روابط للدخول

باول يؤيد قيام حكومة عراقية في اسرع وقت ممكن / اغتيال نقيب الفنانين العراقيين


- اعلن مسؤول كبير في الرئاسة البولندية اليوم ان نائب رئيس الوزراء البولندي السابق ماريك بلكا سيترأس مجموعة استشارات دولية حول العراق لدى الحاكم المدني الاميركي الاعلى بول بريمر. - في تقرير اوردته من برلين نقلت وكالة فرانس بريس أن وزير الخارجية الاميركي كولن باول اكد ان الولايات المتحدة تؤيد قيام حكومة تمثل الشعب العراقي وذلك في اسرع وقت ممكن لتحل محل الادارة الموقتة الحالية باشراف اميركي. - في بغداد اغتيل نقيب الفنانين العراقيين داود القيسي مساء امس في منزله في بغداد من قبل مجموعة مسلحة، حسبما ذكر شهود عيان.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن مسؤول كبير في الرئاسة البولندية اليوم ان نائب رئيس الوزراء البولندي السابق ماريك بلكا سيترأس مجموعة استشارات دولية حول العراق لدى الحاكم المدني الاميركي الاعلى بول بريمر. وبحسب وكالة فرانس بريس فقد قال ماريك سيويك رئيس مكتب الامن القومي لدى الرئاسة البولندية للاذاعة العامة ان بولندا تلقت اقتراحا بشغل هذا المنصب.
وفي مطلع ايار اعلن بلكا انه عرض عليه تولي منصب نائب رئيس مكتب اعادة الاعمار والمساعدة الانسانية في العراق.
وتتفاوض بولندا التي ستتولى ادارة احدى المناطق في العراق، مع دول اخرى حول تشكيلة قوة حفظ الاستقرار التي ستنشر في منطقتها. وستنشر لائحة المشاركين في القوة في 22 و23 ايار خلال اجتماع في وارسو. وتعتزم بولندا من جهتها ارسال ما يصل الى الفي جندي وشرطي الى العراق.

- في تقرير اوردته من برلين نقلت وكالة فرانس بريس أن وزير الخارجية الاميركي كولن باول اكد ان الولايات المتحدة تؤيد قيام حكومة تمثل الشعب العراقي وذلك في اسرع وقت ممكن لتحل محل الادارة الموقتة الحالية باشراف اميركي. واعلن باول في مقابلة مع قناة "اي.ار.دي" التلفزيونية العامة الالمانية "اننا في وضع يجب ان تضمن فيها قوت الاحتلال، الولايات المتحدة مع شركائها في التحالف، الحكومة لمرحلة انتقالية حتى نتمكن من اقامة حكومة الشعب العراقي وهو ما نريد ان نفعل في اسرع وقت ممكن".
واعرب باول الذي زار برلين الجمعة في اطار جولة استغرقت اسبوعا وقادته الى الشرق الاوسط واوروبا عن اعتقاده انه يمكن للامم المتحدة ان تساعد. وقال: اننا نرى ان هناك دورا هاما للامم المتحدة.

- في بغداد اغتيل نقيب الفنانين العراقيين داود القيسي مساء امس في منزله في بغداد من قبل مجموعة مسلحة، حسبما ذكر شهود عيان.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد افاد سمير دوش احد جيران الفنان انه يوم امس السبت وبعد الساعة السادسة والنصف مساء شاهد سيارة بيك أب وفيها ثلاثة رجال تدور في الحي بصورة مريبة. واضاف انه في "حوالي الساعة السادسة والخمسين دقيقة حسب التوقيت المحلي وقفت هذه السيارة على مسافة من منزل الفنان القيسي وترجل منها شخصان توجها الى المنزل.
وتابع ان احدهما طرق الباب وفتح له الفنان. وتحجج الرجل بالسؤال عن شيء وبينما كان القيسي يرد عليه، ظهر الشخص الثاني واشهر مسدسه واطلق منه رصاصة من مسافة قريبة جدا اخترقت رأسه، ولاذا بالفرار.
وشاهد مراسل وكالة فرانس برس اثار الدماء التي لازالت في الارض في منزل القيسي في منطقة الصناعة بالقرب من الجامعة المستنصرية اضافة الى الثقب الذي احدثته الرصاصة في زجاج النافذة، والذي تحدث عنه الشاهد.

- جاء في تقرير لوكالة رويترز ان بول بريمر رئيس الادارة المدنية الامريكية في العراق اصر اليوم الاحد على انه يمضي قدما في انشاء سلطة عراقية مؤقتة لكن جماعات عراقية اتهمت واشنطن بالتراجع عن وعدها تسليم السلطة الحقيقية للعراقيين.
ومن بين المنتقدين اعضاء المؤتمر الوطني العراقي المنفى سابقا والذي ينظر اليه عادة على انه مؤيد قوي للولايات المتحدة وجماعة شيعية بارزة هددت بحملة عصيان مدني.
وخلال زيارة الى بلدة الموصل الشمالية قال بريمر انه سيجري مزيدا من المحادثات مع الزعماء السياسيين العراقيين في وقت لاحق هذا الشهر بشأن السلطة المؤقتة نافيا تقارير اعلامية امريكية عن ان العملية تأجلت.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت ان بريمر ومسؤولين بريطانيين أبلغوا زعماء سياسيين عراقيين خلال اجتماع يوم الجمعة انهم أرجأوا الى أجل غير مسمى خطة تسمح للعراقيين تشكيل جمعية وطنية وحكومة مؤقتة بحلول نهاية الشهر.
وابدى ساسة عراقيون كبار على اي حال شكوكا بشان تعبير سلطة مؤقتة بدلا من تعبير حكومة مؤقتة الاقوى الذي من شانه تمهيد الطريق نحو اجراء انتخابات.
وقالوا ان سلطة من غير المرجح ان تمنح العراقيين السيطرة الكاملة على وزارات حساسة وعلى السياسة الخارجية.
والخلاف هو اول صدع علني بين واشنطن والمؤتمر الوطني العراقي الجماعة المعارضة في المنفى سابقا منذ الاطاحة بالرئيس صدام حسين الشهر الماضي.
وقال انتفاض قنبر المسؤول البارز في المؤتمر الوطني العراقي لرويترز ان سلطة مؤقتة مفهوم مبهم للغاية مبديا عدم ثقته في ان ممثلا عراقيا سيحضر اجتماعات اوبك في ظل هذا الاطار.
واضاف انهم سيواصلون ابلاغ بريمر بذلك والتأكيد على ان اي شيء من هذا القبيل لن ينجح مشيرا الى ان الولايات المتحدة ستقبل في النهاية حكومة مؤقتة.
وقال قنبر ان واشنطن قالت مرارا انها توافق على تشكيل حكومة ذات سيادة بدلا من مجرد "سلطة".
وقال سياسي عراقي ان المسؤولين الامريكيين والبريطانيين ابلغوا اجتماع يوم الجمعة انهم سيبدأون تسليم السلطة تدريجيا الى سلطة مؤقتة.
واضاف السياسي ان تسليم بعض الوزارات سيتم سريعا بمجرد انشاء السلطة لكن وزارات حساسة مثل الداخلية والدفاع والخارجية ستسلم في مرحلة لاحقة.
واتهم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق واشنطن ايضا بانها نكثت وعدها بتشكيل حكومة عراقية ذات سيادة.
وقال احمد الخفاجي عضو المكتب السياسي بالمجلس الاعلي للثورة الاسلامية ان المبعوث الامريكي زلماي خليل زاد تعهد بهذا في اجتماعات قبل الحرب في لندن وفي شمال العراق.
وقال ان جماعته تطالب الامريكيين بالوفاء بوعودهم. والا سيكون هناك عصيان مدني.
واثلج انتهاء حكم صدام صدور عراقيين كثيريين لكن يروعهم انعدام القانون وانهيار شبكات المياه والكهرباء وانظمة الرعاية الصحية عقب الحرب وتساورهم الشكوك بشان دوافع واشنطن في العراق.
واثناء زيارته الاولى لشمال العراق منذ تقلد منصبه قبل اسبوعين اجرى بريمر محادثات في الموصل مع مسؤولين محليين واشاد بالديمقراطية الوليدة في المدينة التي انتخبت بالفعل مجلسها المحلي.

- وفي بغداد دعت كارول بيلامي المديرة العامة في منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) الى اعادة فتح المدارس العراقية سريعا معتبرة ان ذلك يمثل عامل استقرار للاطفال.
وقالت ان وضع المدارس سيء غير انه مع بعض المساعدة يمكن للتلاميذ العودة للدراسة وامل ان يتمكن اكبر عدد ممكن من التلاميذ من اجتياز امتحانات اخر السنة" معلنة عن برنامج لحث الاطفال العراقيين على العودة الى الدراسة وعن تنظيم دورات للمدرسين وتوفير تجهيزات مدرسية.
وقالت ان العراق يضم ثمانية الاف مدرسة ويحتاج الى اربعة الاف اخرى. واشارت القيادة الاميركية الوسطى اليوم الاحد الى وقوع عدد من الحوادث قتل فيها جندي اميركي واصيب عدد اخر بجروح خاصة في بغداد التي شهدت انفجار ذخائر مهملة.

- وعلى الصعيد الدبلوماسي اعربت روسيا عن استعدادها لتسوية بشأن مشروع قرار يتيح رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق. وينص القرار المقدم الى مجلس الامن من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا على اقامة صندوق للمساعدة يمول اساسا من عائدات النفط يوضع تحت سلطة القوى المحتلة.
واعربت موسكو عن املها في ان يكون المجتمع الدولي لا يزال قادرا على التوصل الى حل مقبول من الجميع بشأن العراق، وفق تصريحات لنائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف. وفي وارسو اعلن مسؤول رفيع المستوى في الرئاسة ان نائب رئيس الوزراء البولندي السابق مارك بيلكا سيرأس مجموعة دولية استشارية بشأن العراق تعتمد لدى بريمر.
وتبحث بولندا التي ستتولى ادارة احدى مناطق العراق، مع دول اخرى تشكيل قوة فرض استقرار سيتم نشرها في مواقع عملها. وسيتم نشر لائحة المشاركين في هذه القوة يومي 22 و23 ايار في اجتماع بوارسو. وتعتزم بولندا ارسال الفي جندي وشرطي الى العراق.

- نقل تقرير لرويترز عن وزير الخارجية الامريكي كولن باول أن العلاقات مع ألمانيا لم تتجاوز تماما الخلاف بشأن حرب العراق لكنه متفائل إزاء فرص التوصل لاتفاق حول مسودة قرار للأمم المتحدة يرفع العقوبات عن العراق.
وأضاف باول أن اجتماعه مع المستشار الالماني غيرهارد شرودر الاسبوع الماضي "كان صريحا ودافئا ووديا."
وتابع في مقابلة مع التلفزيون الالماني انه من غير الممكن إخفاء حقيقة أننا مررنا ببضعة شهور صعبة مع الحكومة الالمانية. بحسب تعبيره.
وقال "لقد نشب بيننا خلاف كبير بشأن العراق. ولا يجب أن ندعي أنه لم يحدث أو أن كل شيء عاد لطبيعته. كانت محادثة صريحة ومباشرة حيث حاولت أن أنقل للمستشار المخاوف التي نشعر بها."
وفشل باول اثناء زيارته في الحصول على دعم الماني صريح لمشروع قرار جديد لرفع العقوبات المفروضة على العراق لكن قال أنه متفائل بشأن التوصل لإتفاق.

على صلة

XS
SM
MD
LG