النظام للعاصمة العراقية فيما يعد عملا ليس سهلا بسبب انعدام القانون في المدينة. وقد لفت تقرير لفرانس بريس الى ان العملية تتم حتى الان من دون معدات ومراكز شرطة وضباط كبار واضافت انه حتى رجال الشرطة الذين تم استدعاؤهم مرة اخرى للمساهة في نشر الاستقرار وجدوا انفسهم عاجزين عن القيام بشيء لافت.
ونقلت الوكالة ان الجنرال الاميركي Buford Blount قائد فرقة المشاة الثالثة اعلن بان حوالي سبعة الاف شرطي عادوا الى وظائفهم منذ انتهاء الحرب لكن القليل منهم يعمل على فرض النظام.
وذكر التقرير ان معظم مراكز الشرطة في بغداد دمر او سرق عند سقوط العاصمة بيد قوات التحالف، وقد تم اعادة افتتاح مركزين فقط لكنهما خاليان من اية معدات.
وبهدف ضبط الامن وتحجيم حالات السرقة فان القوات الاميركية شددت في الموصل من غاراتها على اللصوص الذي يقومون بسرقة السلع والاسلحة، تفصيلات اخرى من احمد سعيد:

(تقرير الموصل)

--- فاصل ---

نقل تقرير لرويترز عن مسؤول نفطي عراقي رفيع قوله اليوم ان النهب وضعف اجراءات الامن يعوقان جهود العراق لاستئناف انتاج النفط مما يجبره على تأجيل اهداف الانتاج الموضوعة مرة اخرى.
وقال المسؤول بوزارة النفط الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان بغداد تهدف الان الى الوصول الى مستوى 1.3 مليون برميل يوميا بحلول منتصف يوليو تموز مع اتاحة 750 الف برميل يوميا للتصدير.
لكن المسؤول لفت الى ان الموعد المستهدف قد يتأجل مرة اخرى اذا لم يتحسن الوضع الامني.
وسبق تأجيل الموعد مرتين بالفعل.
واضاف ان السلب والنهب في المنشات النفطية اكثر تدميرا هذه المرة مما كان عليه في عام 1991و ربما لا يمكنا تحقيق توقعاتنا بالنسبة للانتاج اذا حال الوضع الامني دون اجراء اصلاحات على حد تعبيره.
وينتج العراق حاليا 310 الاف برميل يوميا فقط مقارنة مع 2.5 مليون برميل يوميا قبل الحرب. ويحتاج العراق 550 الف برميل يوميا لتلبية الاحتياجات المحلية للطاقة قبل ان يستأنف الصادرات لتمويل اعادة البناء.
وقال المسؤول انه يجري حاليا انتاج 80 الف برميل فقط من حقول الرميلة الجنوبية الاكثر تضررا من النهب و 230 الف برميل من كركوك في الشمال.
واوضح ان ضعف الوضع الامني يهدد بمزيد من النهب ليطال حتى المنشآت التي اصلحت حديثا. وتابع المسؤول قائلا "لا توجد اتصالات ولا يمكن الوصول لبعض الحقول وخطوط الانابيب ولا توجد وسيلة انتقال امنة اليها."
وكانت الحقول الجنوبية اكثر تضررا من السلب والنهب اذ لا تعمل محطة ضخ المياه لحقل الرميلة. وقال المسؤول ان هناك حاجة لمحطة ضخ جديدة لزيادة الانتاج ولكنها لم تصل بعد.
وقال ان المنشأة الهامة الوحيدة التي قصفتها القوات الامريكية عن عمد هي محطة الضخ التي تغذي الخط الذي ينقل الوقود الى سوريا في الشمال وذلك لوقف الامدادات لدمشق.

--- فاصل ---

في البصرة بجنوب العراق شنت عناصر مسلحة هجمات على عرب ايرانيون واجبرتهم على التراجع الى المناطق الجدودية بين البلدين لكنهم لا يستطيعون الدوخول الى بلادهم بسبب معارضتهم للنظام القائم في ايران:

(تقرير البصرة)

--- فاصل ---

جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس ان عرب الاهوار في جنوب العراق يقومون هذه الايام بتدمير عدد من السدود التي اقامها الرئيس العراقي السابق صدام حسين. الخطوة التي اقدم عليها المعدان كما يعرفون بالعراق تهدف الى احياء حياتهم القديمة والخاصة في مناطق الاهوار وهي طراز من الحياة فيه الكثير من الخصوصيات والتقاليد.
ونقلت الوكالة عن كورادو جينيريللي ان ابناء العشائر العراقية في هذه المناطق قاموا بمستخدمين الجرافات لازاحة هذه السدود منذ الايام الاولى لسقوط نظام صدام. ونتيجة لهذه العملية فقد ارتفعت مناسيب المياه في المنطقة بدا الكثير منها بالتدفق من نهري دجلة والفرات.

--- فاصل ---

عبر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن صدمته لاكتشاف مقابر جماعية في العراق، وقال إن ذلك يشكل دليل إدانة للنظام السابق برئاسة صدام حسين.
وقال موسى في بيان نشر امس إن العثور على مقابر جماعية في العراق تضم بقايا آلاف الجثث لمواطنين عراقيين وغيرهم من العرب هو دليل إدانة من الناحيتين القانونية والإنسانية لممارسات لا يمكن التجاوز عنها وتجب إدانتها بكل قوة، ودعا إلى تشكيل لجنة عربية للتحقق من هذه المسألة.
مراسلنا في القاهرة احمد رجب تابع هذا الموقف في حوار مع خبير سياسي مصري:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

حذر محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين من ان وضعا طارئا على الصعيد النووي قد يكون على وشك الحدوث في العراق وناشد الولايات المتحدة السماح لخبرائه بدخول البلاد.
وبحسب رويترز فقد قال البرادعي في بيان له انه يشعر بقلق بالغ بسبب التقارير شبه اليومية عن اعمال السلب والنهب والتدمير في المواقع النووية.
وكان البرادعي دعا امس الى اقامة نظام امني دولي جديد وحذر من الضربات الوقائية قائلا انها قد تجعل من العالم مقاطعة خطيرة.
وبحسب فرانس بريس فقد اضاف الدكتور محمد البرادعي ان جزء مهما من اعادة تنظيم هذا الامر هو من صلاحية مجلس الامن الذي يضم معظم القوى السياسية والاقتصادية في العالم.
وكان البرادعي أعرب يوم امس عن إحباطه إزاء عدم استجابة الحكومة الامريكية لمطلبه بعودة المفتشين الى العراق لانهاء مهمتهم.

--- فاصل ---

في عمان افادنا مراسلنا حازم مبيضين بأن حزب البعث الاردني الموالي لنظام الرئيس السابق صدام حسين اعلن انه لن يرشح احدا من اعضائه للانتخابات المقبلة:

(تقرير عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG